الرئيسية > آش واقع > فرنسة التعليم.. بنكيران لـ”كود”: مابقى مايتقال وكول واحد يتحمل مسؤوليتو وباقي متمسك بمواقفي
17/07/2019 10:58 آش واقع

فرنسة التعليم.. بنكيران لـ”كود”: مابقى مايتقال وكول واحد يتحمل مسؤوليتو وباقي متمسك بمواقفي

فرنسة التعليم.. بنكيران لـ”كود”: مابقى مايتقال وكول واحد يتحمل مسؤوليتو وباقي متمسك بمواقفي

هشام أعناجي ــ كود الرباط//

قال عبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة السابق والأمين العام لحزب “العدالة والتنمية”، في تصريح لـ”كود”، إنه لا يزال متمسكا بمواقفه التي عبر عنها في الأسابيع الأخيرة حول القانون الإطار، مشددا على أنه لن يتراجع عن موقفه تجاه القانون.

وأوضح بنكيران، في تصريح لـ”كود”، عقب تصويت فريق البيجيدي بمجلس النواب على مشروع القانون الإطار المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين، بالقول :”مبقاش ميتقال وكل واحد يتحمل مسؤليتو”.

وأكد بنكيران لـ”كود”، أنه باق متمسك بمواقفو السابقة وبشدة هذه المرة، وغايستمر على نفس النهج.

وعلمت “كود” أن قرار التصويت لصالح مشروع القانون الإطار اتخذته الأمانة العامة وفرضت على نواب المصباح بمجلس النواب الالتزام به، رغم معارضة قيادات بارزة في الفريق النيابي.

وكان بنكيران هاجم قبل أسابيع، من وصفهم بـ”اللوبي الفرنسي الذي تفرنس أكثر من الفرنسيين”، محذرا بلغة شديدة اللهجة في شريط فيديو بثه على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (محذرا) “المغاربة من استهداف اللغة العربية، والأمازيغية، والهوية الإسلامية”.

وزاد رئيس الحكومة السابق قائلا: إن “اللوبي الفرنسي من يحاربنا في حقيقة الأمر”، وعرج إلى الحديث حول الجدال المثار داخل البرلمان، والساحة الوطنية وهو حول مشروع قانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين، مشيرا إلى أن الاستراتيجية الوطنية لإصلاح التعليم التي تسلمها من الملك في قصر الدار البيضاء لم تشر إلى “السجال المثار حاليا حول لغة التدريس بعد تحويلها لمشروع قانون الإطار للتربية والتكوين”.

ووجه بن كيران مدفعيته إلى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، وقال في هذا الصدد: “لايفهم مايفعله، ومشارك مع اللوبي الفرنسي الذي يستهدف هوية المغاربة واللغتين العربية والأمازيغية”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 15:33

شنقريحة وتبون ما كيعرفو لا رياضة لا جورة: سعرو ملي شافو خريطة المغرب على صدر بركان وحجزو على تونيات الفريق والكاف كيتفرج

19/04/2024 15:00

من قلب العاصمة المغربية الرباط: الاتحاد الأفريقي كيعلن الدعم ديالو المطلق للمغرب لتنظيم مونديال 2030 مع إسبانيا والبرتغال

19/04/2024 14:16

لتعزيز قدرات البوليس اللي مكلفين بالغرف الأمنية.. مجلس بوعياش ومديرية الأمن بداو اليوم البرنامج التكويني

19/04/2024 13:30

نظام العسكر يبتز “جون أفريك” والصحافي ديالها: إلى بغا يدخل للدزاير خاصها تبدل مواقفها ولا يمشي هو من المجلة