الرئيسية > تبركيك > دراسة: بنادم يقدر يكون مسموم بحال شي لفعة!
01/04/2021 23:00 تبركيك

دراسة: بنادم يقدر يكون مسموم بحال شي لفعة!

دراسة: بنادم يقدر يكون مسموم بحال شي لفعة!

وكالات //

كشفات دراسة علمية حديثة أن البشر قادرين بيولوجيا على إنتاج ريق مسموم تماما بحال ديال شي أنواع دالعناكب واللفاعي المسمومين.

وكشفات الدراسة اللي نقلتها مجلة “Live Science” في 29 مارس 2021، أن علماء الأحياء شافو أن الغدد الفموية القادرة على إفراز السم هي غدد لعابية معدلة، لكن البحث الجديد يكشف عن تقنية الجزيئات المسؤولة عن هذا التعديل.

ولتحديد هذشي، ركزو الباحثين الأستراليين واليابانيين المشاركين فالدراسة على ما يسمى بالجينات “المنزلية”، وهي جينات مرتبطة بالسم، ولكنها ليست مسؤولة على تكوين السموم نفسها. وكتشكل هذه الجينات التنظيمية أساس نظام السم بأكمله.

وكيوضح أكَنيش باروا، المؤلف المشارك وطالب الدكتورا فعلم الوراثة التطوري فمعهد أوكيناوا للعلوم والتكنولوجيا فاليابان بالقول: “نظراً لكوننا عرفنا وظيفة جميع الجينات الموجودة في الحيوانات، فقد تمكنا من تحديد أي من تلك الجينات يرتبط بها السم”.

واكتشف الفريق بعد ذلك مجموعة من الجينات المشتركة بين جميع أنواع “السلويات”، وهي المجموعة الحية من رباعيات الأطراف تضم الزواحف والطيور وبعض الثدييات، بما في ذلك البشر.

واللي كان مدهش كثر هو أن نفس أنواع هذ الجينات كاينة بكثرة فالغدة اللعابية للإنسان، واللي كينتج كذلك عدد كبيرا من البروتينات، وهذا الأساس الجيني هو اللي سمح لمجموعة واسعة من السموم بالتطور بشكل مستقل بين جميع الأنواع الحية.

بمعنى آخر، فإن كل حيوان ثديي أو زاحف لديه القدرة على أن يتحول، في المستقبل وخاصة مع تطور تقنيات التلاعب بالجينات، إلى نوع سام.

موضوعات أخرى

25/04/2024 10:00

غير كيزيدو يسدو على ريوسهم: الجزائر انسحبت من كاس العرب فالمغرب بسبب خريطة المغربة

25/04/2024 09:30

الشبكة اللي نصبات على بنات ففاس واستاغلاتهم فالدعارة غادة وكتكبر.. بانو مشتبه فيهم آخرين: واحد خوا المغرب فـ2021 والملقب بـ”هشام” روشيرشي وها كيفاش الديستي فضحات كولشي

25/04/2024 09:00

منعش عقاري ل”گود”: مشروع سيدنا لدعم السكن فشل فكازا بسباب المنصوري. وزارة السكنى :لا ها الارقام والمنافسة حرة

25/04/2024 08:00

الطلب على العقارات تبدل فالمغرب. المشترين ولاو كيفضلو السكن لي كاين فالسونطر ديال المدن وإقبال متزايد على الاستوديوهات لي واصل ثمنها لمليون درهم للفوق

25/04/2024 05:00

مصر عايشين فالقرون الوسطى كثر منا.. النيابة العامة ديالهم شدات بلوكَوز مشهورة بسباب فيديوهات “خادشة للحياء”