الرئيسية > آش واقع > حرب بين “البي جي دي” والداخلية: بلوكاج 31 مشروع بالراشيدية..ووزارة لفتيت دارت ميسا للمنتخبين
17/07/2020 16:30 آش واقع

حرب بين “البي جي دي” والداخلية: بلوكاج 31 مشروع بالراشيدية..ووزارة لفتيت دارت ميسا للمنتخبين

حرب بين “البي جي دي” والداخلية: بلوكاج 31 مشروع بالراشيدية..ووزارة لفتيت دارت ميسا للمنتخبين

هشام أعناجي ــ كود الرباط//

الحرب بين الداخلية والبي جي دي وصل لمستويات قياسية في جهة درعة تافيلالت، وهادشي يؤكد على فشل الوساطات السابقة لي دارها رئيس الحكومة براسو واللي اصلا  مسؤول على وزير الداخلية من الناحية الدستورية، حيث عادت حليمة إلى عادتها، حيث أعلن رؤساء الجماعات التي يسيرها حزب العدالة والتنمية بإقليم الراشيدية، عن تعطيل 31 مشروع لها طابع تنموي.

سبب التعطيل وفق تصريح صحفي لرؤساء الجماعة، هو قرار صادر عن والي الجهة عامل الإقليم بشأن إرجاع الأموال غير المستعملة المدرجة في الحساب الخصوصي لكل جماعة والمتعلق بدعم المبادرة المحلية للتنمية البشرية.

وجاء في التصريح الصحفي :”سجل الرؤساء بكل أسف التعامل السلبي للسلطة الإقليمية للرشيدية مع الجماعات في هذا الملف، من حيث التنزيل السلبي لدورية وزارة الداخلية، حيث يشكل إقليم الرشيدية  الاستثناء الوحيد بالجهة في هذا الصدد”.

وأكد المصدر نفسه أن عددا كبيرا من المشاريع المعطلة (31 مشروع) لها طابع  تنموي (ملاعب قرب، بنايات سوسيو تربوية ورياضية، تهيئة فضاءات وأسواق، تأهيل أزقة وطرقات، سواقي، آبار، طاقة شمسية…..)؛  البي جي دي متمسك بحق الجماعات في الأموال المرصودة لتلك المشاريع وفق الاتفاقيات الموقعة مع عامل الإقليم ومصوت عليها من طرف المجالس، معتبرين استرجاعها من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية دون تصويت المجالس المنتخبة صاحبة الاختصاص إجراء غير ذي أساس قانوني. 

ودعا رؤساء الجماعات السلطة الإقليمية والمحاسبين العموميين التابعين للخزينة العامة إلى تطبيق القانون والتأشير  على الرخص الخاصة، وعلى الالتزامات المالية المتعلقة بالمشاريع المذكورة أعلاه والمبرمجة قبل صدور دورية  وزير الداخلية المؤطرة لتجميد الحسابات الخصوصية المذكورة. 

مصادر كتقول بلي “العثماني عطا كولشي اختصاصات صلاحيات للداخلية، ورؤساء الجماعات كيتشكاو من الداخلية، في حين الأولى يشتكاو لرئيس الحكومة”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 08:30

جورنالات صبليونية: هليكوبتر بالشعار الملكي والدرابو بالحمر حطات فمطار كاستيون

19/04/2024 07:39

واش اسرائيل ردات على ايران؟. مسؤولوها اكدو هاد الشي لصحف امريكية واعلام الملالي هدر على تصدي الهجوم ولكن لا تأكيد رسمي

19/04/2024 07:00

ها بروگرام الدورة 26 من البطولة والعصبة أجلت قمة الرجاء ضد بركان وحددت موعد ماتش براكنة وليفار فكأس العرش 

19/04/2024 05:00

غضب ضد المغني جوزيف عطية بسباب التصريح ديالو على مانكان صورات معاه فيديو كليب

19/04/2024 04:00

تقرير كيورط شركة “نيسلي” ففضيحة.. المواد لي كيديرو في “نيدو” و”سيريلاك” فالدول الفقيرة ماشي نفسها لي كاينة في الدول المتقدمة

19/04/2024 02:00

النكَليز قررات تحبس واحد الراجل فالسبيطار.. متهم بحرق جوج ديال المصلين كانو خارجين من الجامع