الرئيسية > آش واقع > جدل دستوري فالبرلمان بسبب طلبات طارئة.. الطالبي كلاشا البي جي دي: ها اش كيقول القانون ومخصش نصدرو احكام واتهامات بلا تفسيرات
24/05/2022 08:00 آش واقع

جدل دستوري فالبرلمان بسبب طلبات طارئة.. الطالبي كلاشا البي جي دي: ها اش كيقول القانون ومخصش نصدرو احكام واتهامات بلا تفسيرات

جدل دستوري فالبرلمان بسبب طلبات طارئة.. الطالبي كلاشا البي جي دي: ها اش كيقول القانون ومخصش نصدرو احكام واتهامات بلا تفسيرات

كود الرباط//

انتقد رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، تسرع مجموعة العدالة والتنمية في إصدار المواقف وإطلاق اتهامات “مجانية” ضد المؤسسة التشريعية، دون الحصول على تفسيرات، وذلك على ضوء احتجاجهم من عدم إدراج طلب تناول الكلمة في الجلسة التشريعية المنعقدة اليوم، وعدم قبول طلب استشارة تقدموا به.

وأوضح الطالبي، خلال رده على احتجاج البي جي دي خلال جلسة يوم أمس بمجلس النواب:”باش تهمونا، نحن حريصون على تطبيق الدستور في روحه وفلسفته، مرفضناش طلب ديالكم وكنحترمو القانون”.

وقال الطالبي إنه “تمت إثارة نقطة نظام (من طرف مجموعة البي جي دي) في الجلسة السابقة حول نقطتين، الأولى تتعلق بتناول كلمة في موضوع طارئ أو عام،  لم يتوصل المجلس بهذا الطلب لأن الطلب توصل به في خارج أوقات اجتماع المكتب، وسيدرج في الاجتماع المقبل.”، مشير إلى أن موضوع تناول الكلمة يتعلق بشغب الملاعب.

وأضاف الطالبي :”الموضوع الثاني  فيما يخص المادة 337، المتعلق بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي، المكتب لم يتوصل بأي طلب في هذا المضمار، والموضوع الذي توصل به يتعلق بالمجلس الاعلى للحسابات وتسري عليه مقتضيات أخرى. من 295 تال 330.

وحسب النظام الداخلي، يضيف الطالبي “المادة 295 هي التي تحدد كيفيات تقديم طلبات استشارة من المجلس الاعلى للحسابات عبر لجنة مراقبة المالية العامة التي تدرس البرنامج السنوي الذي يعرض عليها من طرف المكتب، وهادشي مكانش”.

وتابع :”المادة 330 تقول بأن مصدر الطلبات اما المجلس واما اللجن الدائمة طبقا لأحكام القضاء الدستوري، بناء على أهمية طلب مجموعة البي جي دي على لجنة المالية، اما باش تقولو هذا مخالفة للدستور واصدار احكام هذا زعما فيه ضرب للمؤسسة”.

وشدد المتحدث :”اعضاء المكتب يتفاعلون مع جميع الامور، حاجة واحدة لا يتنازلون عنها هي القانون، واحد يغلط ممكن ولكن 13 واحد لا”.

الطالبي صحح مغالطات البي جي دي حول تفسير مواد النظام الداخلي، وقال بلي طلب استشارة للمجلس الأعلى للحسابات كيتحدث على طلبات من المكتب واللجن ماشي الفرق والمجموعات.

وقال الطالبي :”رجاءا رجاءا قبل أن تصدروا المواقف، طلبو الاستفسار”.

يشار بأن عبد الله بووانو، رئيس مجموعة البي جي دي احتج خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، يوم الاثنين 23 ماي 2022، حيث أوضح أن المجموعة تقدمت بطلب في إطار المادة 152 تهم شغب الملاعب، لكن المجموعة تفاجأت بأن المكتب تدارس الموضوع وقال إن موضوع غير طارئ.

موضوعات أخرى

29/03/2024 15:41

نشرة إنذارية حمرة: الشتا قوية جاية غادي تواصل لـ130 ملم والرياح واصلة لـ95 كلم فالساعة

29/03/2024 15:31

قضية مضيان والمنصوري معلكة وصعيبة تفك..العشا فدار حمدي ولد الرشيد بحضور قياديين فالاستقلال مخرجش بنتيجة

29/03/2024 15:20

مقترح قانون لـ”حل” مندوبية التخطيط وإحداث الوكالة الوطنية للإحصاء والمعلومات

29/03/2024 15:00

شرع اليد فدولة مزال خدامة بقانون ليوطي “الرجعي”.. اعتداء على “مفطر رمضان” مقطوع رجع النقاش للتخلف القانوني فبلادنا

29/03/2024 14:30

ها المعقول..استثمار صيني كبير فالمغرب بـ3 مليار درهم لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية غايوفر 2500 منصب شغل وبلادنا هربات على لالجيري فصناعة السيارات

29/03/2024 14:00

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 13:45

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها