الرئيسية > آش واقع > تفاصيل زيارة وزير خارجية فرنسا للمغرب
07/06/2019 16:30 آش واقع

تفاصيل زيارة وزير خارجية فرنسا للمغرب

تفاصيل زيارة  وزير خارجية فرنسا للمغرب

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

أفاد بلاغ لوزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الجمعة، أن وزير أوروبا والشؤون الخارجية، جان إيف لودريان، سيزور المملكة المغربية في إطار زيارة رسمية تدوم من السابع إلى غاية العاشر من يونيو الجاري.

وتتخلل زيارة وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان للمملكة، لقاء سيجمعه بنظيره ناصر بوريطة، حيث سيبحث الجانبان القضايا الثنائية ذات الإهتمام المشترك، والإقليمية منها كجزء من الحوار الرفيع المستوى الذي تجريه فرنسا مع المغرب باعتبار المملكة شريكا استراتيجيا خاصة في إفريقيا.

وكشف البلاغ أن الزيارة فرصة لتدارس الاجتماع الرفيع المستوى الفرنسي المغربي المقرر عقده في خريف عام 2019، إذ ستُمكنه الزيارة من تقييم مجالات الشراكة الاستثنائية مع المغرب سعيا لمواصلة تنمية المبادلات الاقتصادية وتعميق التعاون التعليمي والثقافي، وتعزيز مكافحة الإرهاب وإدارة ملف الهجرة.

وتشمل أجندة زيارة جان إيف لودريان للمغرب زيارته لفاس في سياق التعاون الثقافي بين البلدين الشريكين، حيث سيحط الرحال بمجموعة من المدارس بالمدينة، فضلا عن مشاركته في لقاء اقتصادي بجامعة يوروميد يُعنى بقضايا التعاون التكنولوجي، خاصة وأن فرنسا تعد أكبر مستثمر أجنبي في المغرب، نسبة لإمتلاكها ل 900 شركة بالمغرب، ونسبة لكون المغرب ثاني أكبر مورد لفرنسا (4.3 مليار يورو من الصادرات في عام 2016)، وباعتبار المملكة ثاني أكبر زبون لفرنسا بواقع (4.2 مليار يورو من الواردات في عام 2016).

موضوعات أخرى

25/04/2024 00:00

لا تيتي لا حب لملوك: اتحاد العاصمة دارو ريوسهم فالكابرانات وتقصاو حتى من كأس الجزائر

24/04/2024 22:00

أخنوش: واجهنا بجرأة تركة ملفات الماضي فالتعليم وها النتائج لي كتفرح منها تحسن مستوى التلاميذ فالرياضيات واللغات

24/04/2024 21:40

أخنوش يشيد بحصيلة ميراوي فالتعليم العالي: إصلاحات كبيرة تنجزات فعامين ونص منها إحداث 63 مركزا للتميز و6 مدن للابتكار و3 مدن أخرى فطور الإنجاز بـ200 مليون درهم