الرئيسية > آش واقع > خبراء وأطباء فندوة حول كورونا بحضور وزير الصحة: ارتفاع حالات الوفيات والإصابات راجع لتأخير الكشفات ونتائجها.. و1 من 5 كيدخلو للإنعاش كيكونو علاين يموتو
12/08/2020 13:30 آش واقع

خبراء وأطباء فندوة حول كورونا بحضور وزير الصحة: ارتفاع حالات الوفيات والإصابات راجع لتأخير الكشفات ونتائجها.. و1 من 5 كيدخلو للإنعاش كيكونو علاين يموتو

خبراء وأطباء فندوة حول كورونا بحضور وزير الصحة: ارتفاع حالات الوفيات والإصابات راجع لتأخير الكشفات ونتائجها.. و1 من 5 كيدخلو للإنعاش كيكونو علاين يموتو

عفراء علوي محمدي- كود//

فندوة رقمية تدارت عن بعد من تنظيم الجمعية المغربية للعلوم الطبية حول الوضعية الوبائية لفيروس كورونا المستجد، اتفقو المتدخلون على أن الوضعية الوبائية فالمغرب مقلقة شوية، بسبب ارتفاع الإصابات والوفيات والحالات النشيطة، وكذلك ارتفاع معدل تفاقم الفيروس، وقال البعض أن هذشي ممكن راجع لخلل فالاكتشاف المبكر، وحتى لأن الوقت بين تحديد هوية الشخص والتوصل لنتيجة الاختبار كيقدر يفوت سيمانة، بالإضافة للتراخي فتطبيق الإجراءات الوقائية من كرف المواطنين.

عبد الكريم مزيان بلفقيه، رئيس قسم الأمراض المعدية فوزارة الصحة، كشف أنه فحدود لبارح الثلاثاء، 9277 حالة نشيطة كاينة، بمعنى ثلث الأسرة اللي كاينين فالمستشفيات العمومية، واللي كيبلغ العدد ديالها 23 ألف سرير.

وقال أن معدل تفاقم الفيروس RT ففترة رفع الحجر كان 0.70 على الأكثر فكل منطقة، ودابا ولا كيتأرجح بين 1,2 و1,4، وهو رقم كبير حسبه.

والسبب فهذ الارتفاع، بالاضافة لارتفاع حالات الوفيات هو التأخير فالقيام بكشفات فيروس كورونا، وهذشي اللي قال بلفقيه “وممكن هذشي ناتج على زيادة عدد الحالات المصابة مع زيادة الاختبارات”، على حساب كلامو.

وقال أنه “ماشي معقول يخرجو النتائج للحالات المشتبه فيها من بعد 3 أو 4 أيام بدون ما يتم وضعها فالحجر الصحي”.

وفنفس السياق، قال الطيب حمدي ، نائب رئيس الاتحاد الوطني للصحة، أنه إلى ماتفحصش المريض على الفور كيمكن يتاخر التشخيص، وبالتالي هذشي كيعطي فرصة للحالات باش تتفاقم، حيت “فالأصل خاص يكون بين ظهور الاعراض وإصدار النتاىج أقل من يوم ديال الوقت باش يمكن احتواء الوباء”، حسب ما قال.

وهذشي اللي قال حتى سعيد أحميدوش، والي جهة الدار البيضاء-سطات، فالندوة نفسها، ونصح ب”إعادة توجيه استراتيجية الفحص بحيث يتم الكشف عن حالات الاتصال بأسرع ما يمكن والتوجه أكثر نحو المجموعات المعرضة للخطر وزيادة الاختبارات فالقطاعين العام والخاص”.

وبالنسبة لارتفاع عدد الحالات فالإنعاش، قال هشام عفيف، المدير العام للمستشفى الجامعي ابن رشد فكازا، أن واحد من أصل خمسة دالأشخاص كيدخلو للإنعاش كيكونو فحالة جد صعبة وقراب يموتو.

وزاد الحسين بارو، رئيس قسم الإنعاش فالمستشفى الجامعي نفسو، أن 23 فالمية من المرضى فحالة خطيرة كيموتو فقاعة استقبال الإنعاش، و”هذشي خطير” حسب قولو.

موضوعات أخرى

24/04/2024 07:00

نانسي بيلوسي وصفات نتنياهو بالعقبة للي واقفة قدام السلام.. وطلبات منو الاستقالة

24/04/2024 06:00

غادي تنطلق من السعودية.. شركة كتعلن عن تنظيم رحلة للفضاء وماغاديش ثيق شحال خاصك تخلص باش تمشي معاهم

24/04/2024 05:00

إيلا كذب عليك عرفي راكي خايبة.. دراسة: الدراري مكيكذبوش مللي كي كونو يهضرو مع بنت زوينة

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها

23/04/2024 23:30

بحوث ميدانية غدار لدى 4000 أسرة بالوسط القروي فجهة كازا باش تحدد احتياجات الساكنة المستهدفة