الرئيسية > آش واقع > تسارع وتيرة انتشار كورونا من جديد فرض على بزاف ديال الكازاويين مراجعة طريقة تعاملهم مع التدابير الوقائية ضد انتشار الفيروس
11/07/2021 16:30 آش واقع

تسارع وتيرة انتشار كورونا من جديد فرض على بزاف ديال الكازاويين مراجعة طريقة تعاملهم مع التدابير الوقائية ضد انتشار الفيروس

تسارع وتيرة انتشار كورونا من جديد فرض على بزاف ديال الكازاويين مراجعة طريقة تعاملهم مع التدابير الوقائية ضد انتشار الفيروس

أنس العمري – كود //

فرضت التصاعد المتزايد يوما بعد آخر في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، على فئة مهمة من المغاربة إعادة حساباتهم في التعاطي مع التدابير الوقائية الموصى بها للحد من تفشي الوباء.

فبعدما كانت تستهتر بهذه الإجراءات وتتهاون في الالتزام بها، عادت مجددا إلى التقيد بهذه الشروط الصحية، وذلك بعدما أضحى هذا التهديد الوبائي يقترب مرة أخرى من كل بيت، في ظل استمرار انتشاره على نطاقات أوسع معرضا حياة العديدين لخطر الموت.

وهكذا، عاينت “كَود” استئناف عدد من الفضاءات تطبيق التدابير الاحترازية، بينما رجع مشهد الوجوه التي تغطيها الكمامات ليصبح أحد المظاهر المألوفة خلال تنقلات المواطنين، بعدما كان ينظر إليه باستغراب قبل تسرب السلالة الجديدة “دلطا” إلى المملكة.

وفي مقدمة هذه الفضاءات المقاهي، حيث وقفت “كَود” خلال ترددها على بعض منها في آنفا بالدار البيضاء، على إلزام من يترددون عليها على ارتداء الكمامة قبل ولوجها وفرض احترام مسافة الأمان، مقابل توفير هذه الأداة الواقية لمن لم يكن يحملها معه، إلى جانب المعقمات، والتي كانت اختفت تماما بنسبة كبيرة من المحلات، بمجرد إقرار التخفيف الذي فرضته إكراهات اقتصادية واجتماعية، على ضوء ما لحق عدد من القطاعات من ضرر مادي نتيجة شهور من الإغلاق والإجراءات الاحترازية المشددة في بلادنا.

مواطنون بدورهم نهجوا السلوك نفسه، فبينما كانت فئة كبيرة منهم، وبالأخص المستهترين، تخلت تماما عن الكمامة الواقية في تنقلاتها، عادت لاستخدام هذه الأداة لإدراكها خطورة هذه المرحلة الوبائية التي تمر منها المملكة، وما تسببت فيه “حملة التضليل الكبرى” التي كان يقف ورائها من كانوا يرددون بعض المعطيات المغلوطة كالبابغوات بدون وعي.

يقول حميد (ب)، الذي التقته “كَود” خلال جولة لها وسط المدينة، “هادشي كايخلع.. ترخينا شوية فالفترة السابقة، ولكن هادشي دابا مابقاش فيه اللعب.. الوضعية كاتعقد وولينا كلنا مهددين”، مضيفا أن “الجميع يجب عليه التحلي بروح المسؤولية والمواطنة باش نخرجو سالمين من هذه الفترة الصعبة”.

وزاد موضحا “خاصنا نزيرو راسنا ونتقيدو أكثر وأكثر بالشروط الصحية الوقائية باش ما نضيعوش المكاسب المحققة حتى الآن، ونرجعو ثاني للإغلاق اللي غادي يهرسنا كاملين”.

من جهتها، قالت حسناء (ن)، بائعة في محل للألبسة الجاهزة في المعاريف، “ترتاكبات أغلاط كثيرة بعد التخفيف.. وكلنا كانتحملو مسؤوليتها حيت تهاونا”.

وأضافت “اللي وقع وقع.. ولكن على العموم، باقي الوقت فين نراجعو سلوكاتنا.. ونتجاوبو بمسؤولية مع النداءات التي أطلقت أخيرا للالتزام بالشروط الوقائية لأنها الطوق اللي غادي ينجينا من مواجهة سيناريوهات حتى واحد ما باغي يعيشها”.

وتجتاز الدار البيضاء حاليا مرحلة معقدة نتيجة تسارع وتيرة انتشار فيروس كورونا. فخلال الأيام الأخيرة تصدرت الجهة الحصيلة اليومية بفارق كبير عن باقي الجهات، وهو ما يهددها بتحولها إلى بؤرة وبائية كبيرة مثيرة للقلق.

وسجلت المدينة، في أحدث حصيلة لها، رقما مثيرا للقلق، إذ من أصل 1566 حالة جديدة معلن علنها بالمغرب، اكتشفت 708 بجهة الدار البيضاء، فيما كان نصيب مدينة كازا لوحدها من هذه الحصيلة 503.

موضوعات أخرى

25/04/2024 17:00

واش هادشي غايأثر على شراكة اسبانيا والمغرب والبرتغال فمونديال 2030.. الحكومة فالصبليون دارت الوصاية على الاتحاد الإسباني بسبب الفساد وخايفين من خرق لقوانين الفيفا

25/04/2024 16:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 16:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 15:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي