الرئيسية > > جورنالات بلادي2. المغرب ينجو من القائمة السوداء للملاذات الضريبية والمتعلمون متشبثون بالإعدام وخطة لإنقاذ حوامل الحوز
06/12/2017 21:59

جورنالات بلادي2. المغرب ينجو من القائمة السوداء للملاذات الضريبية والمتعلمون متشبثون بالإعدام وخطة لإنقاذ حوامل الحوز

جورنالات بلادي2. المغرب ينجو من القائمة السوداء للملاذات الضريبية والمتعلمون متشبثون بالإعدام وخطة لإنقاذ حوامل الحوز

 

كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس (07 دجنبر 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة:

المغرب ينجو من القائمة السوداء للملاذات الضريبية

أفادت “أخبار اليوم” أن الاتحاد الأوروبي يتجنب في آخر اللحظات بوادر أزمة سياسية محتملة مع المغرب، ويتدخل من أجل إخراج المملكة من لائحة سوداء صادق عليها مجلس الشؤون الاقتصادية والمالية، أول أمس الثلاثاء، تضم العديد من الدول التي اعتبرت ملاذات ضريبية، ه\ا ما كشفته صحيفة “إلموندو” الإسبانية.

بعد تسريب “وثائق بارادايز” ووثائق بنما، التي كشفت بعض الأساليب المعقدة لتهرب أثرياء العالم من دفع الضرائب عبر شركات وهمية، صادق وزراء الاتحاد الأوروبي على قائمة سوداء للملاذات الضريبية تضم 17 دولة.

وجاء في باقي العناوين “رسالة غاضبة من الملك إلى ترامب”، و”هيئة تحكيم البيجيدي لم تصل إلى نتيجة بعد 10 ساعات من النقاش”، و”بشرى للزوجات المهملات.. العثماني يفتح لهن باب صندوق التكافل العائلي”، و”بنكيران يغيب عن حفل لحركة التوحيد والإصلاح”، و”توقيف أبرز بارون مخدرات في شمال المغرب”، و”فضيحة الترقية في وزارة عمارة”، و”ماكرون رهينة زوج بغال”، و”ما سر إحالة الجنرال على التقاعد في هذا التوقيت”، و”المغاربة ضمن 10 بلدان طلبا لتذاكر مونديال روسيا”.

المتعلمون متشبثون بالإعدام

من جهتها، أكدت “الصباح” أن تحقيقا جديدا، كشف عن انقسام في مواقف المغاربة من عقوبة الإعدام، بين مؤيد ومعارض، فيما اختارت نسبة 20 في المائة من العينة المستجوبة، أي شخص واحد من أصل خمسة مستجوبين، إعادة النظر في هذه العقوبة، ومعالجة كل حالة على حدة، علما أن هذه الفئة لا تعني بالضرورة أنها ضد عقوبة الموت، وإنما منفتحة على النقاش حول الأمر مبدئيا، في الوقت الذي بلغ الاستطلاع الخاص بالتحقيق مرحلة متقدمة في النجاعة، من خلال تقليص عدد المتهربين من الإجابة عن اسثمارات الأسئلة، يتعلق الأمر بما نسبته 9 في المائة فقط من العينة المشاركة.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “التحقيق في دوباج التعويضات الطبية”، و”نهاية أسطورة”، و”إخفاء لوائح الترقية يغضب قضاة”، و”اعتقال محامية استحوذت على وديعة”.

خطة لإنقاذ حوامل الحوز

كتبت “الأحداث المغربية” أنه تحسبا لموجة صقيع نبهت لها أجواء إقليم الحوز الملبدة، وفي خطوة استباقية لما يمكن أن ينتج عن الأمر من مضاعفات وأضرار بالنسبة للنساء الحوامل، عمدت المصالح الطبية، بتنسيق مع سلطات الإقليم، إلى نقل عشرات الحوامل وإيوائهن داخل فضاءات دور الأمومة المبتوتة على طول خارطة المنطقة.

المعلومات المتوفرة تشير إلى أن العدد الإجمالي للحوامل المستفيدات من هذا الإجراء ناهز 40 سيدة يتحدرون من مختلف المداشر والدواوير التابعة للنفوذ الترابي للجماعات القروية بعمالة إقليم الحوز، تمت تغطيتهن بدفء دور الأمومة، ووضعن تحت العناية الطبية بعيدا عن أجواء البرد والصقيع، إذ غالبا ما تؤدي تساقطات الثلوج إلى عزل الساكنة عن باقي العالم الخارجي.

وجاء في باقي العناوين “الملك يحذر ترامب”، و”الأدوية المهربة.. مختبرات سوداء متنقلة”، و”النيابة العامة تعارض الإفراج عن معتقلي الحسيمة”، و”مقتل مدرس للفلسفة التحق بداعش”، و”إحباط محاولة تهجير قاصرين”، و”بورقية: اللغة تعيق البحث العلمي”، و”ليلة سقوط البارون”، و”أموال مهربة في ملابس داخلية”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 17:22

ماعرفت فين غاديين بهاد الكلاخ فهاد البلاد.. بطلة فيديو النسخة المغربية من برنامج “blind dating by outfits” تمنعات من السفر خارج المغرب

19/04/2024 17:00

مصدر من إدارة مهرجان فاس للثقافة الصوفية لـ”كود”: الافتتاح مابقاش فالمدرسة البوعنانية حقاش تقدر تطيح الشتا ورجع فبلاصة حداها

19/04/2024 15:51

نهضة بركان متشبثين بخريطة المغرب فالتوني والفريق كيعاني بسبب المضايقات الجزائرية وتغاداو بسوندوتشات

19/04/2024 15:33

شنقريحة وتبون ما كيعرفو لا رياضة لا جورة: سعرو ملي شافو خريطة المغرب على صدر بركان وحجزو على تونيات الفريق والكاف كيتفرج

19/04/2024 15:00

من قلب العاصمة المغربية الرباط: الاتحاد الأفريقي كيعلن الدعم ديالو المطلق للمغرب لتنظيم مونديال 2030 مع إسبانيا والبرتغال

19/04/2024 14:16

لتعزيز قدرات البوليس اللي مكلفين بالغرف الأمنية.. مجلس بوعياش ومديرية الأمن بداو اليوم البرنامج التكويني