الرئيسية > آش واقع > طلبة الدكتورا الموظفين فكلية علوم التربية تصابو بكورونا.. ماقدروش يخلصو رسوم التسجيل وكيطالبو بإعفاءهم منها
26/11/2020 12:20 آش واقع

طلبة الدكتورا الموظفين فكلية علوم التربية تصابو بكورونا.. ماقدروش يخلصو رسوم التسجيل وكيطالبو بإعفاءهم منها

طلبة الدكتورا الموظفين فكلية علوم التربية تصابو بكورونا.. ماقدروش يخلصو رسوم التسجيل وكيطالبو بإعفاءهم منها

عفراء علوي محمدي- كود//

وجهو طلبة الدكتورا الموظفين فكلية علوم التربية فالرباط، رسالة مفتوحة لرئيس جامعة محمد الخامس، كيطالبوه فيها بإعفاءهم من رسوم التسجيل برسم الموسم الجامعي الحالي، واللي كتوصل حتى ل10 آلاف درهم فالعام، بعدما تضررو ماديا من جايحة فيروس كورونا المستجد.

وزادو الطلبة الموظفين، فالرسالة اللي حصلات عليها “كود”، أن الجائحة أثرات على الدخل لدى الطلبة الباحثين الموظفين “بسبب تداعياتها الاقتصادية على شرائح واسعة من المجتمع، وما ترتب عن ذلك من ضرورة التضامن والتعاون والتكافل العائلي للأسر الكبيرة والصغيرة”، كيف قالو.

من جهة خرى، كشفو الطلبة، فرسالتهم اللي عطاو لعميد كلية علوم التربية نسخة منها، أنه منذ إعلان المغرب عن حالة الطوارئ الصحية في شهر مارس الماضي، اتخذت سلطات المملكة مجموعة من الإجراءات والتدابير لضمان تطبيقها بغرض الحد من انتشار الوباء وحماية المواطنين منه، والوزارة الوصية قررات توقيف الدراسة حضوريا، واعتماد الدراسة عن بعد. وبالتالي ماستفدوش العام اللي فات من الحصص التكوينية لسلك الدكتوراه، باسثتناء بعض اللقاءات التي اجتهد بعض الأساتذة المشرفين على البحوث في إنجازها مع بعض الطلبة.

وقالو الطلبة دالدكتورا أنهم واجهو تحديات كبيرة في إتمام بحوثهم العلمية وأعمالهم المعرفية، بسبب حالة الإغلاق التام الذي شمل مؤسسات بحثية وخزانات ومكتبات تضم مراجع نادرة أو باهظة الثمن كانت توفرها بشكل مجاني لروادها، بالإضافة لضعف البحث الإلكتروني والحضور الرقمي للمكتبات على الصعيد الوطني اللي قالو أنه زاد من أزمة الراغبين في الاطلاع على مراجع تساعدهم في التحصيل والبحث العلميين.

وكشفو أن مجموعة من الطلبة ماتمكنوش من نشر مقالاتهم العلمية بسبب ظروف عدم النشر اللي فرضتها الجائحة، والتمسوا تمديد أجل تسليم المقال العلمي، كيف ماتمكنوش الطلبة باش يديرو دراسات ميدانية بسبب إكراهات السفر والتنقل داخل الوطن وخارجه.

موضوعات أخرى

24/04/2024 08:00

الكونغرس الأميركي دوز مساعدات بالملايير لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.. واجدة لتوقيع بايدن اليوم والصين ما عجبهاش الحال

24/04/2024 07:00

نانسي بيلوسي وصفات نتنياهو بالعقبة للي واقفة قدام السلام.. وطلبات منو الاستقالة

24/04/2024 06:00

غادي تنطلق من السعودية.. شركة كتعلن عن تنظيم رحلة للفضاء وماغاديش ثيق شحال خاصك تخلص باش تمشي معاهم

24/04/2024 05:00

إيلا كذب عليك عرفي راكي خايبة.. دراسة: الدراري مكيكذبوش مللي كي كونو يهضرو مع بنت زوينة

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها