الرئيسية > آش واقع > قانون الإضراب شعل مواجهة بين الحكومة والنقابات.. “السي دي تي”: كنرفضو استغلال حالة الطوارئ الصحية لتمرير قانون تراجعي تكبيلي.. ونقابة موخاريق: غادي نواجهو هاد القانون المشؤوم
15/09/2020 10:21 آش واقع

قانون الإضراب شعل مواجهة بين الحكومة والنقابات.. “السي دي تي”: كنرفضو استغلال حالة الطوارئ الصحية لتمرير قانون تراجعي تكبيلي.. ونقابة موخاريق: غادي نواجهو هاد القانون المشؤوم

قانون الإضراب شعل مواجهة بين الحكومة والنقابات.. “السي دي تي”: كنرفضو استغلال حالة الطوارئ الصحية لتمرير قانون تراجعي تكبيلي.. ونقابة موخاريق: غادي نواجهو هاد القانون المشؤوم

عمـر المزيـن – كود الرباط//

لأول مرة، قرر الحكومة ومعها البرلمان مناقشة قانون الإضراب الذي أحيل مؤخرا على مكتب مجلس الغرفة الثانية، إذ تحاول الحكومة الحسم في في هذا النص بحضور محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني.

وخلف مناقشة هذا القانون مجددا مواجهة بين الحكومة والنقابات، إذ عبر  الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عن استنكارها بشدة، إقدام الحكومة على برمجة مناقشة مشروع القانون التنظيمي لممارسة حق الإضراب بلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب.

ووصف المكتب التنفيذي للمركزية النقابية “الخطوة” بـ”الاستفزازية”، مبرزا أن الغرض من الخطوة التي أقدم عليها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، لا تحيد عن محاولة “التغطية عن عجزها (الحكومة) في معالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية والصحية الراهنة”، والعجز عن ضمان دخول مدرسي آمن يضمن حق التعليم لكافة أبناء وبنات المغاربة”.

وترى الكونفدرالية أن الحكومة استغلت حالة الطوارئ الصحية لتمرير قانون تراجعي تكبيلي للحق الدستوري في ممارسة الإضراب كما تضمنه المواثيق الدولية ذات صلة. على حد تعبير نقابة “السي دي تي”.

بدوره، احتج الاتحاد المغربي للشغل على إحالة هذا المشروع على البرلمان، معتبرا إياه “معادي” للطبقة العاملة المغربية والحركة النقابية، ومحاولة مفضوحة لاستغلال جائحة كورونا للإجهاز على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة بدل حمايتها. حسب تعبيره النقابة المذكورة.

وقالت نقابة “موخاريق” بأن الحكومة، هي حكومة لكل المغاربة وليس حكومة في خدمة الباطرونا فقط، مطالبة بسحب هذا المشروع الذي وصفته بـ”المشؤوم” وإعادته لطاولة الحوار الاجتماعي الثلاثي الأطراف.

وأعلنت استعدادها لمواجهة هذا المشروع الذي وصفته بـ”التكبيلي” لحق الإضراب بكل الوسائل النضالية.

موضوعات أخرى

19/04/2024 14:16

لتعزيز قدرات البوليس اللي مكلفين بالغرف الأمنية.. مجلس بوعياش ومديرية الأمن بداو اليوم البرنامج التكويني

19/04/2024 13:30

نظام العسكر يبتز “جون أفريك” والصحافي ديالها: إلى بغا يدخل للدزاير خاصها تبدل مواقفها ولا يمشي هو من المجلة

19/04/2024 13:00

ناس تندوف هدموا أطروحة البوليساريو: ما كاين لا عِزة لا كرامة وكاين غير التعذيب والتقتيل والاختطاف

19/04/2024 12:43

الوكيل العام ففاس قرر تمديد فترة الحراسة النظرية فحق الشبكة اللي كيتزعها سوري ونصبات على بنات ففاس لاستغلالهن فالدعارة

19/04/2024 12:31

مندوبية التخطيط: حوالي 97 فالمية من الأسر المغربية صرحوا باللي أسعار المواد الغدائية طلعات فعام 2023