الرئيسية > آش واقع > تيار التغيير يتحدى “شيوخ” الحركة الشعبية”: التغيير قادم ولا نبالي بـ”الهجومات” وبغينا نطبقو تجربة ماكرون فالحزب
26/02/2020 15:31 آش واقع

تيار التغيير يتحدى “شيوخ” الحركة الشعبية”: التغيير قادم ولا نبالي بـ”الهجومات” وبغينا نطبقو تجربة ماكرون فالحزب

تيار التغيير يتحدى “شيوخ” الحركة الشعبية”: التغيير قادم ولا نبالي بـ”الهجومات” وبغينا نطبقو تجربة ماكرون فالحزب

هشام أعناجي ــ كود الرباط//

قالت مصادر من تيار التغيير في حزب الحركة الشعبية، في اتصال مع “كود”، إن “تحديث حزب الحركة الشعبية بات أمرا محسوما داخل الحزب”، مشددة على رفعها التحدي في وجه ما يصفون بـ”شيوخ” الحزب، من قبل الامين العام الحالي، الذي عمر على رأس الحركة لأزيد من ثلاثة عقود ونصف العقد.

العنصر، الذي يوصف بـ”قذافي” الحركة الشعبية من لدن خصومه، يواجه اليوم حركة معارضة غير عادية، بل ليست كباقي التيارات التي عرفها الحزب في المؤتمرات السابقة.

وشدد مصادر جد موثوقة، بأن “حركة التغيير داخل الحركة الشعبية هدفها ليس انتخابيا، بل هدف تجديد هوية الحزب وتغيير نمط تدبيره من حزب الولاءات والولائم إلى حزب منظم وحداثي”.

وكشفت ذات المصادر أن بعض الهجومات التي يتعرض لها قادة التيار، تعبر “عن خوف كبير يسود داخل تيار الاستوزار والمستفيدين من الجمود التنظيمي في الحزب”، مؤكدا أن “تيار التغيير لا يبالي بهذه الهجومات وسيستمر في حشد كل الكفاءات والأطر القادرة على تسيير الحزب”.

وأوضحت ذات المصادر لـ”كود” أنه “لا يمكن الاستمرار في نفس المنطق وبنفس الوجوه القديمة””، مضيفا “نريد الشفافية والنزاهة بهدف تطوير الحزب”.

وشدد قيادي في تيار التغيير لـ”كود” أن “المعركة اليوم ليست فقط داخل الحركة الشعبية بل داخل الحقل الحزبي المغربي ككل، الذي يعاني الشيخوخة والهشاشة على مستوى التنظيم وعلى مستوى القيادة”.

وكشف ذات المصدر، أن هناك تجارب عديدة ملهمة، منهم تطوير الحزب بطاقات شابة وأطر كلها حيوية”.

ومن ضمن التجارب كذلك التي يسعى تيار التغيير لتحديث الحركة الشعبية، نقل تجربة ايمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي، عبر تجاوز القطبية الحادة والتيارات والصراعات المتناثرة، إضافة إلى تشكيل نموذج جديد داخل الحركة الشعبية.

ويتمسك قياديون بارزون في الحركة الشعبية في الذهاب بعيدا في معركة تأسيس “تيار التغيير” بشكل رسمي،    من أجل تنحية “الحرس القديم” بالحزب، وعلى رأسهم أمحند العنصر، الأمين العام الحالي .

وحسب مصدر من تيار التغيير، تحدث إلى “كود”، فإنه “تم الاتفاق على الإعلان رسميا عن ميلاد هذا التيار في غضون 20 يوما”، مؤكدا أن “تجربة تيار المستقبل في البام ملهمة جدا وأن هناك حاجة إلى تغيير النخب الحزبية التقليدية”.

وحصلت “كود” على أسماء القادة الرئيسيين في تيار التغيير، سننشرها لاحقا، حيث تتميز بوجود “قيادي بارز كان ضمن المؤسسين لحركة “لكل الديمقراطيين”.

وتأتي هذه التحركات التي يقودها تيار “التغيير” بقيادة عدد من الأطر والمهندسين الشباب، بعد حراك غير مسبوق داخل عدد من الأحزاب السياسية، منذ إعلان الملك محمد السادس عن تشكيل لجنة النموذج التنموي.

ويبحث تيار “التغيير” عن نموذج سياسي وتنظيمي جديد داخل “الحركة الشعبية” يوازي النموذج التنموي.

موضوعات أخرى

19/04/2024 21:08

دومي فينال المغرب وليبيا: عموتة المرشح لتدريب الوداد جا يشجع الأسود وموتسيبي غاب على غفلة ولقجع ديما حاضر لتشجيع المنتخب

19/04/2024 20:19

مقرب من رئيس مجلس النواب ل”گود”: التمثيل النسبي والدستور كيعطي الحق للاتحاد الاشتراكي لرئاسة لجنة العدل والتشريع

19/04/2024 20:00

ظهور الإنسان المغربي الجليدي! آن الأوان لنحدث قطيعة مع مناخنا. فالحر الشديد ليس قدرا. وعلينا أن نتوفر على الإرادة لتبريد طباعنا وعاداتنا

19/04/2024 19:55

خاص..الاتحاد ربح الحركة فرئاسة لجن العدل والتشريع وها علاش الاغلبية غاتصوت على باعزيز

19/04/2024 18:50

حرب الدولة على “الجراد”.. لفتيت: المبيدات تؤثر على النظام البيئي كامل وها كيفاش كيتم مواجهة هادشي

19/04/2024 18:43

المغرب داير اتفاقيات مع روسيا وضد الحصار اللي باغي يديرو عليها الغرب. ها اش وقع معانا