الرئيسية > آش واقع > زيان: طاطا أغنى أرض في أفريقيا والحراك أيكون سخون فيها‎ و”مناجم” خاصها تاكل وتوكل
06/01/2018 22:06 آش واقع

زيان: طاطا أغنى أرض في أفريقيا والحراك أيكون سخون فيها‎ و”مناجم” خاصها تاكل وتوكل

زيان: طاطا أغنى أرض في أفريقيا والحراك أيكون سخون فيها‎ و”مناجم” خاصها تاكل وتوكل

كود احمد راشيد الرباط ////


نظم محمد زيان نقيب المحامين السابق اليوم السبت بالرباط ندوة صحفية باش ينبه فيها المسؤولين إلى خطورة داكشي لي تيوقع بإقليم طاطا بفعل التهميش الكبير لي تتعرفو المنطقة، وأضاف أن المنطقة التي تتميز بوجود منجم للذهب دون أن تستفيد منه أي شيء، هي أغنى أرض في أفريقيا وأيضا في نفس الوقت أفقر إقليم في المغرب.

حذر زيان المسؤولين من تفاقم الأوضاع الاجتماعية بالمنطقة، لأنه بدا فيها حراك اجتماعي في تنمارت هذي كثر من 6 أشهر، واحذر أصحاب القرار بالمغرب من التهور في اتهامهم بالإنفصالية، وقال أنه انتظرو الحراك فطاطا يكون سخون لحقاش صعيب تبقا الحالة كيف ماهي اليوم، وأنه لي شاد مناجم الدهب واجب عليه يغني المنطقة ويخدم ولادها ويخلص الضريبة ولشاطت شي حاجة يديها.
وأن ما يوجد في باطن الأرض هو ملك للشعب وللقبائل لي تتسكن تحت الأرض.

دعا زيان الأمين العام للحزب الليبرالي المغربي “المناجم” الذي تتخرج الذهب من المنطقة باش “تأكل وتوكل”، وانتقد التعامل ديالها مع السكان واستغلالها لخيرات المنطقة بلاما تقدم ليهوم والو، وخاصة البنية التحتية وتشغل الشباب المحلي.

وطالب عدد من قادة الحراك المحلي بتمنارت، المسؤولين باش ينتابهو للخصاص لي تتعرف المنطقة، وخاصة على مستوى الخدمات الأساسية كالصحة والتعليم والتعمير والتشغيل، وتيأكدو أن المنطقة تتعيش التهميش وماشي معقول يكون فبلاد الذهب وفي 2018.

وهضرو قادة الحراك لي كانو في الندوة الصحفية على مشكلة التعمير التي تيعانيو منو لأنهم تيفرضو عليهم شروط تعجيزية من أجل البناء، وأشاروا إلى أن الساكنة المحلية تضطر إلى الانتقال حوالي 25 كلم من أجل دفع فاتورة الكهرباء، وطالبو بتخصيص طاروات للأزبال، وتوفير حراس لتأمين المدارس ومراحيض المياه لي مكيناش فالمدارس والتلامذ والتلميذات تيصبرو تيمشيو لديورهوم.

موضوعات أخرى

18/04/2024 19:30

تواجد لشكر خارج المغرب زاد فبلوكاج هياكل مجلس النواب والحركة الشعبية مبغاتش تنازل وكترفض “الحگرة” وها تشكيلة مكتب الطالبي

18/04/2024 19:00

دفاعا عن فكرة بناء ملعب للهوكي على الجليد بالرباط! هناك روح كندية كامنة في الرباط وثلج لا يراه الدخلاء والطارئون على العاصمة

18/04/2024 18:30

تقارير : كونسورتيوم ميريكاني اختار المغرب لتدشين منصة صناعية كبيرة لتجميع الطيارات ديال الشحن

18/04/2024 18:20

الدورة 7 من معرض العمران للعقار بدات وعنوانها: برنامج دعم سكن الجديد فرصة عقارية لگاع المغاربة

18/04/2024 17:30

من مدريد.. ينجا الخطاط لـ”كود”: علاقة بلادنا مع الإسبان فالطريق الصحيح والثقة رجعات بين الحكومتين