الرئيسية > آش واقع > عودة الحجر الصحي الشامل مركبة الخلعة فالكازاويين.. تخوفات من انعكاسات الاقتصادية لي بدات كتكبر ملي بدا تطبيقه بشكل جزئي
14/09/2020 16:00 آش واقع

عودة الحجر الصحي الشامل مركبة الخلعة فالكازاويين.. تخوفات من انعكاسات الاقتصادية لي بدات كتكبر ملي بدا تطبيقه بشكل جزئي

عودة الحجر الصحي الشامل مركبة الخلعة فالكازاويين.. تخوفات من انعكاسات الاقتصادية لي بدات كتكبر ملي بدا تطبيقه بشكل جزئي

أنس العمري ـ كود//

عودة «الحجر الصحي» الشامل مركبة الخلعة فالكازاويين. فمنذ نهاية الأسبوع الماضي، سادت حالة من القلق وسط سكان أكبر مدن المملكة، في ظل  ترقب صدور بلاغ حكومي جديد قد يحمل معه حزمة إجراءات وقائية جديدة ستكون أكثر تشددا، نظرا للتصاعد المتواصل والمخيف في عدد الإصابات بالفيروس بجهة البيضاء ـ سطات، وعلى الخصوص بالعاصمة الاقتصادية، حيث لم ينزل معدل الحالات المؤكدة عن المئيات منذ أسابيع.

ومع استحضار هذا السيناريو، الذي ترسخ للعديدين يقين أنه تحوله لأمر واقع لم يعد سوى مسألة وقت ليس إلا، بدأت تتسرب إلى نفوس الأسر مخاوف من انعكاساته الاقتصادية الوخيمة عليهم، خصوصا مع ظهور مؤشرات حاليا على ذلك، بلجوء عدد من المقاولات الصغيرة والصغيرة جدا في قطاعات مختلفة إلى تسريح عدد كبير من العاملين لديها، بسبب حالة الركود التجاري التي نجمت عن الوضعية الوبائية بالمملكة.

وحسب ما توفر ل «كود» من معطيات، فإن عدد من الأجراء دخلوا، في الأيام الأخيرة، مع مشغيلهم في نزاعات بعدما صعقوا بخبر الاستغناء عنهم نتيجة تراجع المداخيل بشكل كبير، وهي الخلافات التي ينتظر أن تجد عدد منها طريقها للقضاء، كما هو الشأن بالنسبة لعمالين في مدرسة خاصة بالمدينة، والذين يستعدون لسلك المسطرة القانونية، إثر تسريحهم دون تمكينهم من مستحقاتهم المالية كاملة.

وعادت البيضاء منذ فترة لأجواء «الحجر الصحي»، بشكل جزئي، بعدما شملتها عدد من التدابير الاحترازية التي أعلنتها الحكومة، بهدف الحد من تفشي الوباء المدينة.

وتمثلت هذه الإجراءات في إغلاق جميع منافذ عمالة العاصمة الاقتصادية، وإخضاع التنقل من وإليها لرخصة استثنائية للتنقل مسلمة من طرف السلطات المحلية، وإغلاق جميع المؤسسات التعليمية، من ابتدائي وإعدادي وثانوي وجامعي، واعتماد صيغة التعليم عن بعد، ابتداء من يوم الإثنين 7 شتنبر الجاري.

كما تقرر “إغلاق المقاهي والمحلات التجارية على الساعة الثامنة مساء، والمطاعم على الساعة التاسعة ليلا، وإقرار حظر التنقل الليلي من الساعة العاشرة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا، مع السماح بالتنقل للأطر الصحية والأمنية، والعاملين بالقطاعات الحيوية والحساسة، وقطاع نقل السلع والبضائع، شريطة توفرهم على ما يثبت عملهم الليلي”.

موضوعات أخرى

18/04/2024 13:50

ماراطون الرمال: رشيد المرابطي وعزيزة العمرني ربحو المرحلة الرابعة وها جديد الترتيب

18/04/2024 13:30

البرلمان الأوروبي عاق بقوالب البوليساريو وسحب تصاور كتروج للجبهة من المقر ديالو

18/04/2024 13:26

الاتحاد الاشتراكي دوخ كولشي.. بدا حروب سياسية بملتمس الرقابة وسالاها بالمطالبة برئاسة لجنة العدل والتشريع بدعم من وهبي

18/04/2024 13:15

واش تنادم معهم الحال حيث شافوه محيح مع العين؟ نايضة فالأهلي المصري بسبب سفيان رحيمي

18/04/2024 13:00

كتاب الضبط معطلين مصالح المواطنين.. الشلل التام متواصل لنهار الثاني فمختلف المحاكم

18/04/2024 12:40

گوتيريش غاد يتلاقى وزير خارجية الجزائر اليوم وغادي يناقشو الوضع فغزة ونزاع الصحرا

18/04/2024 12:30

نظام العسكر بحال ديما استاغل اجتماع مجلس الأمن حول الشباب فالبحر الأبيض المتوسط باش يهاجم الوحدة الترابية للمغرب

18/04/2024 12:15

تفاصيل اعتداء على بوليسي فأصيلة.. وقف بزناس روشيشي فبراج وخوه غفلو وضربو بجنوية