الرئيسية > آش واقع > شافو بلي ثقتو كبيرة بحال صنطيحتو.. علماء كيضحكو على بوتين حيت سجل فاكسان باقي خاصو تجارب ويقدر يكون خطير
12/08/2020 23:00 آش واقع

شافو بلي ثقتو كبيرة بحال صنطيحتو.. علماء كيضحكو على بوتين حيت سجل فاكسان باقي خاصو تجارب ويقدر يكون خطير

شافو بلي ثقتو كبيرة بحال صنطيحتو.. علماء كيضحكو على بوتين حيت سجل فاكسان باقي خاصو تجارب ويقدر يكون خطير

عفراء علوي محمدي- كود//

تقارير كثيرة فالغرب تناولات موضوع تسجيل أول فاكسان ضد كورونا بسخرية كبيرة، علماء ألمان وميريكان عتبرو ادعاء فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، مجرد “تهور وحماق”، وبللي حديثو على اللقاح الجديد وبأن روسيا فازت فسباق لقاح “كوفيد 19” هو ادعاء “ماشي أخلاقي”.

اللقاح الروسي، “سبوتنيك الخامس – Sputnik V”، كيعتمد على الفيروس الغدي، وهو واحد من العوامل الممرضة اللي كسبب نزلات برد أو أمراض أخرى، كيمكن هندستو مع التسلسل الجيني للفيروس التاجي المسبب لمرض “كوفيد 19″، باش يقاومو من بعد ما كيتم حقن الشخص بيه.

وكيشوفو العلماء بللي الحقن اللي صوبات روسيا مازال خاصها تتجرب، والادعاء بأن هذ الحقنة، اللي جرباتها بنت بوتين براسها، فعالة وماعندها حتى آثار جانبية ماعندهاش بيانات علمية يمكن الاستناد عليها.

بينما العلماء الالمان استغربو كيفاش زربات روسيا على هذ اللقاح باش تسجلو، فالوقت اللي فأوروبا مكيتم الموافقة على شي لقاح حتى كيدوز من مجموعة من التجارب الإكلينيكية الكاملة.

ال بروفيسور داني التمان، أستاذ علم المناعة في إمبريال كوليدج بلندن قال إن “المعيار مرتفع بالضرورة” للموافقة على اللقاحات، وقال أنه من الممكن يكونو عندو اضرار جانبية كبيرة.

وشي وحدين تساءلو واش يكون هذ اللقاح روسي فعلا، وإلى كان روسي فوقاش تصايب، حيت سمعو أنه تعطا قبل للرجال السلطة فالبلاد وصحاب النفوذ والنخب السياسية، وتحديدا فشهر أبريل.

ومنظمة الصحة العالمية قالت بللي جميع اللقاحات المرشحة خاص تدوز من مراحل اختبارية قبل ما تتطرح.

وكانت المنظمة حثات روسيا، السيمانة اللي فاتت، على اتباع الإرشادات المعمول بها، وتدوز من مجموعة من المراحل قبل ما تطور فاكسان آمن.

ولحد الآن، كيتم تطوير ازيد من 100 فاكسان ضد كورونا عبر العالم، غير 3 منهم اللي وصلو للنرحلة الثالثة من الاختبارات.

موضوعات أخرى

19/04/2024 15:51

نهضة بركان متشبثين بخريطة المغرب فالتوني والفريق كيعاني بسبب المضايقات الجزائرية وتغاداو بسوندوتشات

19/04/2024 15:33

شنقريحة وتبون ما كيعرفو لا رياضة لا جورة: سعرو ملي شافو خريطة المغرب على صدر بركان وحجزو على تونيات الفريق والكاف كيتفرج

19/04/2024 15:00

من قلب العاصمة المغربية الرباط: الاتحاد الأفريقي كيعلن الدعم ديالو المطلق للمغرب لتنظيم مونديال 2030 مع إسبانيا والبرتغال

19/04/2024 14:16

لتعزيز قدرات البوليس اللي مكلفين بالغرف الأمنية.. مجلس بوعياش ومديرية الأمن بداو اليوم البرنامج التكويني

19/04/2024 13:30

نظام العسكر يبتز “جون أفريك” والصحافي ديالها: إلى بغا يدخل للدزاير خاصها تبدل مواقفها ولا يمشي هو من المجلة