الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: مافيا أمريكا اللاتينية تستنفر المخابرات ومجلس المستشارين معطل
10/01/2020 20:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: مافيا أمريكا اللاتينية تستنفر المخابرات ومجلس المستشارين معطل

جورنالات بلادي: مافيا أمريكا اللاتينية تستنفر المخابرات ومجلس المستشارين معطل

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة نهاية الأسبوع الجاري (السبت/الأحد) 11 و12 يناير 2020، وجابت اهم الاخبار:

مافيا أمريكا اللاتينية تستنفر المخابرات

البداية مع يومية “الصباح” التي أوردت أن تسريبات عن اجتماع عبد اللطيف حموشي، مدير عام الأمن والمخابرات، بمايكل بومبيو، رئيس الدبلوماسية الأمريكية، في ختام زيارته الأخيرة للمغرب، كشفت تفاصيل تنسيق مشترك على أعلى مستوى بين الرباط وواشنطن من أجل ضرب سطوة مافيا كولومبية ومكسيكية عابرة اللقارات.

وبينت التسريبات التي كشفها موقع “موند أفريك” أن تقارير سرية، بخصوص تنامي سطوة عصابات الجريمة المنظمة القادمة من أمريكا اللاتينية في القارة الإفريقية، ضاعفت قوة العلاقات بين بومبيو وحموشي وزادت من حجم التفاهم المغربي الأمريكي في إستراتيجية الحرب على الإرهاب.

ويهدف التنسيق المغربي الأمريكي الذي بدأ بتبادل الخبراء وبناء قنوات الاتصال، يديرها من الجانب المغربي محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، ومن الجانب الآخر، کارل راسين، المدعي العام لقطاع كولومبيا واشنطن، لقطع أوصال تحالف الجماعات المسلحة في الساحل والصحراء ومافيا الجريمة المنظمة، والحرب على عصابات الكوكايين والهجرة السرية وتبييض الأموال القذرة.

مجلس المستشارين.. عطالة مفتوحة

ونعود إلى جريدة “الأحداث المغربية” التي أوردت أن مجلس المستشارين يعيش عطالة حقيقية، وفقا لما كشفته مصادر برلمانية من داخل الغرفة الثانية، مضيفة أن المستشارين البرلمانيين يعيشون «فعلا في عطالة كاملة منذ المصادقة على قانون المالية».

وسبق لرئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، نبيل شيخي، أن احتج في إطار نقطة نظام داخل لجنة العدل والتشريع على هذه الوضعية، معتبرا أن المجلس لم يناقش سوی مشروع قانون وحيد يتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، في إطار قراءة ثانية، وهذا ما يحسب لمستشاري الغرفة الثانية، إضافة إلى قانون المالية، منذ بداية السنة التشريعية الحالية.

 

ويثير غياب المستشارين البرلمانيين الكثير من الجدل داخل الغرفة الثانية، في ظل عدم تطبيق مقتضيات رادعة.

موضوعات أخرى

28/03/2024 11:30

فهم تسطى مع نظام العسكر.. الجزائر عينات جوج قناصل فالمغرب واخا دايرين القطيعة معانا

28/03/2024 11:00

إدانة المحاميين د الرابور “ديدي” مداهمة الفيديراليون : زادو فيه وهذا” فخ”

28/03/2024 10:30

وشوفو التلاميذ كيولاو.. تلميذ شرمل إداري بثانوية فسلا وشرك ليه وجهو وباقي داخل خارج للمدرسة وغليان وسط أسرة التعليم فالمدينة

28/03/2024 10:20

أزمة كليات الطب والصيدلة مزال غادية.. مجلس طلبة الطب بفاس: النضال ديالنا مستمر ومقاطعتنا المفتوحة قائمة

28/03/2024 10:00

تمويل مول “الشروق”. بوصوف باغي يخلع القضاء بالرسالة الملكية: غير خرج خبار التحقيق معاه نشر رسالة للملك فالفايسبوك وسبونوسوريزياها

28/03/2024 09:00

محكمة فالصبليون برأت المتهمين فقضية لكسيدة اللي ماتو فيها 8 ديال المغاربة ف اسبانيا عام 2008