الرئيسية > آش واقع >  عبد النباوي للنيابات العامة: راه اللّي كيحرض  الناس باش مديديروش الكمامات تعتبر جنحة وخاص الصرامة فهادشي 
07/04/2020 13:10 آش واقع

 عبد النباوي للنيابات العامة: راه اللّي كيحرض  الناس باش مديديروش الكمامات تعتبر جنحة وخاص الصرامة فهادشي 

 عبد النباوي للنيابات العامة: راه اللّي كيحرض  الناس باش مديديروش الكمامات تعتبر جنحة وخاص الصرامة فهادشي 

عمـر المزيـن – كود//

وجه رئيس النيابة العامة الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، دوية تتضمن تعليمات صارمة لمخلتف النيابات العامة المغربية، من أجل التعامل بكل حجز من مخالفة “حمل الكمامات” خلال فترة الحجر الصحي.

وجاء في الدورية: “يعتبر تحريض الغير على عدم وضع الكمامة الواقية في الظروف المشار إليها أعلاه، يعتبر جنحة، سواء كان التحريض بواسطة الخطب او الصياح أو التهديدات المفوه بها في الأماكن أو الاجتماعات العمومية، أو بواسطة المكتوبات أو المطبوعات أو الصور أو الأشرطة المبيعة أو الموزعة أو المعروضة للبيع أو المعروضة في الأماكن أو الاجتماعات العمومية، أو بواسطة الملصقات المعروضة على أنظار العموم بواسطة مختلف وسائل الإعلام السمعية البصرية أو الإلكترونية،  وأي وسيلة أخرى تَستَعمِلُ لهذا الغرضِ دعامةً إلكترونية”

كما أوضحت أنه يعاقب على هذه الافعال بمقتضى المادة الرابعة من المرسوم بقانون المشار إليه أعلاه،  بالحبس من شهر واحد إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و 1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ودعا رئييس النياب ابتداء من اليوم، إلى العمل على التطبيق الصارم والحازم للمقتضيات القانونية موضوع هذه الدورية،  وعدم التردد في إجراء الأبحاث وإقامة الدعوى العمومية بشأن الأفعال التي تصل إلى علمكم بشأن عدم التقيد بوضع الكمامات الوقائية في حالة الخروج من المنازل.

كما دعا إلى مواصلة التعبئة لحماية صحة المواطنين وسلامتهم، طيلة فترة الحجر الصحي، مع الاستمرار في إشعاره بجميع التدخلات التي تباشرها النيابات العامة بالمغرب في إطار تطبيق القانون المتعلق بحالة الطوارئ الصحية. والرجوع إليه بشأن كل الصعوبات التي تعترض ممثلي النيابات العامة.

موضوعات أخرى

18/04/2024 09:30

هلال كيرد على ادعاءات عطاف بمجلس الأمن: المغرب استرجع الصحرا ديالو بشكل لا رجعة فيه

18/04/2024 08:00

سابقة. 3 لعابة الاسود فنص نهاية الشامبيانز ليگ وواحد على الاقل غيلعب الفينال فلندن

18/04/2024 07:54

الجدارمية ديال بوگدرة طيحو جوج بزنازا وحجزو طومومبيل فيها الغبرة والبوفا والكيف – تصاور

18/04/2024 07:00

ممثل الصبليون فالأمم المتحدة تلاقى دي ميستورا وأكد ليه موقف مدريد الداعم لمبادرة الحكم الذاتي

18/04/2024 06:00

تحداو ظروف الحرب وخرجو يبدلو الجو.. مئات الفلسطنيين قصدو البحر فغزة باش يستمتعو بالما والشمش (فيديو)

18/04/2024 05:00

إعلامية مشهورة  تعرضات لمحاولة الخطف من شيفور ديال “أوبر” في مصر وها باش حكمات ليها المحكمة