الرئيسية > ميديا وثقافة > علاش “الجمعية الوطنية للاعلام والناشرين”. “الاحداث” طلعو كلاص: هذا الاطار الجديد لا يريد نفسه بديلا لأي إطار آخر
22/06/2020 16:37 ميديا وثقافة

علاش “الجمعية الوطنية للاعلام والناشرين”. “الاحداث” طلعو كلاص: هذا الاطار الجديد لا يريد نفسه بديلا لأي إطار آخر

علاش “الجمعية الوطنية للاعلام والناشرين”. “الاحداث” طلعو كلاص: هذا الاطار الجديد لا يريد نفسه بديلا لأي إطار آخر

كود عن الاحداث ///

قدمت “الاحداث المغربية” فعددها ليومه الاثنين معطيات على الاطار الجديد للناشرين المغاربة “الجمعية الوطنية للاعلام والناشرين”. اليومية قالت ان هياكل هاد التنظيم غادية تعرف نهار الاربعا الجاية فاجتماع غادي يكون فمقر يومية “الاحداث المغربية”.هاد الاطار كيف وضحات الاحداث” كان فالاول “صرخة من طرف اليوميات الورقية التي توقفت عن الصدور منذ بداية أزمة كوفيد 19، والتي لازالت تبحث عن بداية مخرج للنفق الذي وضعتها فيه هاته الأزمة الصحية العالمية” وبعد ذلك طلب ناشرون اخرون فالصحافة الالكترونية الانضمام لهاد التجمع “واقترحوا أن يتوسع الإطار لكي يشملهم ولكي يكون الصوت واحدا ناطقا باسم المهنة فقط لا غير”.

التجمع قال انه “لا يريد نفسه بديلا لأي إطار آخر” وان الدافع وراء انشاءه هو “الصمت لمدة تفوق الأشهر الثلاثة على واقع الصحافة المغربية، ورقية أو إلكترونية أو إذاعية أو غير ذلك، وهي تموت، هو صمت غير مفهوم، والذين يسيرون هاته الصحف الورقية والإلكترونية والإذاعية يعرفون حجم الدمار الذي حاق بمؤسساتهم، ويعرفون أنه لم يعد ممكنا الصبر مزيدا من الوقت، أو تدبير الواقع الصحفي المغربي بعد كورونا بمنطق ما قبل كورونا”

وقالت اليومية اللي من مؤسسي هاد الجمعية ان الجمعية “تريد القطع مع الأساليب، التي تم إدخالها قسرا إلى أذهاننا جميعا في السنوات الأخيرة، والتي تقول لنا إن علينا أن نقف في الصف لكي نتسلم بعض المال القليل، أسموه دعما أو أسموه ما شئتم، وأن نذهب بعيدا في انتظار تسلم الدفعة الأخرى”.

واكدت اليومية ان الجمعية “لا تريد مالا، ولا تريد مساعدة، ولا تريد أرقاما أو ضخا في الحساب أو ما شابه. هي تريد تعاونا واضحا مبنيا على تسبيق المهنة أولا على ما عداها، ومبنيا ثانيا على إعادة الاعتبار لصاحبة الجلالة السلطة الرابعة التي اضطرت في السنوات الأخيرة إلى تقمص أدوار أصغر منها بكثير بسبب التضييق المالي، وبسبب عنف الأزمة الاقتصادية، وبسبب فشل النموذج الاقتصادي لأغلب المطبوعات المغربية التي وجدت نفسها مضطرة لتسيير نفسها بمنطق الماضي الذي لم يعد يلائم منطق الوقت الحالي”

تفاصيل اكثر فعدد اليوم من “الاحداث المغربية”

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 22:30

مغربي غير حط رجليه فمطار روتردام بعد عطلة العيد.. لقى البوليس كيتسناوه باش يدوز حكم ديال 5 سنين ونص فالحبس

19/04/2024 21:59

الروينة وسط “علي مومن” بعدما طيحو الجدارمية بسطات ريزو كيبيع المخدرات فالحبس كيتزعمو موظف