الرئيسية > آش واقع > رحيل اليوسفي.. بنعبد الله لـ”كود”: ترك بصمات عميقة فالتاريخ المغربي المعاصر وتجربتو في تشكيل حكومة التناوب حطات المغرب فسكة البناء الديمقراطي
29/05/2020 12:40 آش واقع

رحيل اليوسفي.. بنعبد الله لـ”كود”: ترك بصمات عميقة فالتاريخ المغربي المعاصر وتجربتو في تشكيل حكومة التناوب حطات المغرب فسكة البناء الديمقراطي

رحيل اليوسفي.. بنعبد الله لـ”كود”: ترك بصمات عميقة فالتاريخ المغربي المعاصر وتجربتو في تشكيل حكومة التناوب حطات المغرب فسكة البناء الديمقراطي

عمـر المزيـن – كود//

قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، ان رحيل عبد الرحمان اليوسفي يكون المغرب فقد رجلا وطنيا كبيرا، ترك بصمات عميقة فالتاريخ المغربي المعاصر.

وأضاف بنعبد الله، في تصريح لـ”كود”، قائلاً: “مات سي عبد الرحمان المجاهد وهو كبيرا. مات على مسار نضالي حافل. اليوسفي كان رجل الوطنية المخلصة، وكرس حياته من أجل خدمة بلاده انطلاقا من قناعات وطنية ديمقراطية شعبية قوية”.

وأبرز أن الراحل اليوسفي الذي توفي اليوم الجمعة عن سن يناهز الـ97 سنة “ساهم في النضال من أجل الاستقلال بشكل مميز، وفي ربط وثيق بين النضال السياسي والإعلامي والنضال المرتبط بالمقاومة”، كما أنه “ساهم في النضال من أجل الديمقراطية من خلال السعي إلى ربط الحصول على الاستقلال بضرورة بناء دولة ديمقراطية”.

واعتبر زعيم “البي بي إس”، في ذات التصريح، أن الرحيل اليوسفي قدم تضيحات جسام قادته إلى المنفى، وظل وفيا لمبادئه ولوطنه، محترما  لتوابث البلاد رغم معاضرته، إلى أن عاد بمكانة دولية ووطنية متفردة.

وتابع قائلاً: “عاد سي اليوسفي إلى وطنه وساهم في تحضير الأجواء للتحول الديمقراطي، وعرفته في تلك الفترة، وعرفته رجلاً شامخا وكبيرا ومتواضع وطيب وقريب من الناس، وساهم بذلك في تشكيل أول حكومة للتناول ديمقراطية وقادها، وكان أول وزير وآخر وزير للراحل الحسن الثاني، وأول وزير للملك محمد السادس”.

ويرى بنعبد الله أن تجربة التناوب التي قادها الراحل اليوسفي وضعت المغرب على سكة البناء الديمقراطي الذي يستمر إلى اليوم، مؤكدا أن الراحل ظل في نهاية حياته رجلا متبشبا بمبدائه، وكان يحظى بتقدير واحترام وسط الساحة السياسية نتيجة لممارساته المليئة بالتضحيات، متمنيا باسمه وباسم حزب التقدم والاشتراكية الرحمة لليوسفي.

موضوعات أخرى

24/04/2024 07:00

نانسي بيلوسي وصفات نتنياهو بالعقبة للي واقفة قدام السلام.. وطلبات منو الاستقالة

24/04/2024 06:00

غادي تنطلق من السعودية.. شركة كتعلن عن تنظيم رحلة للفضاء وماغاديش ثيق شحال خاصك تخلص باش تمشي معاهم

24/04/2024 05:00

إيلا كذب عليك عرفي راكي خايبة.. دراسة: الدراري مكيكذبوش مللي كي كونو يهضرو مع بنت زوينة

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها

23/04/2024 23:30

بحوث ميدانية غدار لدى 4000 أسرة بالوسط القروي فجهة كازا باش تحدد احتياجات الساكنة المستهدفة