الرئيسية > آش واقع > صدمة جديدة ف الدزاير.. نظام العسكر فشل يجيب موقف اسباني ضد المغرب من نزاع الصحرا
30/03/2021 19:30 آش واقع

صدمة جديدة ف الدزاير.. نظام العسكر فشل يجيب موقف اسباني ضد المغرب من نزاع الصحرا

صدمة جديدة ف الدزاير.. نظام العسكر فشل يجيب موقف اسباني ضد المغرب من نزاع الصحرا

محمود الركيبي – كود – مكتب العيون //

فظل المتغيرات الجيواستراتيجية المتسارعة التي بات يعرفها نزاع الصحراء، وذلك بعد الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، واتساع رقعة الدعم الدولي لخطة الحكم الذاتي المغربية، وكذا افتتاح العديد من الدول لقنصليات بالأقاليم الجنوبية، فضلا عن التأييد الدولي الواسع الذي حظي به حسم المغرب لأزمة الكَركَرات، سرعت الجزائر من وتيرة تحركاتها واتصالاتها الديبلوماسية، فقامت بإرسال وزير خارجيتها في جولات خارجية شملت العديد من الدول، وذلك في إطار خشيتها من تأثير هذه التحولات على التعاطي القاري والأممي مع هذا النزاع الذي دام لأكثر من 45 عاما.

فبعد جولة قادت وزير الخارجية الجزائري صبري بوكَادوم إلى عدة دول أفريقية، والتي لم تقتصر على حلفاء الجزائر بالقارة الإفريقية، بل شملت دولا معروفة بعلاقاتها المتميزة مع المغرب، وبدعمها لموقفه من نزاع الصحراء، ولوحدته الترابية، حل بوكَادوم أمس الإثنين بالقارة الأوربية، وبالضبط بالعاصمة الإسبانية مدريد، للقاء المسؤولين بهذا البلد الأوربي الأكثر ارتباطا بالنزاع، والممسك بالعديد من خيوطه، نظرا لماضيه الإستعماري بالإقليم، وذلك سعيا من الجزائر لاستجلاء حقيقة الموقف الاسباني من هذه المتغيرات الجديدة التي يعرفها النزاع.

رئيس الدبلوماسية الجزائرية وخلال لقاء له بوسائل إعلام اسبانية على هامش الزيارة، وبعدما أعاد التذكير بمواقف بلاده الداعمة لأطروحة البوليساريو، دعا إسبانيا إلى ما أسماه “تحمل مسؤوليتها التاريخية في نزاع الصحراء، وإلى أن يكون دورها أكثر وضوحا في هذا النزاع، وأنها لا يمكنها الاختباء وراء الأمم المتحدة لسنوات أخرى”، على حد تعبيره، وهي لغة ديبلوماسية تمتح من “قاموس البوليساريو”، ولم تعتد عليها الجزائر خلال بحث مسؤوليها لهذا النزاع مع الإسبان، والتي تخفي استياء جزائريا من موقف مدريد.

الحكومة الإسبانية التي ما فتئت تشدد على أن لا مسؤولية سياسية ولا قانونية لها اتجاه هذا النزاع، وذلك منذ أن سلّم سفيرها لدى الأمم المتحدة في 26 فبراير 1976 رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك كورت فولدهايم، والتي أعلن من خلالها انسحاب بلاده الكامل من الإقليم، أكدت على لسان وزيرة خارجيتها أرانشا غونزاليس لايا، وعلى أسماع الوزير الجزائري للشؤون الخارجية، أن الحكومة الاسبانية، متمسكة بموقفها الداعم للتوصل إلى حل سياسي تفاوضي لنزاع الصحراء، تحت إشراف الأمم المتحدة، وعلى أنها ستواصل الدفاع عن هذا الموقف، في رسالة تؤكد من خلالها الحكومة الاسبانية، رفضها التعاطي مع المواقف الجزائرية بخصوص هذا النزاع الإقليمي.

موضوعات أخرى

28/03/2024 11:30

فهم تسطى مع نظام العسكر.. الجزائر عينات جوج قناصل فالمغرب واخا دايرين القطيعة معانا

28/03/2024 11:00

إدانة المحاميين د الرابور “ديدي” مداهمة الفيديراليون : زادو فيه وهذا” فخ”

28/03/2024 10:30

وشوفو التلاميذ كيولاو.. تلميذ شرمل إداري بثانوية فسلا وشرك ليه وجهو وباقي داخل خارج للمدرسة وغليان وسط أسرة التعليم فالمدينة

28/03/2024 10:20

أزمة كليات الطب والصيدلة مزال غادية.. مجلس طلبة الطب بفاس: النضال ديالنا مستمر ومقاطعتنا المفتوحة قائمة

28/03/2024 10:00

تمويل مول “الشروق”. بوصوف باغي يخلع القضاء بالرسالة الملكية: غير خرج خبار التحقيق معاه نشر رسالة للملك فالفايسبوك وسبونوسوريزياها

28/03/2024 09:00

محكمة فالصبليون برأت المتهمين فقضية لكسيدة اللي ماتو فيها 8 ديال المغاربة ف اسبانيا عام 2008