الرئيسية > آش واقع > سكوب. علاش ما قدرناش نرجعو لمغاربة اللي عايشين فالمغرب وحصلو برا. الخارجية لـ”كود”: ما نسيناهم وكنوجدو للترحيل وها المشاكل اللي اخراتو
09/04/2020 09:15 آش واقع

سكوب. علاش ما قدرناش نرجعو لمغاربة اللي عايشين فالمغرب وحصلو برا. الخارجية لـ”كود”: ما نسيناهم وكنوجدو للترحيل وها المشاكل اللي اخراتو

سكوب. علاش ما قدرناش نرجعو لمغاربة اللي عايشين فالمغرب وحصلو برا.  الخارجية لـ”كود”: ما نسيناهم وكنوجدو للترحيل وها المشاكل اللي اخراتو

هشام أعناجي ـ كود الرباط//

قال مصدر من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ل”كود” باللي المغرب كيدرس يرجع لمغاربة اللي حصلو برا بسباب اللي وقع فكورونا فيروس٬ لبلادهم.

وأضاف المسؤول بوزارة الخارجية لـ”كود”:”دابا هاد العملية كتحتاج لظروف معينة حنا كنوجدو فيها”، مؤكدا أن :”عملية بحال هادي تحتاج لظروف خاصة وتكون الأمور جاهزة، هذه المسألة مغايباش علينا خصوصا هذا مطلب المواطنين”.

من الصعوبات اللي شرحها مصدر “كود” باش نجيبو مواطنينا هو ان “كاين ظروف معينة تتحكم، بحال التنقل عبر المدن ممنوع ومن منطقة صعبة، يعني الأمر يحتاج لوقت”، مؤكدا بالقول ل”كود” باللي ما كاينش تأخر بل هناك حسن تدبير بل كنوجدو تكون عملية الترحيل ناجحة وموفقة فهاد الحجم”.

وقال المسؤول ل”كود” :”هادو مواطنين ديالنا ومحط تقدير وغانديرو معهم اللازم والواجب”.

وتابع المتحدث ل”كود” :”هذا وضع استثنائي في تاريخ البشرية، يعني خصا نوظفو امكانيات بشرية استثنئاية وجميع مراكز الاستقبال خدامة و لازلنا نقدم خدمات دبلوماسية وننجز جوازات السفر كوثيقة تثبت هويته وجنسيته لكي لا تؤثر على وضعيته بتلك البلدان”.

وأوضح المسؤول ل”كود” :”كنرسلو الوثائق وجوازات السفر لمراكز الاستقبال بالخارج، باش المواطنين يكون عندهم هاد الوثائق”، مشيرا ل”كود” إلى “تدخل القنصليات والسفارات باش يمدو تأشيرات الإقامة وتدخل السلطات من أجل الترخيص للفنادق لي كاينين فيهم المغاربة باش تزيد ليهم”.

ولم يخف هاد المصدر ل”كود” ، الضغط الكبير على هذه المراكز والقنصليات، بالقول “كنزيد ساعات كثر ونخدمو ليل نهار بحال المجهودات لي كيديرها الأمن ووزارة الصحة”.

وشدد المصدر ل”كود” على انو “:تعطات تعليمات لجميع السفارات والقنصليات يديرو خلايا الأزمة، كيتلاقاو المكالمات لتسجيل المواطنين الذين يتصلون ويشوفو وضعيتهم”.

وأفاد المصدر المسؤول لـ”كود” أن المغاربة العالقين بسبب إغلاق الحدود بين الدول، الذين كانوا في زيارة عائلية أو لأسباب صحية أو للسياحة أو لسبب آخر، الذين تواصلوا مع السفارات والقنصليات في جميع أنحاء العالم، بلغ لحدود كتابة هذه الأسطر، أزيد من 16 ألف مغربي، ممن تواصلوا مع السفارات والقنصليات.

وتحتل فرنسا المرتبة الأولى من حيث عدد المغاربة العالقين. وحسب معطيات عند “كود” فإن المغاربة الذين تم التكفل بهم بلغ إلى حدود ليلة أمس، 2218 مواطن، حيث يستفيدون من خدمات الأكل والفندقة، مع التأكيد أن هذا الرقم مرشح للارتفاع مع تزايد الشكايات والاتصالات بالسفارات والقنصليات.

موضوعات أخرى

16/04/2024 20:00

الى كان شي واحد علماني شد شي ألف دولار من الغرب فراه اللحايا والمتطرفين شدو الضوبل ديالها في مية وألف من عند السعودية ودول الخليج فاش كانوا كيدعموا النسخة الوهابية المتشددة من الإسلام وباغين يصدروها للعالم

16/04/2024 19:40

قاضي التحقيق ففاس هبط جوج عدول لحبس بوركايز بسبب تزوير وكالة لبيع عقار: جاو عندو فحالة سراح والخبرة فضحاتهم

16/04/2024 19:36

فضيحة فمؤتمر الاستقلال.. اللجنة التنفيذية كلفات أبدوح بطل كازينو السعدي المدان استئنافيا بتهم تبديد أموال عمومية يكون مشرف على 7 مؤتمرات إقليمية للحزب لانتخاب المؤتمرين بجهة مراكش

16/04/2024 19:31

قبل جلسة مجلس الأمن حول الصحرا.. عطاف استقبل جوشوا هاريس وهدرو على نزاع الصحرا

16/04/2024 19:30

منها مونديال 2030 وتقليص العجز واستمرار الدعم المباشر.. الخبير بروحو : تحديات كبيرة قدام الحكومة فنصف الولاية لي بقات ليها (جزء2)

16/04/2024 19:15

النيابة العامة ففاس تلتمس إدانة المتورطين فملف التلاعب بالبرنامج الاجتماعي “أوراش” والأحكام غادي تصدر اليوم

16/04/2024 19:15

قبل جلسة مجلس الأمن حول الصحرا.. وزير خارجية الجزائر تلاقى دي ميستورا فنيويورك

16/04/2024 19:00

بعد الاستماع لأزيد من 30 بوليسي.. المرافعات غادي تبدا الشهر الجاي فملف اختلاس أموال مخالفات السير ففاس قبل إصدار الأحكام