الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: “الذئاب المنفردة” كاترصد الجيش..و”فساد” صفقات الأكاديميات
07/11/2019 19:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: “الذئاب المنفردة” كاترصد الجيش..و”فساد” صفقات الأكاديميات

جورنالات بلادي: “الذئاب المنفردة” كاترصد الجيش..و”فساد” صفقات الأكاديميات

كود//

كيف العادة، “كود” دارت جولة على الصحف الصادرة يوم غد الجمعة 8 نونبر 2019، وجابت اهم الاخبار:

ذئاب منفردة تترصد الجيش ووكالات الأموال

البداية مع يومية “الصباح” التي أوردت أن التحريات المنجزة من قبل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، كشفت وجود ارتباطات قوية بين أحد منفذي عمليات السطو على وكالات تحويل الأموال ومخططات إرهابية تبحث عن الدعم المادي، بعدما انقطعت سبل التواصل بين الذئاب المنفردة و”داعش” والفشل في اختراق مباريات التجنيد الإجباري.

وتوصلت الأبحاث الجارية بخصوص عملية السطو على وكالة لتحويل الأموال بمكناس أكتوبر الماضي إلى رصد ارتباطات وتقاطعات قوية بين المنفذ (1.ع) ومخططات إرهابية، إذ اتضح بأن المعني بالأمر اعتنق الفكر التكفيري منذ تردده، ابتداء من 2014، على أحد المساجد بمكناس، حيث كان يلتقي بعض معتنقي الفكر المتطرف، وحاول التقدم بترشحه لولوج الخدمة العسكرية الإجبارية بدون جدوى، بهدف الاستفادة من تكوين عسكري في أفق الالتحاق بأحد فروع “داعش”، خاصة بمنطقة جنوب الصحراء.

فساد” صفقات الأكاديميات يحرج أمزازي

ننتقل إلى يومية “المساء” التي أوردت أن  وزير التربية الوطنية، سعید أمزازي، دعوات متصاعدة لفتح تحقيق في الشبهات التي تلاحق عددا من الصفقات المبرمة من طرف الأكاديميات، والتي تكلف ميزانية الدولة عشرات المليارات سنويا.

ووجهت الجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي) انتقادات مباشرة للمسؤولين المركزيين بالوزارة بسبب «لامبالاتهم تجاه الفساد، والصفقات المشبوهة بقطاع التعليم»، وذلك على خلفية المسيرة الاحتجاجية التي شهدتها أكاديمية بني ملال.

وحسب عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب الوطني للجامعة، فإن الفساد في صفقات التعليم وصل إلى مستويات خطيرة، مضيفا أن هناك مسؤولين بالقطاع يشمون رائحة الصفقات من بعيد ويسيل العابهم للملايير المرصودة لها، خاصة تلك المرتبطة بالإطعام والتوريد، وبشركات المناولة من حراسة ونظافة»، ومبرزا أن مئات عمال وعاملات النظافة على مستوى بني ملال خنيفرة لم يتوصلوا بأجورهم منذ 15 شهرا، في خطوة تهدف إلى الضغط من أجل تمرير صفقة على المقاس”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 12:05

واش تفعلات المبادرة الأطلسية رسميا؟. توقع يكون أول تصدير للحوامض المغربية من الميناء الأطلسي لدولة البرازيل الصديقة اللي كتعترف بمغربية الصحراء وتخلي دول أمريكا اللاتينية يتبعوها؟

25/04/2024 12:00

الإنديبندينتي: جهود البحث عن المافيوزي كريم بوياخريشان كتركز بشكل رئيسي على المغرب وها الوجهة الثانية اللي يقدر يهرب ليها

25/04/2024 11:50

أزرو.. هجوم على صبيطار وتجهيزات دكدكات وأطر طبية وإدارية تعرضات للسب والتهديد بالسلاح

25/04/2024 11:30

استثمار مجموعات سياحية عالمية ف مشاريع الأوطيلات بالمغرب مطير النعاس من المهنيين ديال السياحة فجزر الكناري

25/04/2024 11:20

لونكيط خدامة مع رئيس جماعة بنسليمان.. الفرقة الوطنية سمعات ليه جوج مرات ف 3 أيام وخدات وثائق من الجماعة

25/04/2024 10:30

ولد الغزواني علن ترشحو للإنتخابات الرئاسية فموريتانيا وباغي يواصل تكريس مبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل