الرئيسية > آش واقع > حزب صبليوني كيتاجر بملف الصحرا.. برلمانية ديال “بوديموس” بغات جو بايدن يتراجع على إعلان ترامب بخصوص مغربية الصحرا
15/01/2021 13:30 آش واقع

حزب صبليوني كيتاجر بملف الصحرا.. برلمانية ديال “بوديموس” بغات جو بايدن يتراجع على إعلان ترامب بخصوص مغربية الصحرا

حزب صبليوني كيتاجر بملف الصحرا.. برلمانية ديال “بوديموس” بغات جو بايدن يتراجع على إعلان ترامب بخصوص مغربية الصحرا

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

وقعت النائبة البرلمانية عن حزب “بوديموس” الإسباني، لوسيا مونيوث، على رسالة موجهة إلى الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة، جو بايدن، تطالب فيها بما تصفه بتطبيق “الشرعية الدولية” فيما يخص نزاع الصحراء والتراجع عن قرار إدارة الرئيس دونالد ترامب المتعلق بالإعتراف بمغربية الصحراء.

وأفادت النائبة البرلمانية، أن إعلان دونالد ترامب فيما يخص مغربية الصحراء “يشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”، مشيرة في الرسالة أنه “لا توجد نية للتدخل في القرار السيادي للولايات المتحدة في شؤون العلاقات الدولية”.

وأضافت النائبة أن الإعلان يرتبط بحقوق طرف ثالث وهو “شعب الصحراء الغربية”، لذلك “فإننا نعتبر أنه من واجبنا الرد”، مطالبة الولايات المتحدة الأمريكية بإعادة النظر في الإعلان باعتبار الصحراء “أرض محددة بحدود دولية موروثة من الحقبة الاستعمارية” و “اعترفت الجمعية العامة للأمم المتحدة بحقها غير القابل للتصرف في تقرير المصير منذ عام 1963 “.

واتهمت النائبة للإسبانية، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بمخالفة ميثاق الأمم المتحدة بهذا الشأن، معربة عن أملها في إعادة إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، النظر في الموقف المتخذ من لدن دونالد ترامب.

وتندرج الرسالة التي بعتثها لوسيا مونيوث للرئيس الأمريكي جو بايدن، في سياق متاجرة الأحزاب الإسبانية بنزاع الصحراء لتحقيق مآرب إنتخابية وتوسيع رقعة إمتدادها محليا، وذلك نتيجة للقاعدة الإنتخابية والأصوات التي يوفرها منحدرون من تندوف ومواطنون إسبان متعاطفون مع جبهة البوليساريو في كل محطة إنتخابية.

وتأتي الرسالة أيضا في وقت تستشعر فيه مدريد تراجعا في نفوذها على مستوى نزاع الصحراء بعد الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء وعدم التشاور معها باعتبارها قوة إستعمارية سابقة، وكذلك كونها عضوا في مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية المتحكمة بالملف على مستوى مجلس الأمن، وهو التراجع الذي تحاول حاليا  تداركه من خلال خرجات لأعضاء في الحكومة، وكذلك بالسعي لتعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة وفق ما أكده رئيس الحكومة، بيدرو سانسيث، في وقت سابق من شهر دجنبر الماضي.

موضوعات أخرى

19/04/2024 02:00

النكَليز قررات تحبس واحد الراجل فالسبيطار.. متهم بحرق جوج ديال المصلين كانو خارجين من الجامع

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد

19/04/2024 00:00

المغاربة محيحين فأوروبا: حارث وأوناحي تأهلو لدومي فينال اليوروبا ليگ مع أمين عدلي وأكدو التألق المغربي لحكيمي ودياز ومزراوي فالشومبيونزليك 

18/04/2024 23:00

نايضة فبرشيد: المدني رئيس اليوسفية باغي يطير شركة النادي بعدما البيضي استقبل العصبة الاحترافية

18/04/2024 22:32

نظام العسكر حاشي راسو فنزاع الصحرا.. وزير الخارجية الجزائري تلاقى بغوتييرش وها فاش هضرو

18/04/2024 21:41

سفيرة المغرب فالصبليون هنئات ينجا الخطاط بنجاح المنتدى الاقتصادي المغربي-الإسباني لي دار روينة فالبوليساريو