الرئيسية > تبركيك > شكل التحضيرات للامتحانات كيأشر على أن بزاف دالجامعات غادي تنظمها حضوريا
02/01/2022 13:00 تبركيك

شكل التحضيرات للامتحانات كيأشر على أن بزاف دالجامعات غادي تنظمها حضوريا

شكل التحضيرات للامتحانات كيأشر على أن بزاف دالجامعات غادي تنظمها حضوريا

أنس العمري ـ كود//

الشكل لي غادية بيه التحضيرات للامتحانات كيأشر على أن جامعات عديدة غادية فتجاه تنظيمها حضوريا. فرغم التطور المقلق للوضعية والمتجلي في عودة الإصابات إلى الارتفاع بوتيرة متصاعدة، إلا أن المعطيات المتوفرة، ل “كود”، تشير إلى أن الميل لهذا الخيار هو الطاغي، إذ شرع في عدد من المؤسسات الجامعية في العمل على توفير ظروف إجراء الامتحانات حضوريا، في ظل اتخاذ عدة تدابير احترازية والتقيد بجميع التعليمات الوقائية التي من شأنها الحفاظ على السلامة الصحية لجميع مكونات هذه الفضاءات من أستاذة وإداريين وطلبة.

ومن ضمن هذه التدابير “فرض وضع الكمامة عند دخول المؤسسة الجامعية وقاعات الامتحانات، وتقليص الحركية  والاكتظاظ داخل الحرم الجامعي، واحترام التباعد الجسدي، والتعقيم الدوري للقاعات والمدرجات”. وهي من الإجراءات الاحترازية التي أكد مجلس كلية في إعلان موجه لطلبة سلكي الإجازة والبكالوريوس.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، دعت، في آخر مذكرة لها موجهة إلى رؤساء الجامعات، إلى اعتماد “التعليم الحضوري” و “عن بعد”، كما منحتهم الاختيار بين تأجيل الامتحانات أو تنظيمها عن بعد، وفق تطور الحالة الوبائية وبتنسيق مع السلطات العمومية المختصة.

وجاء في المذكرة “في حال تعذر تنظيم الامتحانات الجامعية عن بعد، وكان ضروريا تنظيمها حضوريا، وجب التقيد الصارم بالتدابير الوقائية للحماية الفردية والجماعية للطلبة داخل الجامعات، ومؤسسات التعليم العالي، ومراعاة تطورات الحالة الوبائية”.

موضوعات أخرى

20/04/2024 10:00

أسود الفوتسال: هدفنا الاول بالتأهل للمونديال حققناه ودابا مركزين على فينال كوب دافريك

20/04/2024 09:30

وفينك آ الوالي وفين الجمعيات البيئية.. “ديناصور” عقار داير تجزئة كّدها كّداش فغابة طنجة وكلشي ساكت والصداع ديما نايض غير على “الصغار”

20/04/2024 09:20

المساواة والرفع من نسبة تمثيلية لمرا جمعات قاضيات مغربيات بوزيرة العدل المكسيكية

20/04/2024 09:00

نهضة بركان عندهم كلمة وحدة: إما الجزائر تحترم قانون الكاف ونلعبو بتوني خريطة المغرب المعتمد أو ما نلعبوش

20/04/2024 08:00

أسود الفوتسال مشاو عند صاحبهم يوسف جواد للسبيطار باش يطلعو ليه المورال ويخرجوه من جو الحزن بسبب الإصابة