الرئيسية > آش واقع > عاجل.. أحكام سجنية نافذة فـ حق نواب سابقين لشباط فـ قضية “بلانات الشينوا”: الركبي وأشهبار ضربهوم بـ3 سنوات نافذة -الأحكام كولها
12/10/2021 20:00 آش واقع

عاجل.. أحكام سجنية نافذة فـ حق نواب سابقين لشباط فـ قضية “بلانات الشينوا”: الركبي وأشهبار ضربهوم بـ3 سنوات نافذة -الأحكام كولها

عاجل.. أحكام سجنية نافذة فـ حق نواب سابقين لشباط فـ قضية “بلانات الشينوا”: الركبي وأشهبار ضربهوم بـ3 سنوات نافذة -الأحكام كولها

عمـر المزيـن – كود//

أسدلت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم المالية بمحكمة الاستئناف بمدينة فاس، مساء اليوم الثلاثاء، الستار على في قضية تصاميم البناء المزورة المعروفة بـ”بلانات الشينوا” التي كانت في عهد حميد شباط العمدة السابق لمدينة فاس.

وحكم على كل النائب البرلماني السابق بوعزة الركبي الذي كان يشغل منصب النائب السادس للعمدة السابق حميد شباط بالسجن النافذ لمدة 3 سنوات، شأنه شأن حميد أشهبار الذي حكم بنفس العقوبة، مع أدائهما غرامة مالية نافذة قدرها 50 ألف درهم لكل واحد منهما.

كما حكم على باقي المتهمين بالسجن النافذ لمدة سنة سجنا نافذا وغرامة مالية نافذة قدرها 10 الف درهم لكل واحد منهم. ويتعلق الأمر بالمهندسة الغيساسي حياة، ولحلو محمد، ولعويني عبد العزيز، والزاز عزيز، وبنزاكور قنديل نجيب، وعبد المجيد اليحياوي، وعبد العزيز فريكل، وسعد لغماري التلمساني، وملوكي محمد، ولقصيبي أحمد.

كما حكم على متهمين آخرين بالسجن النافذ لمدة 6 أشهر في حق كل من الأطرش مصطفى والخروبي محسن.

وكان قاضي التحقيق المكلف بجرائم المالية قد تابع المتهمين بجرائم تتعلق بـ”اختلاس وتبديد أموال عامة والتزوير في محررات رسمية وإدارية و الارتشاء و الغدر، والمشاركة في ذلك”.

وجاء الحكم على المتهمين بعد الاستماع لساعات إلى مرافعات دفاع المتهمين والمطالب بالحق المدني، بالإضافة إلى مرافعة نائب الوكيل العام للملك المكلف بجرائم المالية، ذ. عبد العزيز بوكلاطة.

ورافع بوكلاطة بعد مرافعة دفاع المطالب بالحق المدني، والذي أكد أن الأفعال الإجرامية ثابتة في حقه المتهمين، مشيرا في مرافعته أن المتهمين ساهموا في الاختلالات التي عرفتها هذه التصاميم حسب الأفعال المنسوبة لكم واحد منهم.

وأوضح بوكلاطة، ممثل النيابة العامة في مثل هذه الجرائم، أن تلك الاختلالات خلفت أضرار مادية سواء بالنسبة للجماعة الحضرية أو للمنعشين العقاريين الذين كانوا بصدد خلق مشاريع تنموية بالمدينة، ملتمسا بإدانة المتهمين طبقا لفصول المتابعة.

موضوعات أخرى

29/03/2024 11:00

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 10:40

جدل امتحان البيرمي.. “نارسا”: كاين تطور إيجابي فنسبة نجاح المترشحين فاليوم الرابع ووصلات لـ54,41 فالمية

29/03/2024 10:30

بلقشور: الوداد تحملو مسؤوليتهم والجموع العامة دازت مزيان وتم التصويت على گاع التقارير ومبروك عليهم

29/03/2024 10:21

تقرير رسمي: أسعار الصناعات الغذائية فبلادنا تراجعات وإنتاج وتوزيع الما والضو مستقر

29/03/2024 10:00

دقة تابعا دقة فـ”قضية تمويل فرحان” مول الشروق. بوصوف كان غادي يدير درس حسني قدام سيدنا ويقدم كتابو ليه وحيدوه

29/03/2024 09:50

ماتش الكوكب والحسنية.. تابعوه 20 ألف واحد وولاية أمن لمدينة لحمرا سخرات 1270 بوليسي وها شحال تشدو

29/03/2024 09:42

السينمائيون يهاجمون بنسعيد: كاين تراجع فالمكتسبات للي تحققات فحكومات سابقة وخاص حوار جاد ومسؤول باش نتجاوزو الأزمة