الرئيسية > آش واقع > فاليوم العالمي لإفريقيا أنطونيو كَوتيريس دار عين ميكة على نزاع الصحرا
22/05/2020 11:50 آش واقع

فاليوم العالمي لإفريقيا أنطونيو كَوتيريس دار عين ميكة على نزاع الصحرا

فاليوم العالمي لإفريقيا أنطونيو كَوتيريس دار عين ميكة على نزاع الصحرا

الوالي الزاز -كود- العيون ////

[email protected]

يصادف تاريخ الخامس والعشرين من ماي من كل سنة، احتفالات الأمم المتحدة باليوم العالمي لإفريقيا، الذي يوجه من خلاله الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو كَوتيريس، كلمة يتطرق عبرها للوضع السياسي والميداني بالقارة.

ووجه الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو كَوتيريس، كلمة للدول الإفريقية قبل أربعة من الإحتفال الذي يخلد لذكرى تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية سنة 1963، إذ حث فيها على وجوب أخراس صوت المدافع بالبؤر العسكرية على مستوى إفريقيا كالسودان وجنوب السودان والكاميرون، بالتزامن ومعاناة العالم من تداعيات تفشي فيروس كورونا كوفيد-19، داعيا للبحث عن وسائل لإستتباب الأمن والإستقرار في تلك المناطق والإنشغال بتنميتها.

وأثنى الأمين العام للأمم المتحدة في السياق ذاته على الجهود التي تبذلها منظمة الإتحاد الإفريقي لمكافحة الجائحة العالمية، مثنيا على دعمها لمطالبها بإيقاف إطلاق النار في القارة، مطالبا بوجوب انخراط الدول الإفريقية تلك التي ستشهد هذه السنة إجراء الإنتخابات في حوار شامل وهادف لدعم مساراتها الديمقراطية.

ومن جانب آخر تغاضى أنطونيو كَوتيريس عن التعاطي لملف الصحراء أو التطرق له في كلمته لا من قريب أو من بعيد كما جرت على ذلك العادة، وذلك بالموازاة وعدم تسجيل أي مستجد متعلق بنزاع الصحراء، وكذا عدم حيازة جبهة البوليساريو لعضوية الأمم المتحدة، حيث خاطب الدول الأربعة والخمسين التي تحظى بالعضوية الأممية فقط دونا عن أعضاء منظمة الإتحاد الإفريقي ال 55.

موضوعات أخرى

25/04/2024 13:30

حركة “18 سبتمبر” فضحات تورط المخابرات الجزائرية ونظام تبون في المخططات الإرهابية لـ”الحزب الوطني الريفي” ضد المغرب

25/04/2024 13:25

الزيادة فالصالير وإصلاح التقاعد.. الحكومة: مكاين جديد والمفاوضات مع النقابات مستمرة والقانون التنظيمي للإضراب تعطل بزاف

25/04/2024 13:20

اختلاس وتبديد فلوس عمومية بمديرية التعليم بكرسيف.. الفضيحة تفجرات بعد اختفاء عدد من الحواسيب

25/04/2024 13:08

وفينكم يا الاسلاميين اللي طلعتو شعارات سياسية فالشارع وحرضتو المغاربة باش تحرجو الملكية بسباب التطبيع.. هاهي حماس بدات تعترف بالهزيمة وتنازلت على مبادئها: مستعدين نحطو السلاح بشرط تقبل اسرائيل بحل الدولتين

25/04/2024 12:30

ملاك القوارب المعيشية فالداخلة: الأخبار على طي الضوسي ديال القوارب قفز على المكتسبات وإلتفاف على مطلبنا الأساسي

25/04/2024 12:05

واش تفعلات المبادرة الأطلسية رسميا؟. توقع يكون أول تصدير للحوامض المغربية من الميناء الأطلسي لدولة البرازيل الصديقة اللي كتعترف بمغربية الصحراء وتخلي دول أمريكا اللاتينية يتبعوها؟