الرئيسية > آراء > رئيس جماعة حاصل فجنوب اسبانيا: ما دفعوناش لليأس. ما غادينش نمشيو لسيت وفتحو لينا مع الصبليون باش نرجعو
11/07/2020 13:00 آراء

رئيس جماعة حاصل فجنوب اسبانيا: ما دفعوناش لليأس. ما غادينش نمشيو لسيت وفتحو لينا مع الصبليون باش نرجعو

رئيس جماعة حاصل فجنوب اسبانيا: ما دفعوناش لليأس. ما غادينش نمشيو لسيت وفتحو لينا مع الصبليون باش نرجعو

كود كازا ///

تقدم “كود” تدوينة معبرة عن فضيحة تعامل الحكومة مع لمغاربة اللي حصلو برا. هادي لرئيس جماعة تمروت بالشاون عبد الباري الطيار اللي دوز سنوات من الاعتقال.

هاد السياسي عن حزب الاصالة والمعاصرة كان فشي مهمة وجاب معاه طونوبيلتو ومراتو ووبنتو وحصل. دوز كثر من 4 اشهر هنا. نشر تدوينة على هاد الشي.


نشروها ف”كود” كلها:

اقدمت السلطات المغربية اخيرا على اتخاذ قرار يقضي بالسماح لعودة المغاربة الى بلدهم عبر الجو وانطلاقا من منائي سيت الفرنسي وجنوا الايطالي واذ نهنئ  ونبتهج  للاخوة المتواجدين قرب المناءين المذكورين نتاسف شديد التاسف لهذه العقلية العبقرية التي تتميز بها سلطتنا المحترمة جدا لقد قامت هذه السلطة الموقرة دائما باغلاق حدود المغرب البرية والبحرية في رمشة عين ودون ادنى اخبار او اعتبار لضحايا هذا القرار فقبلنا منها هذا وقلنا سلطتنا ادرى بمصالح البلاد وصمتنا على مضض وعانينا من هذا القرار كل اشكال البؤس والحرمان بل بعض منا دخل في عالم التشرد والتسول ومع ذلك صبرنا ولم نقل شيئا بعد ثلاثة اشهر اقدمت سلطتنا على ارجاع بعض العالقين في بعض الدول عن طريق الجو وتركت الكثير الكثير بحجة انتقاء (اوضاع خاصة!!) فقبلنا منها ذلك ولم نتكلم. الان بلغ السيل الزبى ويجب ان نتكلم بصراحة ودون لف ولا دوران!!
نحن موجودون بجنوب اسبانيا اتينا بسيارتنا ونريد العودة الى بلدنا بسيارتنا لن نذهب الى سيت ولاالى جنوا لا لان ذلك سيكلفنا اموالا طائلة فقط ولكن لان صحتنا ونفسيتنا لا تسمحان بذلكاننا مواطنون مغاربة ندفع ضرائبنا ونساهم في بناء وطننا لنا الحق ان نسافر اينما شئنا وبالوسيلة المتاحة والمناسبة لنا ولا حق لاحد مهما علا شانه ان يحرمنا من ذلك الا بقانون. لان دستورنا يقر بذلك وكل المواثيق الدولية تنادي به.

عشنا لحظات من البؤس ولم نطلب من سفرائنا وقناصلنا اية مساعدة كيفما كانت ولن نطلب منهم شيئا كل ما نطلبه هو فتح الحدود البحرية مع اسبانيا لنتمكن من العودة الى بلدنا وطبعا نحن مستعدون لاداء اثمنة تذاكرنا كما اننا مستعدون للالتزام بتوجيهات المسؤولين الصحيين
فهل هذا صعب بالنسبة لسلطاتنا؟

اذا كان الامر كذلك فهذا مشكل كبير سيدخل المغرب في متاهات ليست ايجابية لا قدر الله انه لا زال لنا بعض الامل في رزانة مسؤولينا وغيرتهم على كل المواطنين.

فلا تدفعونا الى الياس.

موضوعات أخرى

29/03/2024 09:00

علاش الاتحاد الأوروبي كيلعب لعب خايب مع المغرب وكيشكك فالسلع الفلاحية ديالو؟

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه