الرئيسية > آش واقع > طنجة.. الوالي امهيدية بدا مشروع كبير ديال تجهيز وتأهيل الحوامي البعيدة بميزانية فايتة 100 مليار سنتيم
10/05/2022 10:20 آش واقع

طنجة.. الوالي امهيدية بدا مشروع كبير ديال تجهيز وتأهيل الحوامي البعيدة بميزانية فايتة 100 مليار سنتيم

طنجة.. الوالي امهيدية بدا مشروع كبير ديال تجهيز وتأهيل الحوامي البعيدة بميزانية فايتة 100 مليار سنتيم

سعيد الحسوني – كود طنجة//

“المزوق من برا آش خبارك من لداخل”، هكذا اعتاد سكان طنجة أن يرددوا كلما تناقلت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صور وسط المدينة الجميلة، في إشارة إلى مظاهر التهميش والهشاشة التي تعيشها أحياء طنجة البعيدة.

والآن تصور “طنجة الكبرى” انتقل إلى باقي مناطق المدينة التي كانت تعاني ساكنتها من الحيف والتهميش خاصة فيما يخص البنية التحتية والمرافق الاجتماعية والترفيهية.

وفي هذا الإطار أشرف والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، على تنفيذ برنامج ضخم لإعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز بجماعة طنجة وإدماجها بالنسيج الحضري، وذلك من خلال 3محاور و 10 قطاعات وبمبلغ اجمالي يفوق 1050 مليون درهم (105 مليار سنتيم) خلال الفترة 2022 – 2025.

وسيساهم المشروع، وفق مصدر رسمي لكّود، في تعبيد الطرق وتبليط الأرصفة وتحسين انسيابية حركة السير، وتعزيز الإنارة العمومية، وإحداث وتهيئة المساحات الخضراء وفضاءات للألعاب والتأثيث الحضري، وإحداث ملاعب للقرب، وتمليط الواجهات، وإنجاز منشآت لحماية المدينة من الفيضانات وحماية بعض الأحياء السكنية من خطر الإنجراف.

وسيشارك في هذا البرنامج المهيكل لأحياء مدينة طنجة التي تعاني من الخصاص في البنيات الأساسية من المرافق والتجهيزات العمومية كل من  وزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة و شركة العمران طنجة تطوان الحسيمة بمبلغ 300 مليون درهم، وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بمبلغ 200 مليون درهم، ومجلس جماعة طنجة بمبلغ 250 مليون درهم، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في عمالات واقاليم الشمال بالمملكة بمبلغ 02مليون درهم، والسلطة المفوضة للتدبير المفوض للمرافق العامة لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بمبلغ 298 مليون درهم.

وحسب وثيقة رسمية لجماعة طنجة، فإن المشروع سيستهدف تعزيز مقومات الجاذبية الاقتصادية والمجالية، وتقوية البنية التحتية الطرقية داخل الجماعة وتعزيز ربطها بمحيطها، وتقوية وتوسيع شبكات الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل، وتجويد التأهيل الحضري، وتعزيز البنية التحتية الرياضية وتنشيطها، والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية، والمساهمة في تقليص التفاوتات الاجتماعية والمجالية بتراب الجماعة، والمساهمة في حماية المدينة من الفيضانات.

وستتكلف جماعة طنجة بتصفية العقارات المخصصة للمشروع، في حين ستتكلف وكالة تنمية أقاليم الشمال بإنجاز المشاريع تحت الإشراف المباشر لوالي جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وتتوزع الوثيقة التقنية للمشروع على الشكل التالي:

– الانارة العمومية 65.5 مليون درهم
– تقوية وتجديد شبكات الماء والكهرباء والتطهير السائل 298 م د
– توسيع شبكات الماء والكهرباء والتطهير السائل لتغطية الأحياء غير المجهزة 65 م د
– تحويل الشبكات لرفع الإكراهات عن اشغال الطرق والتبليط 61 م د
– حماية بعض الاحياء السكنية من خطر الانجراف 73 م د.
– تهيئة المناطق الخضراء وفضاءات الألعاب والتأثيث الحضري 22.5 م د
– الحماية من الفيضانات 40 م د.

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم