الرئيسية > جورنالات بلادي > رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية : التجارب اللي درنا بينات أن “الڤاكسان” اللي غادي تستعملو بلادنا عطا نتائج كتفرح بزاف.. قريب غتبدا حملة التلقيح و المغرب مستعد ينجح هاد العملية
04/12/2020 17:00 جورنالات بلادي

رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية : التجارب اللي درنا بينات أن “الڤاكسان” اللي غادي تستعملو بلادنا عطا نتائج كتفرح بزاف.. قريب غتبدا حملة التلقيح و المغرب مستعد ينجح هاد العملية

رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية : التجارب اللي درنا بينات أن “الڤاكسان” اللي غادي تستعملو بلادنا عطا نتائج كتفرح بزاف..  قريب غتبدا حملة التلقيح  و المغرب مستعد ينجح هاد العملية

عن و.م.ع //

عملية التلقيح من أجل مكافحة كوفيد-19 ستغطي المواطنين البالغة أعمارهم أزيد من 18 سنة، وذلك حسب جدولة للتلقيح في حقنتين، وستعطى الأولوية للعاملين في الخطوط الأمامية، بما في ذلك العاملين في مجال الصحة والسلطات العمومية، وقوة حفظ النظام، وموظفي التربية الوطنية وكبار السن.

في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، قدم مولاي سعيد عفيف رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية (SMSM) والفدرالية الوطنية للصحة (FNS)، وعضو اللجنة العلمية للتلقيح ، معطيات ضافية حول فعالية التلقيح المعتمد من قبل المغرب، والممارسات الواجب اتباعها للحماية من هذا الفيروس.

1 / ماهي الاستعددات المتخذة بشأن حملة التلقيح ضد الفيروس التاجي ؟

// أولا الاستعدادات المتعلقة بحملة التلقيح تجري في ظروف جيدة .. وفي هذا السياق يتعين التذكر بأن المغرب لديه تجربة كبيرة في مجال التلقيح . وقد أظهرنا ذلك في سنة 1987، عندما بدأ المغرب البرنامج الوطني الموسع للتلقيح.

ويتوفر المغرب على كل البنية التحتية الضرورية لإنجاح هذه الحملة، التي سيتم تنفيذها على عدة مراحل، وعلى مدى ثلاثة أشهر ، وقد تم تخصيص 2880 نقطة خاصة بعملية التلقيح.

نحن معبأون جميعا لإنجاح هذه الحملة، لأن ذلك هو السبيل الوحيد لاستعادة الحياة الطبيعية، وتمكين الاقتصاد الوطني من استعادة عافيته من جديد.

2 / هل يمكنكم إعطاءنا فكرة حول نوعية التلقيح الذي سيستعمل في المغرب ونجاعته ؟

// اللقاح الصيني “Sinopharm” هو الذي سيتم استخدامه في البداية. ولكي يتمكن المغرب من تلقيح السكان المستهدفين، بدأ أيضا محادثات جادة مع مختبرات أخرى، لا سيما “بفايزر” و”أسترا زينيكا” \ “Pfizer” et “AstraZeneca”.

وبفضل التدخل الملكي، تمكن المغرب من المشاركة في الاختبارات السريرية الأولى كما هو الشأن في البيرو والإمارات العربية المتحدة والأرجنتين.

وقد جرت هذه الاختبارات بشكل جيد ولم يتم اكتشاف آثار جانبية خطيرة لدى الأشخاص المعنيين .. هناك فقط ألم في مكان الحقن ، واحمرار وحمى خفيفة، كل ذلك يختفى بعد أيام قليلة من عملية الحقن.

هذا اللقاح يستخدم نفس العملية المعروفة بالنسبة للقاحات المستخدمة لدى الأطفال .. سيتم إعطاؤه على شكل حقنتين، (J0 et J21)، لأن جرعة واحدة لا تمنح الجسم المناعة المطلوبة.

يتعلق الأمر بلقاح آمن وفعال، وقد أكدت ذلك الاختبارات التي جرت في الإمارات العربية المتحدة والصين (تم تلقيح مليون شخص في الصين).

3 / ماذا يتعين قوله للمواطنين ليطمئنوا بشأن سلامة اللقاح ؟

// في المغرب، أجريت الاختبارات السريرية في كل من المركز الاستشفائي الجامعي بالرباط، والمستشفى العسكري بالعاصمة أيضا، وبالمركز الاستشفائي الجامعي في الدار البيضاء، ولم يتم تسجيل أي آثار جانبية خطيرة خلال هذه المرحلة .. فالأمر يتعلق بمعطيات علمية تم التحقق منها.

وسيتم متابعة وضعية المتطوعين لمدة عام للتحقق من عمر الأجسام المضادة، ومعرفة ما إذا كنا سنحتاج إلى عملية تلقيح كل سنة.

4 / ماذا عن مساهمة القطاع الخاص في هذا الجهد الوطني؟

// القطاع الخاص سيساهم في حملة التلقيح كما يفعل خلال الجائحة. نحن في الخطوط الأمامية .. القطاع العام والقطاع الخاص والأوساط الجامعية والطب العسكري.

القطاع الخاص سيساهم في هذا الجهد الوطني، ولهذا طلبنا رأي الوزارة وإذنها من أجل تدشين هذه الحملة على مستوى كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء. نحن فخورون بالمشاركة في جهود التلقيج هاته.

المغرب من أوائل الدول التي بدأت حملة التلقيح، وذلك بفضل جهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

5 / هل يمكن التخلي عن التدابير الحمائية والاحترازية بعد عملية التلقيح ؟

/ يجب أن يعرف الناس أن الفيروس موجود، ونحن مدعوون للتعايش معه، ولذك يتعين دائما احترام إجراءات التباعد، وارتداء الكمامات الواقية، وغسل أيدينا بشكل متكرر.

يحتاج جسم الإنسان إلى وقت لإنتاج أجسام مضادة خاصة به، لذلك يجب دائما احترام التدابير الحاجزية حتى بعد عملية التلقيح.


الرابط الأصلي:

http://www.mapexpress.ma/ar/actualite/%D8%AD%D9%85%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%AD-%D8%AE%D9%85%D8%B3%D8%A9-%D8%A3%D8%B3%D8%A6%D9%84%D8%A9-%D9%84%D9%85%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%8A-%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%B9%D9%81/%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D9%88-%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA/?fbclid=IwAR1fo00IdjjaUMZznrZnm6OqMVhVjA4ogoSZteS6NHOklRXV_H7GTwTCQRc

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه