الرئيسية > آش واقع > صحيفة بريطانية: واشنطن كتبحث على حل لنزاع الصحرا كيستبعد الإنفصال
10/04/2019 12:30 آش واقع

صحيفة بريطانية: واشنطن كتبحث على حل لنزاع الصحرا كيستبعد الإنفصال

صحيفة بريطانية: واشنطن كتبحث على حل لنزاع الصحرا كيستبعد الإنفصال

محمود الرگيبي – گود العيون //

نقلت صحيفة “ميدل ايستل اي” البريطانية عن مصدر دبلوماسي أن المناقشات السرية المنفصلة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية يمكن أن ترى فيها جبهة البوليساريو “خيانة لها”.

وتحدثت الصحيفة عن لقاء الطاولة المستديرة الاخيرة، مطلع مارس الماضي ومحاولة ابعاد خيار الانفصال عن الطاولة استجابة لرغبة الامريكيين، فبينما كانت المحادثات التي تهدف إلى حل النزاع تجري في جنيف في الأشهر الأخيرة، أخبر مصدر دبلوماسي أن التدخل من وراء الكواليس من الأمريكيين قد يضع حداً لطموحات البوليساريو.

علاوة على ذلك، تضيف الصحيفة البريطانية، يمكن أن يكون للاضطرابات السياسية في الجزائر المجاورة تأثير كبير على أي تسوية سياسية.

وأشارت ذات الصحيفة إلى تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الذي أكد فيه أن “حل النزاع ممكن”، بعد جولتين من المفاوضات التي جمعت المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا، والتي تم استضافتها في جنيف تحت رعاية مبعوث الامم المتحدة هورست كولر، الرئيس السابق لألمانيا.

وأضاف غوتيريس أن التسوية تتطلب “إرادة سياسية قوية، ليس فقط من الأطراف والدول المجاورة، ولكن أيضًا من المجتمع الدولي”، وفقًا للتقرير الذي نشرته وكالة فرانس برس، وفي الوقت نفسه، ترى “ميدل ايست اي” أن المحادثات بين كولر والمغرب والولايات المتحدة، والتي تجري في واشنطن، تحاول اقصاء جبهة البوليساريو التي تسعى للانفصال.

موضوعات أخرى

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد

19/04/2024 00:00

المغاربة محيحين فأوروبا: حارث وأوناحي تأهلو لدومي فينال اليوروبا ليگ مع أمين عدلي وأكدو التألق المغربي لحكيمي ودياز ومزراوي فالشومبيونزليك 

18/04/2024 23:00

نايضة فبرشيد: المدني رئيس اليوسفية باغي يطير شركة النادي بعدما البيضي استقبل العصبة الاحترافية

18/04/2024 22:32

نظام العسكر حاشي راسو فنزاع الصحرا.. وزير الخارجية الجزائري تلاقى بغوتييرش وها فاش هضرو

18/04/2024 21:41

سفيرة المغرب فالصبليون هنئات ينجا الخطاط بنجاح المنتدى الاقتصادي المغربي-الإسباني لي دار روينة فالبوليساريو