الرئيسية > آش واقع > حصلة البوليساريو المادية خلاتها تقلب على توفير لفلوس من حشيش مهرب من المغرب
19/05/2019 13:30 آش واقع

حصلة البوليساريو المادية خلاتها تقلب على توفير لفلوس من حشيش مهرب من المغرب

حصلة البوليساريو المادية خلاتها تقلب على توفير لفلوس من حشيش مهرب من المغرب

أنس العمري ـ كود//

البوليساريو معولة على الحشيش المهرب من المغرب لتنمية موراردها المالية. ففي ظل انخفاض المساعدات الجزائرية المقدمة للجبهة، والتي لم تعد تتجاوز 25 مليون دولار، وفق ما جاء في وثيقة تداوالها حراكيون بعد سقوط نظام عبد العزيز بوتفليقة، اتجه قياديوها إلى البحث عن توفير موارد مالية إضافية برفع وتيرة عمليات الاتجار في المخدرات وتهريب البشر والأسلحة، وهي الأنشطة غير المشروعة التي سبق أن نبهت تقارير أمنية مغربية إلى ازدهارها بسبب «تحالف الشر» الذي بات يجمع «البوليساريو» بشبكات إجرامية دولية.

وتأكد هذا التوجه على الأرض في الأسابيع الأخيرة، إذ رصد ازدياد ملفت للانتباه في تحركات «مافيا التهريب» في الجنوب، حيث أفشلت محاولات عدة لتسريب كميات مهمة من المخدرات، والتي أسفرت عن حجز ما يقارب من 20 طن من الشيرا، تقدر قيمتها بالملايير، وكان بعضها في طريقها إلى موريتانيا.

وحسب معطيات استقتها «كود»، فإن هذه العمليات، إلى جانب أخرى يرجح أن عيون سلطات المراقبة لم تفلح في رصدها، رتب لها بمساعدة انفصاليي الداخل، الذين شاركوا في توفير الأرضية حتى تجد الكميات المهربة طريقها إلى خارج المغرب، وهو مخطط يعتقد أيضا أنه يستفيد من تواطؤ مكلفين بإنفاذ القانون، ما يستدعي دخول أجهزة أمنية ذات خبرة واسعة في مجال مكافحة الجريمة المنظمة وتهريب المخدرات لفتح تحقيقات موسعة قد تكشف حقائق مثيرة وتطيح برؤوس كبيرة.

موضوعات أخرى

24/04/2024 15:45

المغرب والإسبان غيبداو يوجدو لعملية “مرحبا 2024” وسط توقعات بتدفق قياسي لأفراد الجالية فالصيف

24/04/2024 15:30

تحليل.. الشوط الأول من عمر الحكومة سالا: ها فين نجحات الأغلبية وها القطاعات للي كلات الدق وخصها تغيير

24/04/2024 14:30

البي جي دي اتاهم الأحرار بتسخير السماسرية فالانتخابات الجزئية فدائرة فاس الجنوبية وكيطالب بخطة لتكريس الحياد الإيجابي

24/04/2024 14:20

رئيسها من جنوب إفريقيا: ها أعضاء لجنة الكاف اللي غتحكم فحادث اعتداء كابرانات الجزائر على نهضة بركان وإلغاء الماتش مع USMA

24/04/2024 14:20

المحكمة الابتدائية فتاونات مقلوبة بسبب اختلاس الملايين من الصندوق والنيابة العامة سدات الحدود على موظف