الرئيسية > آراء > تغريدة سريعة إلى عبدالله العروي.. هل فات الميعاد!
09/01/2020 11:00 آراء

تغريدة سريعة إلى عبدالله العروي.. هل فات الميعاد!

تغريدة سريعة إلى عبدالله العروي.. هل فات الميعاد!

حكيم عنكر//

محاضرة المفكر عبدالله العروي؛ في درس تدشين كرسيه في جامعة محمد الخامس في الرباط؛ تشبه إعادة تقييم ذاتي لمسار معرفي شخصي.. لقد تأخر علينا كثيرا في ذلك، وربما لو فعل ذلك من قبل، لما انحرف نقاش قضايا كثيرة من الزمن الفكري والثقافي والسياسي المغربي.

لقد ذهبنا ضحايا مناهج أكاديمية سقيمة، وأفكار لا علمية ومسبقات مفروضة؛ وترجمات مضحكة و “أمية”، والكثير من المعلبات عن الدولة والوطن والوطنية، والآن في زمن التمزقات والصراعات الدامية في داخل الوطن الواحد؛ صراعات لا رحمة فيها؛ نكتشف زيف المقولات التي عومتها النخب الحاكمة وسخرت لها المال وأجهزة الضبط لتسييدها.

العروي يدق ناقوس خطر من أن تنحل الدولة في المغرب أو في المشرق، إلى ملل ونحل وقبائل متناحرة، يعود فيها كل واحد إلى قبيلته للاحتماء، وبهرع إليها للاسقواء وبسط السيطرة والنفوذ.

أما الزمن المستهلك الذي أمضته نخب الجامعة والسياسة ونخب الإدارة في إنفاقه على تحصين الوطن والأمة والهوية؛ فتبدو حصيلته اليوم محل شك، حيث يقدم المشرق العربي نموذجا مخيفا عن ذوبان الدولة الشمولية مثل فص ملح، وانبعاث القبليات بشكل أهوج، تحت مسميات كثيرة وعلى منصة شعارات براقة؛ ترتمي في أحضان السلاح والفوضى.

تأخرت علينا يا مفكرنا عبدالله العروي، كان عليك أن تنذرنا قبل تتكالب الأخطار من كل باب ومهب. أما زلات الأكاديميين والمترجمين فلن يمحوها غفران.. لقد أسفنت أنت نفسك لذلك الزمن الذي ضاع من صحوة مرتبكة. فهل من وقت مستقطع يا سيد العروي!! أم فات الميعاد!

موضوعات أخرى

25/04/2024 16:00

واش هادشي غايأثر على شراكة اسبانيا والمغرب والبرتغال فمونديال 2030.. الحكومة فالصبليون دارت الوصاية على الاتحاد الإسباني بسبب الفساد وخايفين من خرق لقوانين الفيفا

25/04/2024 15:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 15:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي

25/04/2024 14:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:20

شبهة تسليم شواهد إدارية “مشبوهة” فجماعة تولال واتهامات لباشا “المشور الستينية” باختلاس فلوس عمومية أمام النيابة العامة