بمشاركة عدد من الدول.. افتتاح مهرجان فاس للثقافة الصوفية وسط حضور إفريقي كبير
كود اسماء غربي ///
نايضة بسباب صيكوك بين المؤرخ محد حبيدة اللي داز فبرنامج “حديث مع الصحافة” اللي كيقدمو ويعدو عبد الله ترابي على “دوزيم” وبين الباحث الامازيغي لحسن زهور.
المؤرخ حبيدة كان قال باللي اصل الكلمة الاستعمار الفرنسي. واوضح بأنها ظهرت مع دخول الاستعمار الفرنسي حيث كان للمعمرين خدامات كيوجدو ليهم الكسكسو وكيطلبو من الخدامات يخلطو اللي بقى من الطعام باللبن ويعطيوه للدجاج : c’est aux coqs ومن هنا كلمة صيكوك في نظره. الباحث الامازيغي لحسن زهور اعتبر التفسير غبيا ويكشف جهل المؤرخ “تبارك الله على المؤرخ ديالنا. رغم مؤلفاته العديدة في التاريخ هزمه ” صيكوك” لسبب بسيط هو ايديولوجيته الشرقية التي لا ترى في المغرب الا الوجه العربي”.
الباحث اضاف في تدوينة نشرها على صفحته ان حبيدة جاهل “للغة الأمازيغية و هذا عيب يعاب عليه كمؤرخ”. واضاف ان مخرجه فتفسير اصول صيكوك غبي حقاش كاينين مؤلفات امازيغية كثيرة.
وهاجمه “لو كان مؤرخا مؤرخا حقيقيا لالتزم بالمناهج العلمية التي يفرضها عليه علم التاريخ لرجع فقط الى اللغة الأمازيغية، فإن لم يعرفها عليه أن يتواضع و يسأل من هو أعلم منه ليعرف أصل الكلمة، فالكلمة جاءت من ” أزيكوك” بتفخيم الزاي، وهو الكسكس المسقي باللبن المخيض” .
واحصى الباحث كلمات اخرى قال انها تكشف عبقرية اللغة الامازيغية بخصوص انواع الكسكس المغربي”
انواع الكسكس الأمازيغي ( من معجم شفيق، فعل: كس ) :
– بركوكس: الكسكس الغليض الحب
– احلحول : الكسكس الردئ الصنع
– ابداز: الكسكس المصنوع من الدرة
– ابلبول : الكسكس من سويق الشعير
-ازيكوك: الكسكس المسقي باللبن المخيض
– تيسّي : الكسكس المسقي باللبن الحليب الساخن
-تيسميت، اسكل: الكسكس المدهون بالزبد ( السفة)
– ابراراز، ابراراي: الكسكس المتقن الصنع، المتساوى الحب