الرئيسية > آش واقع > عاجل. البوليساريو سبقات مشاورات مجلس الأمن بمناورات عسكرية بالمنطقة العازلة
02/01/2019 20:45 آش واقع

عاجل. البوليساريو سبقات مشاورات مجلس الأمن بمناورات عسكرية بالمنطقة العازلة

عاجل. البوليساريو سبقات مشاورات مجلس الأمن بمناورات عسكرية بالمنطقة العازلة

محمود الرگيبي – گود العيون//
[email protected]

في خطوة استفزازية جديدة قد تنسف المسار التفاوضي وتلقي بظلالها على مشاورات مجلس الأمن الدولي حول نزاع الصحراء نهاية الشهر الحالي، أقدمت جبهة البوليساريو على إعلان بدأ وحداتها العسكرية التابعة في تنفيذ سلسلة مناورات عسكرية واسعة النطاق الاحد القادم، في بلدة امهيريز، الواقعة بالمنطقة العازلة شرق الجدار الدفاعي .

وتشير عديد المصادر الى أن المناورات ستشارك فيها الوحدات البرية، التي ستنفذ مناوراتها تحت قيادة الناحية العسكرية الرابعة، وتغطي مساحة تقارب الـ 50 كيلو متر مربع في شمال شرق الصحراء، وتشمل قوات من قاعدة الدفاع الجوي في تلك المنطقة.

وتضيف ذات المصادر الى أن هذه التدريبات  تأتي في اطار سلسلة من المناورات الروتينية التي تجريها الوحدات العسكرية لاختبار مهاراتها القتالية، وسيتم خلالها اختبار الصواريخ والقذائف قصيرة المدى .

وتأتي هذه المناورات في ظل تشديد أممي على ضرورة التزام الأطراف بالاتفاقيات المتعلقة باحترام وقف اطلاق النار، والكف عن كل ما من شأنه المساس بهذه الاتفاقيات، وهو ما أشار له القراران الأخيران لمجلس الأمن الدولي رقم 2153 و2440 ، كما تأتي هذه المناورات على بعد أسابيع من تقديم هورست كوهلر لاحاطته، والتي سيطلع خلالها أعضاء مجلس الأمن الدولي على نتائج اجتماع جنيف الأخير، والذي جمع الأطراف المعنية، واستعداد نفس الأطراف لعقد جولة جديدة من المباحثات خلال الربع الأول من هذا العام وهو ما قد يضع تلك المباحثات وآفاقها في مهب الرياح عقب هذه الخطوة .

موضوعات أخرى

23/04/2024 11:30

ورقة صاوبها گوتيريش حول نزاع الصحراء للجنة الرابعة: دي ميستورا تلاقى ناس الصحرا وأكدوا دعمهم لجهود المغرب التنموية وبغاو الحكم الذاتي. الجزء 2

23/04/2024 10:51

عاجل. حكم قاصح بزاف. الاستيناف طلع العقوبة الحبسية للطاوجني ل4 سنين بسباب شكاية دارها بيه وزير العدل

23/04/2024 10:30

الخارجية الروسية استقبلات سفير الدزاير ونظام العسكر كيستعمل القضايا الدولية باش يربح مواقف لصالحو من نزاع الصحرا

23/04/2024 10:20

فجولة دايرها لبعض دول الشرق الأوسط فسياق دولي كترافقو تحديات أمنية كثيرة.. حموشي مشا لقطر فزيارة عمل

23/04/2024 10:18

واش تزلاوي ديال “المدى” كيدير المعارضة للحكومة فالظل. الراجل اللي كيقدم راسو الاقوى فالهولدينگ قلبها سياسة وكيهيج بيادقو ضد سياسة الحكومة الاقتصادية