الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: الوزير الدكال دوز صفقة “7 ملايير” قبل مايخرج من الحكومة وحجز 30 طن من الأسماك المتعفنة
30/09/2019 21:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: الوزير الدكال دوز صفقة “7 ملايير” قبل مايخرج من الحكومة وحجز 30 طن من الأسماك المتعفنة

جورنالات بلادي: الوزير الدكال دوز صفقة “7 ملايير” قبل مايخرج من الحكومة وحجز 30 طن من الأسماك المتعفنة

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على اهم الاخبار في الصحف الوطنية وجابت ليكم اهم هاد الاخبار  ديال غذا الإثنين 30 شتنبر الجاري، وفق العناوين التالية:

الدكالي يمرر صفقة “7 ملايير” قبل الرحيل

البداية مع يومية “الصباح” التي أوردت أن أثمنة اقتناء معدات الشطر الثاني من الوحدات الطبية المتنقلة لوزارة الصحة، حطمت أرقاما قياسية مقارنة مع أثمنة الشطر الأول من الصفقة العمومية نفسها الذي فتحت أظرفته السنة الماضية ومقارنة مع الأثمنة المعلن عنها، سنويا من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أو مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان.

وتحدثت مصادر حضرت الجلسة العمومية لفتح أظرفة صفقة عمومية الخميس الماضي، عن أرقام خيالية لشراء 18 وحدة تجاوزت سقف 7 ملايير، بل تجاوزت التقديرات الأولية المعلن عنها، من قبل الوزارة في الحصص الثلاث المتعلقة بشراء 6 وحدات متنقلة طبية للفحص بالأشعة لداء السل و6 وحدات متنقلة طبية للتصوير الشعاعي للثدي وأمراض النساء و6 وحدات متنقلة طبية لفحص العيون.

وتعتبر صفقة 7 ملايير أول صفقة من هذا الحجم الكبير يشرف عليها الوزير عبر لجنته الاستشارية المكلفة بصفقات تفوق 500 مليون سنتيم، وفي غياب الكاتب العام للوزارة الذي أعفي عن مهامه.

حجز 30 طن من الأسماك المتعفنة

ومن نفس الصحيفة نقرأ أنه بعد أيام قليلة على صدور تقرير المجلس الأعلى للحسابات، الذي كشف عن الحرب الخطيرة التي يتعرض لها المغاربة على مستوى السلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وفي عملية نوعية حجزت لجنة خاصة كمية مهمة من الأسماك المتعفنة كانت في طريقها إلى المستهلك.

وأكدت معطيات حصلت عليها «المساء» أن شحنة الأسماك المحجوزة وصل وزنها إلى حوالى 30 طنا لا تتوفر فيها الشروط الصحية للاستهلاك الآدمي ولا الحيواني داخل مستودع لا تتوفر فيه شروط السلامة الصحية المفروض توفرها خلال تهيئة المواد الموجهة للاستهلاك الغذائي.

موضوعات أخرى

25/04/2024 15:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 15:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي

25/04/2024 14:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:20

شبهة تسليم شواهد إدارية “مشبوهة” فجماعة تولال واتهامات لباشا “المشور الستينية” باختلاس فلوس عمومية أمام النيابة العامة