الرئيسية > آش واقع > دزايريين طيحو العهدة 5. ها أهم مضامين رسالة بوتفليقة للجزائريين: صحتي مكتسمحش نترشح وغاندير تعديل حكومي
11/03/2019 18:30 آش واقع

دزايريين طيحو العهدة 5. ها أهم مضامين رسالة بوتفليقة للجزائريين: صحتي مكتسمحش نترشح وغاندير تعديل حكومي

دزايريين طيحو العهدة 5. ها أهم مضامين رسالة بوتفليقة للجزائريين: صحتي مكتسمحش نترشح وغاندير تعديل حكومي

كود يونس أفطيط///

نشرت وكالة الأنباء الجزائرية نص الرسالة المطولة التي وجهها بوتفليقة للجزائريين، عقب ارتفاع حدة الاحتجاجات في الجارة الشرقية للمغرب.

وقال بوتفليقة في رسالته :”أولاً: لا محلَّ لعهدة خامسة، بل إنني لـم أنْوِ قط الإقدام على طلبها حيـث أن حالتي الصحية و سِنّي لا يتيحان لي سوى أن أؤدي الواجب الأخير تجاه الشعب الجزائري، ألا و هو العمل على إرساء أسُس جمهورية جديدة تكون بمثابة إطار للنظام الجزائري الجديد الذي نصبو إليه جميعًا”.

مضيفا في ثاني القرارات التي تضمنتها رسالته والخاص بانتخابات 18 ابريل :” لن يُجْرَ انتخاب رئاسي يوم 18 من أفريل المقبل. و الغرض هو الاستجابة للطلب الـمُلِح الذي وجهتموه إلي، حرصا منكم على تفادي كل سوء فهم فيما يخص وجوب و حتمية التعاقب بين الأجيال الذي اِلْتزمت به. ويتعلقُ الأمر كذلك بتغليب الغاية النبيلة الـمتوخاة من الأحكام القانونية التي تكمُن في سلامة ضبط الحياة الـمؤسساتية، و التناغم بين التفاعلات الاجتماعية – السياسية ؛ على التشدد في التقيد باستحقاقات مرسومة سلفا. إن تأجيل الانتخابات الرئاسية الـمنشود يأتي إذن لتهدئة التخوفات المعبَّر عنها، قصد فسح الـمجال أمام إشاعة الطمأنينة والسكينة و الأمن العام، ولنتفرغ جميعا للنهوض بأعمال ذات أهمية تاريخية ستمكّننا من التحضير لدخول الجزائر في عهد جديد، وفي أقصر الآجال.”.

وحول الحكومة أشار بوتفليقة أنه سيجري تعديلا حكوميا عاجلا، قائلا:” عزما مني على بعث تعبئة أكبر للسلطات العمومية، وكذا لمضاعفة فعالية عمل الدّولة في جميع المجالات، قرَّرتُ أن أُجري تعديلات جمة على تشكيلة الحكومة، في أقرب الآجال. والتعديلات هذه ستكون ردًا مناسبا على الـمطالب التي جاءتني منكم وكذا برهانا على تقبلي لزوم المحاسبة و التقويم الدقيق لـممارسة الـمسؤولية على جميع الـمستويات، وفي كل القطاعات.”.

ويحاول النظام الجزائري إمتصاص غضب الشارع، ومحاولة إعادة الشباب للبيوت ومنع تنامي الإحتجاجات التي تطالب بتنحي بوتفليقة وكل أتباعه، وضخ دماء جديدة لقيادة الدولة دون ما يعتبرونه انتداب فرنسي للنظام الحالي.

موضوعات أخرى

28/03/2024 07:00

سمية الخشاب دخلات طول وعرض فبرنامج الكاميرا الخافية ديال رامز جلال: هادي جريمة كيعاقب عليها القانون

28/03/2024 03:00

السروال ديال مقدم برنامج بريطاني داير أزمة فكوريا الجنوبية.. ها شنو دارت القناة ديالهم- فيديو

28/03/2024 02:00

مصور عندو 71 عام اتاهم الوالد ديال تايلور سويفت أنه تعدا عليه بالضرب ملي كان كيصورها

28/03/2024 01:00

هجوم موسكو الارهابي.. 95 شخص ما زال مفقودين وروسيا كتشكك فان داعش هي اللي دارت هاد الهجوم