الرئيسية > آش واقع > شنو مصير الحيوانات اللي مالاقيين ما ياكلو فالحجر الصحي بسباب كورونا.. رئيس جمعية للرفق بالحيوان لـ”كود”: خاص الناس تشوف من حالهم وتحط ليهم اللي كان واخا غير عند الباب
04/04/2020 19:30 آش واقع

شنو مصير الحيوانات اللي مالاقيين ما ياكلو فالحجر الصحي بسباب كورونا.. رئيس جمعية للرفق بالحيوان لـ”كود”: خاص الناس تشوف من حالهم وتحط ليهم اللي كان واخا غير عند الباب

شنو مصير الحيوانات اللي مالاقيين ما ياكلو فالحجر الصحي بسباب كورونا.. رئيس جمعية للرفق بالحيوان لـ”كود”: خاص الناس تشوف من حالهم وتحط ليهم اللي كان واخا غير عند الباب

عفراء علوي محمدي- كود//

دابا مع حالة الطوارئ الصحية اللي دايرها المغرب بسباب فيروس “كورونا”، بزاف ديال جمعيات الرفق بالحيوان لاحظات بللي الناس كَاع ما بقاو يخرجو الماكلة للقطوط والكلاب اللي فحومتهم، والحيوانات ولاو يموتو بالجوع.

مابقاوش الناس كيخرجو بزاف باش يعطيو الماكلة اللي شاطت عليهم للقطوط ولا الكلاب، كيف جرات العادة، وساحات الحمام حتى هي ولات خاوية، والطيور ولاو يموتو بالجوع، مجموعة ديال الجمعيات فكازا ماسكتاتش لهذ الواقع، وطالبات الناس باش يساعدو هذ المخلوقات اللي كاتعاني فصمت، وباش اللي ساكن فشي حومة وخرج يقضي شي غارض ماينساش الحيوانات، ويطعمهم كيفما كان يدير قبل.

وطلقات الجمعيات حملات على مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصا منها “فيسبوك” و”أنستكَرام”، ومن خلال صور وفيديوات تحسيسية طلبات من الناس باش يشوفو من حال الحيوانات، ومايمنعهمش الحجر الصحي اللي دايرين باش يعتقوهم، من خلال هاشتكَات من قبيل: #ماتنساوناش، و#ماتنساش_قطوط_حومتك.

“كود” تواصلات مع رئيس وحدة من هذ الجمعيات اللي طلقات هذ المبادرات، اللي أكد بللي فعلا الحيوانات كيعانيو ففترة الحجر الصحي، وكيقتلهم الجوع.

زهير البداوي، رئيس جمعية الرفيق لإنقاذ الحيوانات كيقول كذلك بللي الجمعيات ولات تخدم بشكل أكبر، وخصوصا فجانب إطعام الحيوانات ديال الشارع، حيت الحوانت والقهاوي والناس الماكسيموم اللي كانو كيخرجو باش يعطيو ليهم الماكلة مكاينينش، بالإضافة صحاب السناكات والكَزارة والخضارة وصحاب الحوت، واللي كانت كاتشيط عليه شي حاجة كان كيحطها لهذ البكمات اللي لا حول لهم ولا قوة، لكن دابا لا.

وزاد كيوضح: “من بعد الحجر الصحي بيومين، الكلاب والمشاش بداو يخرجو بزاف باش يقلبو على ماياكلو وماكايلقاوش، حتى من الطارويات كيلقاوهم خاويين، حنا حاولنا نعاونهم، وخدمنا كفريق باش كل واحد يشوف فينا حي فكازا ويوكل فيه الحيوانات على قدر المستطاع، واخا مداخل الجمعية فهذ الفترة نقصات بشكل كبير لا من ناحية الدعم ولا منحية تبرعات الناس”.

وختم تصريحو بالقول: “كنطلبو من الناس تساعد الحيوانات، تحط الماكلة عند الباب، او تدلي ليها سليلة فيها الماكلة والما غير من الشرجم وتستعمل قنبة لهذشي، وتقدر تحافظ على السلامة الصحية ديالها بتعقيم السلة والقنبة، وهذ الطريقة ناجحة وكنحاولو نسوقو ليها ونشرحوها كثر للناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 12:31

مندوبية التخطيط: حوالي 97 فالمية من الأسر المغربية صرحوا باللي أسعار المواد الغدائية طلعات فعام 2023

19/04/2024 12:22

الشبكة اللي نصبات على بنات ففاس لتسهيل استغلالهن فالدعارة خارج لبلاد تقدمات للوكيل العام والنيابة العامة بدات تستنطق المشتبه فيهم

19/04/2024 12:16

مندوبية التخطيط: 55,9 % من الأسر المغربية صرحات باللي مداخليها كتغطي مصاريفها و42,3 فالمية دارت لكريدي

19/04/2024 12:10

مندوبية التخطيط: 83,6 فالمية من الأسر المغربية صرحات بارتفاع مستوى “البطالة” عام 2024

19/04/2024 12:07

لقاو عندهوم فلوس كثيرة فاتت مليون ونصف مليون درهم.. توقيف بزناسة فالشمال كيبيعو لغبرا (صورة)

19/04/2024 12:00

المرفحين كيتزادو فالمغرب.. وصلو لرقم قياسي وطنجة ومراكش غيولو فيهم أكبر عدد من المليونيرات من بعد المونديال

19/04/2024 11:39

أرقام رسمية كتخلع.. أزيد من 82 فالمية من الأسر المغربية صرحات بتدهور المعيشة ديالها