الرئيسية > آش واقع > جدل بعد خرجة 3 غرف صيد وجامعتها فيها اتهامات قاصحة لسلطات المراقبة بالجنوب.. دارو ائتلاف واتهموها بالتقصير
31/07/2022 09:30 آش واقع

جدل بعد خرجة 3 غرف صيد وجامعتها فيها اتهامات قاصحة لسلطات المراقبة بالجنوب.. دارو ائتلاف واتهموها بالتقصير

جدل بعد خرجة 3 غرف صيد وجامعتها فيها اتهامات قاصحة لسلطات المراقبة بالجنوب.. دارو ائتلاف واتهموها بالتقصير

أنس العمري ـ كود//

أثارت خرجة لمهنيين في الصيد التأموا مؤخرا في إطار تنسيقية عرفية تحمل اسم “ائتلاف الدفاع عن الثروة السمكية” موجة انتقادات وجدل كبيرين في القطاع، حيث تعددت المواقف بشأنها.

الخرجة كانت عبارة عن بيان صدر عن هذا “الائتلاف” الذي كان وراء تأسيسه رئيسي غرفة الصيد بكل من أكادير والدار البيضاء ورئيس جامعة غرف الصيد، مدعومين من طرف مجموعة من مجهزي أعالي البحار بكل من أكادير والداخلة.

وهو البيان الذي خلف الكثير من الانتقادات في الأوساط المهنية.

أهم هذه الانتقادات التي أشعلت فتيل الجدل، هو تضمنه لاتهامات خطيرة لسلطات المراقبة في اليابسة وفي البحر بالأقاليم الجنوبية، بالتساهل مع “مافيا” صناعة القوارب السرية والصيد غير القانوني، وذلك عبر “التقصير المستمر في مراقبة جميع الانشطة غير القانونية، بدء من بناء القوارب غير المرخصة في اليابسة ونقلها نحو البحر وممارسة الصيد الجائر بواسطتها مع استعمال طرق الصيد المدمرة لموطن الأصناف البحرية الحية، وكذا المتاجرة بالمصطادات المتأتية من هذا الصيد أو تصديرها”.

وقد وصف هذا “الهجوم” بغير المفهوم الخلفيات على اعتبار أنه اختيرت له قناة غير قنوات المؤسسات التي يترأسها مؤسسو هذا الائتلاف.

كما ووجه بانتقادات واسعة من قبل مهنيين، والذين اعتبروا إقدام هؤلاء المجهزين على كيل هذه الاتهامات الخطيرة بدل المطالبة بعقد إجتماع “اللجنة المركزية لمراقبة و تتبع مستوى استغلال مصيدة الأخطبوط” التي أقرها مخطط التهيئة، والتي يرأسها وزير الفلاحة والصيد البحري وتضم في عضويتها قيادة المنطقة الجنوبية والدرك الملكي ووزارة الداخلية ومكتب الصيد والبحث العلمي، “سلوكا لامسؤولا ومتهورا صادرا عن مستثمرين منحهم المشرع امتياز الأغلبية في غرف الصيد البحري وجامعة غرف الصيد البحري إضافة إلى مستشارين برلمانيين اثنين منبثقين عن هذه الغرف المهنية”، على حد ما نقله عنهم مهني بالقطاع في إفادة ل “كود”.

كما عبروا عن استغرابهم من نشر مثل هاته الإتهامات في هذه الظرفية الدقيقة التي تمر منها البلاد وبالتزامن مع الحملة ضد الحكومة حول الأسعار، وذلك على الرغم من مبادرة الوزير الوصي على القطاع الرامية إلى عقد اجتماع بأعضاء هذه التنسيقية وتفاعله السريع مع الموضوع، عبر اتخاذ قرارات منها منع كل أشكال الصيد في المنطقة الجنوبية.

وتساءل المهنيون حول ما إذا كان مؤسسي هذا “الإئتلاف” قاموا بطلب موافقة المكاتب المسيرة لغرف الصيد البحري  وجامعتها والسلطات الوصية قبل إقحام  هذه المؤسسات الدستورية في انتماءات وأدوار لا يسمح بها المرسوم المحدث لها من قبيل توجيه  اتهامات خطيرة وغير مسؤولة لسلطات المراقبة في اليابسة وفي البحر بالأقاليم الجنوبية وبصيغة العموم؟

وكان “إئتلاف حماية الثروة السمكية” قد حذر، في البيان، من تدهور الثروة السمكية للمغرب نتيجة ما اعتبرته تنامي الصيد العشوائي وغير القانوني”، داعيا الجهات المعنية إلى تشديد المراقبة على المخالفين للمقتضيات المنظمة للصيد البحري.

كما أشار إلى أنه يضم في عضويته جامعة غرف الصيد البحري، وغرف الصيد البحري بمدن الدار البيضاء وأكادير والداخلة، إضافة إلى اتحاد الصيد البحري التابع للاتحاد العام لمقاولات المغرب، والاتحاد العام للمقاولات في الداخلة، والكونفدرالية المغربية لأرباب مراكب ومعامل السمك السطحي، فضلا عن الجمعية المهنية لمالكي سفن الصيد في أعالي البحار.

موضوعات أخرى

29/03/2024 13:17

ها المعقول..استثمار صيني كبير فالمغرب بـ3 مليار درهم لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية غايوفر 2500 منصب شغل وبلادنا هربات على لالجيري فصناعة السيارات

29/03/2024 13:00

الجيش الإسباني غاد يوسع المنشأت العسكرية ف سبتة ومليلية وغيجهز مراكز خاصة للتدريبات والمناورات لسلاح المدرعات

29/03/2024 12:50

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 12:25

خاص.. وضع المنسقة الجهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية بسبب قضية كبيرة ديال النصب والاحتيال والتزوير

29/03/2024 12:00

السلطات المغربية قبلات العودة ديالهم.. گاع الحراگة اللي استغلو الموڤيطا ديال الثلاثاء الفايت وحرگو لسبتة رجعو تا اللي بالغين ودارو راسهم قاصرين

29/03/2024 11:30

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 11:00

البوليساريو بغات تستاغل الرئيس السنگالي الجديد وكتزاوگ فيه يدير معاها علاقات

29/03/2024 10:40

جدل امتحان البيرمي.. “نارسا”: كاين تطور إيجابي فنسبة نجاح المترشحين فاليوم الرابع ووصلات لـ54,41 فالمية