الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: مقاولات وهمية فازت بـ35 صفقة عمومية والحكومة رجعات لنظام التأمين لمواجهة “ارتفاع الأسعار”
14/08/2019 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: مقاولات وهمية فازت بـ35 صفقة عمومية والحكومة رجعات لنظام التأمين لمواجهة “ارتفاع الأسعار”

جورنالات بلادي: مقاولات وهمية فازت بـ35 صفقة عمومية والحكومة رجعات لنظام التأمين لمواجهة “ارتفاع الأسعار”

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على اهم الاخبار في الصحف الوطنية وجابت ليكم اهم هاد الاخبار  ديال غدا الخميس 15 غشت الجاري، وفق العناوين التالية:

مقاولات وهمية فازت بـ35 صفقة عمومية

البداية مع يومية “الصباح” التي أوردت أن عمليات افتحاص حسابات بعض المؤسسات العمومية كشفت عن وجود فواتير مزورة قدمتها شركات أنجزت صفقات عمومية.

وأظهرت التحريات التي تباشر بتنسيق بين المفتشية العامة للمالية والمديرية العامة للضرائب، وجود مقاولات غير مصرح بها لدى إدارة الضرائب ولم يسبق لها أن قدمت تصاريح جبائية، ومع ذلك تمكنت من الفوز بصفقات عمومية.

وأوضحت مصادر “الصباح” أن النظام المعلوماتي للمديرية العامة للضرائب رصد فواتير تحمل رقما موحدا للمقاولة لا يوجد ضمن المقاولات التي تتقدم بشكل منتظم تصاريحها الجبائية.

الحكومة تقرر العودة إلى نظام التأمين لمواجهة الارتفاع الكبير للأسعار

وننتقل إلى يومية “المساء” التي أوردت أنه بعدما ظل الأمر حبيس نقاش حول السيناريوهات الممكنة لمواجهة تقلبات أسعار المحروقات دوليا، اقتنعت الحكومة بضرورة العودة إلى نظام التأمين المعروف ب”شينجينغ”، استعدادا لأسوأ السيناريوهات في الأسواق العالمية. القرار حملته المذكرة الإطار لرئيس الحكومة بشأن الإعداد لمشروع القانون المالية 2020.

المذكرة أوضحت أن تحملات المقاصة ستصل خلال السنة المقبلة إلى 13.6 مليار درهم في إطار مواصلة دعم القدرة الشرائية للمواطنين، لكن رئيس الحكومة أشار، أيضا، إلى مسالة هامة تتعلق بد اعتماد نظام للتامين ضد الارتفاع الكبير للأسعار، وهو الأمر الذي يبقى مطروحا بقوة في ما يتعلق بالبترول والغاز في ظل صراعات دولية قد تجعل الاقتصاد الوطني في مواجهة أزمة حقيقية.

وليست هذه المرة الأولى التي تقرر فيها الحكومة اللجوء إلى نظام الهيدجينغ. فبمناسبة تطبيق المقايسة على أسعار المحروقات سنة 2013، سارعت الحكومة إلى التوقيع على عقود مع مجموعة من البنوك لتوفير هذه الخدمة، التي طرحت أسئلة كبيرة حول نجاعتها ومدى ارتباطها بدراسات دقيقة حول تقلبات الأسواق.

موضوعات أخرى

24/04/2024 11:00

برنامج دعم السكن.. معطيات رسمية: 8500 استفدو وشراو ديور وكثر من 65 ألف طلب للدعم منهم 38 فالمائة عيالات

24/04/2024 10:49

البرلماني السابق البوصيري جابوه اليوم من حبس بوركايز لغرفة الجنايات الاستئنافية ففاس بعدما تحكم ابتدائيا بـ5 سنين نافذة ديال الحبس

24/04/2024 10:40

ها علاش خاص التسريع بإخراج قانون العقوبات البديلة من البلوكاج.. وزيرة العدل د الكونگو بغات تستفد من تجربة المغرب فالعقوبات البديلة وسولت وهبي على تفاصيلها

24/04/2024 10:30

فضيحة هروب كريم بوياخريشان زلزل الصبليون والحكومة: عبئنا گاع الوسائل باش نشدوه. زعيم “موكرو مافيا” يقدر يكون فالمغرب وهولندا مصدومة من قاضي اسبانيا 

24/04/2024 10:22

شكايات جداد توصلات بيهم النيابة العامة على شبهة فساد مالي والشطط فاستعمال السلطة بين جماعة بوفكران وجماعة تزطوطين

24/04/2024 10:00

’’طاقة‘‘ الإماراتية باغية تشري “ناتورجي” الإسبانية والكابرانات رجعوها مؤامرة اقتصادية والمغرب طرف فيها