الرئيسية > آش واقع > روبرتاج.. ها كيفاش خطط الدخيسي للقضاء على الجريمة فأحياء فاس اللّي دوّز فيها اكثر من شهر وزاد حتى لمناطق قروية حدا لمدينة وها علاش ركّز
21/09/2020 20:30 آش واقع

روبرتاج.. ها كيفاش خطط الدخيسي للقضاء على الجريمة فأحياء فاس اللّي دوّز فيها اكثر من شهر وزاد حتى لمناطق قروية حدا لمدينة وها علاش ركّز

روبرتاج.. ها كيفاش خطط الدخيسي للقضاء على الجريمة فأحياء فاس اللّي دوّز فيها اكثر من شهر وزاد حتى لمناطق قروية حدا لمدينة وها علاش ركّز

من إنجاز عمـر المزيـن – كود///

دخت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وعناصر الدعم من المصالح المركزية للأمن الوطني دماء جديدة في شرايين الأمن بمدينة فاس، معززة المجهودات المبذولة منذ سنين لتجفيف منابع الجريمة بمختلف أشكالها والحد من انتشارها، والتقليص من الجرائم العنيفة ومسبباتها، خاصة في ما يتعلق بالاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية التي تعتبر مسببا رئيسيا في ارتكاب مختلف الجرائم التي تقلصت منذ تولي المراقب العام عبد الإله السعيد تدبير الشؤون الأمنية على صعيد المدينة.

وركزت عناصر الدعم في تدخلاتها على المطلوبين للعدالة بتهم جنحية وجنائية ولتورطهم في جرائم مختلفة وصدور مذكرات بحث في حقهم، ومددت تدخلاتها إلى خارج محيط المدار الحضري لفاس، مركزة على مناطق يلجأ إليها المجرمون للاختفاء، بعيدا عن أعين مصالح الأمن، خاصة بجماعات قروية مجاورة للمدينة كـ”ولاد الطيب”، “عين الشقف”، “عين البيضاء”، “سيدي حرازم”، “عين الشكاك”، وذلك بتنسق مع مصالح الدرك الملكي المختصة ترابيا.

دوافع التدخل:

لم يكن حضور المدير المركزي للشرطة القضائية بالمديرية العامة للأمن الوطني، ومدير مكتب الأنتربول بالمغرب، محمد الدخيسي، والعناصر الأمنية القادمة معه إلى فاس بسبب تقصير أمني، إنما تدعيما لجهود الفرق الأمنية بالعاصمة العلمية التي راكمت أرقام مهمة في الفترات الأخيرة، قلصت خلالها معدل الجريمة بنسب كبيرة ومتفاوتة، خاصة ما يتعلق باعتقال المبحوث عنهم وإيقاف متهمين متلبسين بارتكاب جرائم عنيفة أو الاتجار في المخدرات.

تدخلات رجال الدخيسي، حسب ما أكده في تصريح سابق مع “كود”، جاء بأمر المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف حموشي، من أجل تعزيز وتدعيم التدخلات الأمنية وتجويدها وتطعيما للعناصر المحلية والجهوية للسيطرة على الوضع والحد من انتشار الجريمة بالمدن الكبرى، ومن بينها مدينة فاس التي حلت فيها عناصرأمنية قادمة من مدن مختلفة قبل نحو شهر.

وقد باشرت هذه العناصر الشابة طيلة هذه الفترة تدخلات ميدانية بتنسق مع عناصر الشرطة القضائية بالمدينة وبإشراف مباشر من النيابات العامة المختصة، همت بالخصوص الأشخاص المبحوث عنهم، وتجفيف أوكار الاتجار في الممنوعات داخل وخارج المدينة، مما ضاعف عدد الموقوفين في الأسابيع الأخيرة، نسبة كبيرة منهم مبحوث عنهم، ووصلت المصالح الأمنية إلى أماكن اختفائهم إثر تحريات وأبحاث ميدانية.

ورغم أنه لك يعلن رسيما عن أرقام الموقوفين طيلة فترة تواجد عناصر الدعم بمدينة فاس، فإن الحصيلة كما أكد مصدر مصدر أمني جد مشجعة عززت جهود المصلحة الولائية للشرطة القضائية والفرقة الجهوية للشرطة القضائية اللتين تكثفان الجهود للسيطرة على الوضع في المدينة بمختلف مناطقها الأمنية الأربعة والحد من انتشار الجريمة العنيفة، وكذا السرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض.

أرقام مشجعة:

في أقل أسبوع على حلول المدير المركزي للشرطة القضائية الذي له دراية كبيرة بالوضع الأمني على صعيد المدينة وبدروبها الضيقة، حققت المصالح المركزية واللاممركزة أرقاما مهمة تؤكد المجهودات المبذولة بين مختلف الوحدات والتشكيلات الأمنية، حيث تمكنت من إيقاف 696 شخصا، كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث وطنية ومحلية تتعلق بالاشتباه في تورطهم في ارتكاب جنايات وجنح مختلفة.

هذه العمليات المشتركة بين عناصر الشرطة بولاية أمن فاس والفرقة الوطنية للشرطة القضائية وعناصر الدعم التابعة للمصالح المركزية للأمن الوطني، مكنت في نفس الفترة، من توقيف 1312 شخص في حالة تلبس باقتراف أفعال إجرامية.

وتم بالمناسبة أيضاً ضبط عشرين كيلوغراما و50 غراما من مخدر الحشيش، وحجز ما مجموعه 76 سكينا من مختلف الأحجام، بسبب حيازتها بدون سند مشروع أو للاشتباه في حيازتها بغرض ارتكاب أفعال إجرامية.

مقاهي الشيشة:

سجلت لعناصر الدخيسي تدخلات رائدة في مجال محاربة استهلاك الشيشة في مقاهي وسط المدينة، مسخرة أسطولاً لوجستيكا وبشريا كبيرا لمداهمة بعضهم في أوقات معينة ومتزامنة، مما مكن من إيقاف روادها ومسيريها بأعداد مهمة، بعضهم أخلي سبليه والباقي أحيل على العدالة لاتخاذ المتعين قانونا.

حملات محاربة الشيشة أسفرت عن نتائج كذلك من حيث اعتقال مسيريها الذين لم تميز بين النافذة والعادي منهم، بدليل اعتقالها مسؤولاً أمنيا أحيل على النيابة العامة لامتلاكه مقهى للشيشة بشكل مشترك مع شخص، داهمتها عناصر الدخيسي مدعمة بعناصر الشرطة القضائية واعتقلت من داخلها أكثر من 10 أشخصا تم تنقيطهم ليتم الاحتفاظ ببعضهم تحت الحراسة النظرية وإحالتهم على القضاء.

جهود محاربة الشيشة تضاعفت خاصة تزامنا مع الإجراءات الوقائية المتخذة من قبل السلطات العمومية للحد من انتشار وباء “كوفيد19″، في الوقت الذي يتمنى الرأي العام المحلي أن تتواصل مثل هذه الحملات للقضاء نهائيا على تلك البؤر التي تشكل فضاءات ليس فقط للشيشة بل لترويج المخدرات والمؤثرات العقلية واستقطاب القاصرات وأماكن لاختباء المبحوث عنهم.

تدخلات خارجية:

تعقبت عناصر الدخيسي المجرمين الفارين من العدالة خارج المدار الحضري لمدينة فاس، بعدما توصلت بمعلومات دقيقة تفيد لُجوء بعضهم للاختباء في مناطق قروية بمحيط المدينة، قبل أن تقوم بحملات تمشيطية واسعة دامت لأيام في مناطق معينة أوقفت خلالها المجرمين المطلوبين للعدالة بأعداد متفاوتة بين منطقة وأخرى، بالإضافة إلى حجز كميات من الممنوعات.

منطقة ولاد الطيب البعيدة بحوالي 15 كلم عن فاس كانت أول جماعة زارتها عناصر الدعم في الأسبوع الثاني من حلولها بالمدينة، قبل أن تُباشر حملات تمشيطية بتنسيق تام مع عناصر الدرك الملكي، مكنت من توقيف مبحوث عنهم ومتورطين في جرائم مختلفة لم يعلن عنها في أي بلاغ رسمي بعد.

ولم تمكن هذه المنطقة الوحيدة المعنية بتدخلات عناصر الدخيسي، بل امتد تعقبها للمجرمين إلى جماعة عين الشكاك التابعة ترابيا لإقليم صفرو، التي نسقت فيها أيضا مع مصالح الدرك الملكي في عمليات مختلفة مكنت من اعتقال مروجي مخدرات ومتورطين في السرقة، بما فيهم أفراد عصابة مشكلة من أربعة أشخاص تمت إحالتهم على النيابة العامة المختصة لاتخاذ المتعين قانونا في حقهم على ضوء الأبحاث والتحريات المجراة في المجال.

وتتواصلت هذه الحملات الأمنية المكثفة في مناطق أخرى، في مبادرة استحسان الرأي العام المحلي الطامح لبدل جهود إضافية لتجفيف منابع الجريمة وإعادة الهدوء والأمن والآمن إلى كل أحياء ومقاطعات فاس، سيما الأحياء الشعبية.

موضوعات أخرى

28/03/2024 12:20

جنايات فاس فرقات 33 عام ديال الحبس على ريزو د التهجير السري وها التهم اللي تابعوا بها

28/03/2024 12:19

ليلة “العشاء الأخير” فحزب الاستقلال: هادي 3 قضايا كبرى غادية تشعل حروب ف “الميزان” قبل وبعد المؤتمر

28/03/2024 12:10

جوندارم الدروة طيحو  بزناز عندو الحشيش والبوفا والغبرة والقرقوبي نواحي برشيد

28/03/2024 11:30

فهم تسطى مع نظام العسكر.. الجزائر عينات جوج قناصل فالمغرب واخا دايرين القطيعة معانا

28/03/2024 11:00

إدانة المحاميين د الرابور “ديدي” مداهمة الفيديراليون : زادو فيه وهذا” فخ”

28/03/2024 10:30

وشوفو التلاميذ كيولاو.. تلميذ شرمل إداري بثانوية فسلا وشرك ليه وجهو وباقي داخل خارج للمدرسة وغليان وسط أسرة التعليم فالمدينة