الرئيسية > آش واقع > ذو ايكونوميست: فرانسا ما بقاتش حاملة المغرب حتى ولات كتحفر ليه باش تصلح علاقتها مع الجزائر
05/02/2023 17:29 آش واقع

ذو ايكونوميست: فرانسا ما بقاتش حاملة المغرب حتى ولات كتحفر ليه باش تصلح علاقتها مع الجزائر

ذو ايكونوميست: فرانسا ما بقاتش حاملة المغرب حتى ولات كتحفر ليه باش تصلح علاقتها مع الجزائر

عن ذي إكونوميست////

قالت “ذي إكونوميست” انه قبل عام تقريبا، الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خفض عدد تاشيرات الجزائريين. وكردة فعل ،الجزائر رجعات السفير ديالها ومنعات القوات الجوية الفرنسية من السما ديالها ورجعات الهيبة لراسها. ومن داك الوقت وفرنسا كتحاول تتقرب من الجزائر ، وف 23 يناير ، استضاف ماكرون الجنرال سعيد شنقريحة.

وأضافت المجلة الشهيرة انه مع ازدهار علاقات فرنسا مع الجزائر ، فإن العلاقات مع المغرب، ربيبها السابق وخصمها اللدود للجزائر ، بدات تذبل بحيث ماكرون اخر مرة زار المغرب كانت فا2018، والملك محمد السادس دوز ربع شهور فباريس العام الفايت ولكن ما تلاقاش بالرئيس الفرنسي.

وأشارت أنه مؤخرا ف 19 يناير من هاد السنة ، فرنسا بدات تحفر للمغرب بحيث حزب ماكرون ،” Re naissance “، ساعد فدفع قرار فالبرلمان الأوروبي اللي كيدين انتهاكات المغرب لحقوق الإنسان ولكن ماتوجهات حتى شي انتقادات للجزائر ،و اللي السجل ديالها عامر انتهاكات.

وفهاد الإطار قال جيو بورتر ، الخبير الأمريكي فشؤون الجزائر أن المغاربة كانو كيعتقدو أنهم كيسيرو دوائر حول الجزائر فأوروبا والولايات المتحدة”. “و فجأة ، ولات الجزائر مهمة وأقل إشكالية “.

فضوء الحرب فأوكرانيا ، الغاز فالجزائر كان هو السبب الرئيسي للتقارب مع فرنسا وأوروبا. بحيث زار رئيس الوزراء الإيطالي ، جيورجيا ميلوني ، الجزائر وليبيا مؤخرًا لمناقشة الاستثمارات فالطاقة. وكتعتمد إيطاليا الآن على الجزائر في 40٪ من احتياجاتها من الغاز ، ارتفاعاً من 30٪ قبل الحرب الأوكرانية.

والمغرب ، على عكس هادشي، ما عندوش تقريبا حتى مادة هيدروكربونية يعرضها. وقال ان المغرب هو المسؤول جزئيا عن تراجع احترام فرنسا للمغرب لأن المغرب كيفرض على اوروبا قبول مطالبتها بالسيادة على الأراضي المتنازع عليها فالصحراء.

بالإضافة لأنه بدل السياسة الخارجية ديالو وبدل الحلفاء الاوروبيين مقابل علاقات مع اسرائيل وامريكا، وغادية العلاقات معاهم كتزدهر، ومن المتوقع أن يستضيف المغرب وزير الخارجية الإسرائيلي ، إلى جانب نظرائه من أمريكا والإمارات العربية المتحدة ، للاحتفال بالذكرى الثانية لاتفاقات إبراهيم التي أدت إلى تطبيع العلاقات مع الدولة اليهودية. ومن المقرر أن ينعقد التجمع في ميناء الداخلة فالصحراء.

 

تفاصيل اكثر فهاد الرابط

موضوعات أخرى

19/04/2024 13:30

نظام العسكر يبتز “جون أفريك” والصحافي ديالها: إلى بغا يدخل للدزاير خاصها تبدل مواقفها ولا يمشي هو من المجلة

19/04/2024 13:00

ناس تندوف هدموا أطروحة البوليساريو: ما كاين لا عِزة لا كرامة وكاين غير التعذيب والتقتيل والاختطاف

19/04/2024 12:43

الوكيل العام ففاس قرر تمديد فترة الحراسة النظرية فحق الشبكة اللي كيتزعها سوري ونصبات على بنات ففاس لاستغلالهن فالدعارة

19/04/2024 12:31

مندوبية التخطيط: حوالي 97 فالمية من الأسر المغربية صرحوا باللي أسعار المواد الغدائية طلعات فعام 2023

19/04/2024 12:22

الشبكة اللي نصبات على بنات ففاس لتسهيل استغلالهن فالدعارة خارج لبلاد تقدمات للوكيل العام والنيابة العامة بدات تستنطق المشتبه فيهم

19/04/2024 12:16

مندوبية التخطيط: 55,9 % من الأسر المغربية صرحات باللي مداخليها كتغطي مصاريفها و42,3 فالمية دارت لكريدي