الرئيسية > آش واقع > فارس: السلطة القضائية خاصها اليوم تجتهد باش تلقا حلول تضمن حركية الاقتصاد
13/11/2020 07:10 آش واقع

فارس: السلطة القضائية خاصها اليوم تجتهد باش تلقا حلول تضمن حركية الاقتصاد

فارس: السلطة القضائية خاصها اليوم تجتهد باش تلقا حلول تضمن حركية الاقتصاد

عمـر المزيـن – كود الرباط//

أكد مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أمس الخميس، أن المجلس في طليعة المؤسسات التي انخرطت بكل إيجابية ومواطنة في عدد من التدابير ذات البعد الوقائي والعلاجي، مما مكن من استمرارية مرفق القضاء في أداء خدماته الأساسية الحيوية.

ودعا فارس خلال افتتاح سلسلة الندوات التكوينية التواصلية “عن بعد”، إلى مواصلة تدبير آثار هذا الوباء على المستوى الاقتصادي والتجاري والاجتماعي، من خلال مقاربة قضائية تستحضر كل هذه المعطيات وتتعامل مع روح النصوص القانونية وتراعي كل التوازنات والحقوق وتسعى إلى التطبيق العادل للقانون في ظل هذه الظرفية الاستثنائية.

وأضاف أنه رغم التدابير الاستباقية المتعددة والجهود الكبرى المبذولة فإن هذه الجائحة خلفت، كما جاء في تقديم مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2020، عواقب اقتصادية وخيمة واختلالات مالية مهمة ستؤثر على معدلات النمو، حيث أن عددا مهما من الشركات والمقاولات تعيش أزمة مالية صعبة أثرت بشكل ملحوظ على سوق الشغل.

وشدد على أن السلطة القضائية ملزمة اليوم بضرورة الاجتهاد لإيجاد حلول تضمن حركية الاقتصاد والحفاظ في نفس الآن على مناصب الشغل وخلق التوازن والترابط بين نصوص القانون وملائمتها مع البيئة الشغلية والواقع الاقتصادي والهيكلي للمقاولة، وذلك من خلال قراءة مقاصدية توازن بين استمرارية المقاولة وحماية حقوق الأجير باعتبارهما الركائز الأساسية للتنمية.

موضوعات أخرى

19/04/2024 10:47

موتسيبي رئيس الكاف وصل للرباط ومشى لمركز محمد السادس وعندو أنشطة مهمة فالمغرب هاد الويكاند

19/04/2024 10:30

أسرع ترقية: الحكومة عينات “صديق” بايتاس اللي كان موظف عادي لمدير مركزي ثم كاتبا عاما في أقل من 3 سنوات

19/04/2024 10:00

الطالبي العلمي كاعي من البلوكاج لي داير لشكر لهياكل مجلس النواب واللي تسبب فتعطيل المؤسسة التشريعية

19/04/2024 09:30

تنافس دولي كبير على استثمارات الهيدروجين بالمغرب.. مسؤولين فهولندا تلاقاو وزير التجهيز وعينهم على صفقات الموانئ والسدود والهيدروجين

19/04/2024 09:15

فضيحة فبني ملال.. التغرير بأطفال قاصرين بغرض تعريضهم لاعتداءات جنسية طيح بيدوفيل