الرئيسية > آش واقع > شبهة ” تبديد” أموال عمومية بسبب صفقة ماستر لاب كتهدد بإعفاء الوزير آيت الطالب
29/06/2020 18:30 آش واقع

شبهة ” تبديد” أموال عمومية بسبب صفقة ماستر لاب كتهدد بإعفاء الوزير آيت الطالب

شبهة ” تبديد” أموال عمومية بسبب صفقة ماستر لاب كتهدد بإعفاء الوزير آيت الطالب

هشام أعناجي ــ كود الرباط//

تحولت فضيحة صفقة “الاختبارات” التي منحتها وزارة الصحة إلى شركة ماستر لاب، والتي أثارتها “كود” ثم موقع “لوديسك” وجرائد أخرى، إلى “قنبلة” تهدد بـ”اعفاء” وزير الصحة خالد ايت الطالب.

ويواجه ايت الطالب، بموجب هذه الصفقة المثيرة، شبهة “تبديد أموال عمومية”، كما جاء في سؤال شفوي وجهته النائبة فاطمة الطوسي، عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، إلى الوزير المعني بالقطاع.

معطيات كانت نشرتها “كود” تفيد بأن خالد ايت الطالب، عطا رئاسة اللجنة المركزية لتدبير هاد الصفقات، للكاتب العام المنتهية ولايته رئاسة اللجنة لي مكلفة بالتموين وشراء المستلزمات الطبية المتعلقة بكورونا، اللجنة ليها فيها مديرية الموارد البشري وقسم التموين والقسم المالي والتخطيط والموارد المالية، مافيهاش المديرية لي معنية بالوضعية الوبائية أي مديرية الأوبئة.

بل أكثر من ذلك آيت الطالب قصا الخبراء ديال الأدوية لي عارفين السوق وكيفاش كيتمشا وشنو خاص يتقضا وشحال الكمية لي خصهم يجيبو، حيث عمد على إبعاد لجنة المختبرات اللي فيها خبراء وكفاءات مغربية، تقول مصادر “كود”.

وأوضحت ذات المصادر أن الصفقة لي تعطات لشركة ماستر لاب ـ فرع المغرب ـ ما هي إلا جزء من الفضائح المتتالية للكاتب العام المنتهية صلاحيته، خصوصا وأن الشركة لي دات صفقة “العمر” بالوزارة ولي كولشي كتب عليها، هاد الشركة لديها سوابق فيما يتعلق بالصفقات مع الوزارة، تقول مصادر “كود”.

وسبق لـ”كود” أن اتصلت مرارا بإدارة الشركة، إلا أنها رفضت الرد على أسئلة “كود” مكتفية بالقول سنتصل بكم.

وجاء في سؤال البرلمانية البامية :”أثارت بعض صفقات اقتناء الأدوية والمستلزمات الصبية التي أبرمتها وزارتكم خارج النظام العادي للصفقات العمومية في إطار تغييرها لأزمة كورونا، وأثارت جدلا واسعا في الآونة الأخيرة، ومن بين هذه الصفقات المثيرة للجدل اقتناء الوزارة لمليون اختبار مصلي  “سیرولوجو” خاص بالكشف عن فيروس كورونا “كوفيد 19″، وذلك بسبب كلفتها المبالغ فيها وقرب موعد انتهاء صلاحيتها”.

وتابع البرلمانية في سؤالها :”فقد كلفت الصفقة، التي تمت من خلال شركة مغربية، حوالي 212 مليون درهم، أو بثمن للوحدة لا يقل عن 99,5 درهم في حين أن مختبرات خاصة أجنبية اقتنت نفسر الاختبار، وبكميات أقل مما اقتناه المغرب، من الشركة الأمريكية ذاتها Abbott» بثمن أقلب %50، والأدهى من ذلك ضخامة كمية الاختبارات المصلية المقتناة بصلاحية لا تتجاوز بداية شهر غشت القادم، مما يجعل احتمال عدم استخدام جزء مهم منها واردا، مما يعتبر تبدیدا وهدرا للمال العام”.

وبذلك يوجه البام تهمة “تدبيد المال العام” إلى وزير الصحة.

وطالبت النائبة البرلمانية من الوزير بالكشف عن ملابسات إبرام صفقة اقتناء مليون اختبار سيرولوجي خاص بفيروس كوفيد 19؟ وعن حقيقة ما يروج حول ثمن وموعد انتهاء صلاحية الاختبارات موضوع الصفقة السالفة الذكر؟.

موضوعات أخرى

23/04/2024 16:00

البام فشل فتنظيم لقاء حزبي فالعيون لعرض الوثيقة المذهبية ديالو بعد المقاطعة اللي دارت قواعدو

23/04/2024 16:00

المغرب لاعب ضد الجزائر فالبطولة العربية للهوند وخريطة المملكة كتزين التوني المغربي والجزائريين فرحانين حيث جاو للمغرب

23/04/2024 15:58

شبكة “بيع الرضع” ففاس.. المستشار لحية سمع للشهود والمصرحين والمرافعة غادي تبدا 14 ماي الجاي

23/04/2024 15:30

الجزء 4.. ورقة صاوبها گوتيريش حول نزاع الصحراء للجنة الرابعة: تدابير بناء الثقة مازال ما تنفذاتش وخاص تصحيح الوضع لمنع التصعيد

23/04/2024 15:20

قلق فالاتحاد الجزائري لكرة القدم. خايفين توصل عقوبات الكاف فماتش بركان و USMA للأندية والمنتخبات الجزائرية

23/04/2024 15:00

مازال غاديين فتطرفهم وكلاخهم.. ايران عاقبت گول المنتخب غير حيث عنق مشجعة كانت مخلوعة

23/04/2024 14:40

التعليم رجع كيغلي فوق صفيح ساخن. ملف الأساتذة الموقفين غادي بالقطاع لأزمة جديدة وسط رفض نقابي لتوقيع عقوبات ضدهم