الرئيسية > آش واقع > رئيس صربيا السابق و معاه 250 شخصية أوروبية وأمريكية لاتينية منهم منتخبون ورؤساء سابقين اخرين.. راسلو بايدن و كيدعمو الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحرا – تغريدة
26/02/2021 11:30 آش واقع

رئيس صربيا السابق و معاه 250 شخصية أوروبية وأمريكية لاتينية منهم منتخبون ورؤساء سابقين اخرين.. راسلو بايدن و كيدعمو الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحرا – تغريدة

رئيس صربيا السابق و معاه 250 شخصية أوروبية وأمريكية لاتينية منهم منتخبون ورؤساء سابقين اخرين.. راسلو بايدن و كيدعمو الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحرا – تغريدة

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

أفاد الرئيس الصربي الأسبق، بوريس تاديتش، في تغريدة له على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، أنه وجه رسالة للرئيس الأمريكي جو بايدن، يرحب فيها بقرار الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

وقال الرئيس الصربي السابق، بوريس تاديتش، انه راسل الرئيس الأمريكي جو بايدن، نيابة عن 250 شخصية أوروبية وأمريكية لاتينية بارزة يرحبون فيها بالقرار الأمريكي ويدعمون مبادرة الحكم الذاتي المغربية، موردا في تغريدته “لقد أرسلت للتو رسالة إلى الرئيس JoeBiden ، نيابة عن 250 شخصية بارزة (أوروبا وأمريكا اللاتينية) ، أرحب فيها بالاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه ودعم مبادرة الحكم الذاتي المغربية”.

وقد تمكنت هذه الدعوة من جمع 250 موقعا في ظرف وجيز، ينحدرون من 25 بلدا من كافة أنحاء العالم. ويتعلق الأمر بإيطاليا والأرجنتين وأرمينيا وبلجيكا وبلغاريا وكندا والشيلي وكولومبيا والدنمارك وجمهورية الدومينيكان وجمهورية التشيك والسلفادور وإستونيا وفنلندا وفرنسا واليونان وكَواتيمالا وهندوراس وهنكَاريا وإيرلندا والباراكَواي والبيرو وسانت لوسي وصربيا وإسبانيا، فضلا عن أعضاء بالبرلمان الأوروبي وعمداء مدن وبلديات هامة في أوروبا وباقي دول العالم.

ويوجد من بين الموقعين على هذه الرسالة الرئيس التشيكي السابق فاكلاف كلاوس ورئيس كَواتيمالا السابق جيمي موراليس كابريرا والوزير الأول البلغاري السابق كَيوركَي بليزناشكي والعضو السابق في بعثة المينورسو ستيفان تودوروف دافيدوف، إضافة الى العديد من النواب والسيناتورات الذين لازالوا يمارسون مهامهم.

واعتبروا أن قرار الولايات المتحدة يأتي في ظرف تحتاج فيه العملية السياسية لتسوية هذا النزاع إلى نفس جديد.

وأضافوا أن الحكم الذاتي يشكل السبيل الوحيد لإنهاء معاناة السكان الذين يعيشون في مخيمات تندوف بالجزائر، وضمان المصالحة وتحقيق سلام واستقرار دائمين في منطقة استراتيجية، من خلال جعله آلية حقيقية للسلام والاستقرار والازدهار في إفريقيا، بل في العالم.

وأكد الموقعون بالقول “لايسعنا سوى أن نهنئ أنفسنا على قرار الولايات المتحدة بالاعتراف بمبادرة الحكم الذاتي كأساس وحيد لإيجاد حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء، لأننا نعتقد أنها تفتح آفاقا حقيقية لتوجيه العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة نحو حل نهائي”، معربين عن قناعتهم بأن الولايات المتحدة، تحت رئاسة جو بايدن، ستواصل دفع قضية الصحراء نحو حل عادل ودائم بفضل دعمها المستمر للمبادرة المغربية للحكم الذاتي.

وأضافت هذه الشخصيات ذات الميولات السياسية المختلفة، مع هيمنة لأحزاب وسط اليسار، “إننا قلقون إزاء العواقب التي يمكن أن تؤدي إلى إطالة أمد الوضع المأزقي الراهن إلى ما لانهاية، وإزاء الأعمال الهادفة إلى زعزعة الاستقرار التي تقوم بها غالبا، الميليشيات المسلحة في منطقة استراتيجية للغاية، والتي يرتبط استقرارها ارتباطا وثيقا باستقرار القارة الأفريقية، بل بالحوض الأورو -متوسطي”.

و معلوم أن الموقف الأمريكي من نزاع الصحراء يحظى بدعم دولي كبير فكما جسدته هذه المبادرة، تبنت دعمه أيضا حكومات عدد كبير من الدول الأفريقية والآسيوية والأمريكية والأوروبية، خصوصا تلك التي سبق لها المشاركة في مؤتمر دعم مبادرة الحكم الذاتي المنظمة من طرف وزارتي خارجية المغرب والولايات المتحدة في 15 يناير الماضي، إذ إعتبر المشاركون أن المبادرة المغربية هي أساس لحل هذا النزاع المفتعل.

موضوعات أخرى

20/04/2024 14:30

الشبكة اللي كيتزعمها سوري ونصبات على بنات ففاس واستغلاتهم فالدعارة مشات تغراق حبس: الوكيل العام دوزها مباشرة لغرفة الجنايات والضحايا وصلوا لـ16

20/04/2024 12:30

وزير خارجية ايران: هجوم اسرائيل لعبة اطفال ولن نرد عليه لان مصالحنا لم تتضرّر