الرئيسية > جورنالات بلادي > فبرلين. الشعب فالشارع: احتج على تدابير “كورونا” المقيدة للحريات الفردية
01/08/2020 19:00 جورنالات بلادي

فبرلين. الشعب فالشارع: احتج على تدابير “كورونا” المقيدة للحريات الفردية

فبرلين. الشعب فالشارع: احتج على تدابير “كورونا” المقيدة للحريات الفردية

ا ف ب ///

خرج آلاف اشخاص للتظاهر في العاصمة الألمانية برلين السبت للاحتجاج على التدابير التي تفرضها الحكومة لمكافحة “كورونا فيروس” والتي يعدونها مكبلة للحريات الفردية. فيما قالت شرطة المدينة إنها “قدمت شكوى” ضد منظمي التظاهرة بسبب “عدم احترام قواعد النظافة”، إضافة لقلة عدد المتظاهرين الذين كانوا يرتدون الكمامات أو يلتزمون بقواعد التباعد الاجتماعي.

تظاهر السبت وسط العاصمة الألمانية برلين عدة آلاف الأشخاص، قدّرت الشرطة عددهم بحوالى 15 ألفاً، من المناهضين للتدابير التي تحدّ من الحريات الفردية لمكافحة وباء كوفيد-19، بشكل سلمي.

وكان المتظاهرون يأملون في الوصول إلى 500 ألف شخص وهو العدد الذي أعلنه منظّمو التظاهرة تحت عنوان “نهاية الوباء – يوم الحرية”.

وهتف بعض المشاركين في هذه المسيرة التي اتجهت نحو بوابة براندنبورغ، “نحن الموجة الثانية” و”مقاومة” أو حتى “أكبر نظرية مؤامرة هي وباء كورونا المستجدّ”.

ووضعت قلة قليلة منهم كمامات ولم يتمّ احترام التباعد الجسدي المفروض عادةً بمسافة 1,5 متر.

ودعت شرطة برلين مرات عدة عبر مكبرات الصوت المشاركين إلى احترام التدابير الصحية المفروضة، وكتبت في تغريدة أنها “قدمت شكوى” ضد منظمي التظاهرة بسبب “عدم احترام قواعد النظافة”.

ووجه مشاركون في تظاهرة مضادة إهانات للمشاركين في التظاهرة المناهضة للتدابير الصحية واصفين إياهم بأنهم “نازيون”.

وانتقد العديد من المسؤولين السياسيين التظاهرة. وكتبت ساسكيا اسكن المسؤولة في الحزب الاشتراكي الديموقراطي المشارك بأقلية في الائتلاف الحكومي إلى جانب المحافظين برئاسة أنغيلا ميركل، في تغريدة “من دون تباعد، من دون كمامات: هم لا يعرضون للخطر صحّتنا فحسب إنما أيضاً نجاحنا في مواجهة الوباء وإنعاش الاقتصاد والتعليم والمجتمع. غير مسؤولين!”.

واعتبر رئيس كتلة الاتحاد المسيحي الديموقراطي في برلمان براندنبورغ في تغريدة أن “هناك ألف إصابة جديدة في اليوم، وفي برلين هناك تظاهرات ضد تدابير مكافحة كورونا المستجد؟ لا يمكن أن نسمح بهذه السخافات الخطيرة”.

وإذا كانت ألمانيا حتى الآن بمنأى من الوباء الذي أودى ب9200 شخص على أراضيها، إلا أن السلطات تحذّر من ارتفاع بطيء لعدد الإصابات في الأسابيع الأخيرة.

والسبت، ارتفع عدد الإصابات الجديدة بـ995 مقارنة باليوم السابق، في عدد قياسي لم يُسجّل منذ التاسع من ماي، وفق معهد روبرت كوخ الصحي.

موضوعات أخرى

28/03/2024 14:00

وزير النقل للساقطين فامتحان البيرمي: غانعطيوهم فرصة جديدة ومغاديش يتحسب امتحان الاثنين والهدف من الأسئلة الجديدة هو نقصو من الكسايد

28/03/2024 13:00

“الهاكا” مسؤولة على فضيحة “مومو” مع “هيت راديو”. كيفاش تعطلات تخرج قرار فاكثر منشط عاقباتو

28/03/2024 12:30

من هنا لسيمانة.. اللي عندو شي طوموبيل أو موطور ففوريانات كازا ومجاش سحبهم غيتباعو

28/03/2024 12:20

جنايات فاس فرقات 33 عام ديال الحبس على ريزو د التهجير السري وها التهم اللي تابعوا بها

28/03/2024 12:19

ليلة “العشاء الأخير” فحزب الاستقلال: هادي 3 قضايا كبرى غادية تشعل حروب ف “الميزان” قبل وبعد المؤتمر

28/03/2024 12:10

جوندارم الدروة طيحو  بزناز عندو الحشيش والبوفا والغبرة والقرقوبي نواحي برشيد