الرئيسية > آش واقع > تركيا: دايرين مفاوضات مع إسرائيل باش نقلو الغاز الطبيعي لأوروبا
24/09/2022 16:30 آش واقع

تركيا: دايرين مفاوضات مع إسرائيل باش نقلو الغاز الطبيعي لأوروبا

تركيا: دايرين مفاوضات مع إسرائيل باش نقلو الغاز الطبيعي لأوروبا

وكالات//

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أمس الجمعة، أن بلاده وإسرائيل تتفاوضان بشأن نقل الغاز إلى الاتحاد الأوروبي، ومن المقرر أن تعقد وفود الدولتين اجتماعا حول هذه المسألة في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وقال إبراهيم قالن، أن”الغاز القادم من شرق البحر المتوسط يمكن أن يصبح في مايو/ أيار المقبل، بديلا للإمدادات الروسية إلى الاتحاد الأوروبي”، مؤكدا أن “أنقرة مستعدة لتكون جزءا من هذه العملية”، حسب موقع إر تي بالعربي.

وتابع  إبراهيم قالن، أن “هذه المفاوضات بين تركيا وإسرائيل جارية، على حد علمي، سيعقد الاجتماع المقبل في أكتوبر/ تشرين الأول القادم”، مردفا أن “بعد الحرب الروسية الأوكرانية تواجه أوروبا مرة أخرى أزمة في الطاقة”.

وأشارإبراهيم قالن، إلى أن “هناك نوعين من البدائل، تعزيز خط أنابيب “تاناب” للغاز الأذربيجاني القادم من بحر قزوين، والعابر للأناضول إلى أوروبا عبر تركيا” وأن البديل الثاني هو “غاز شرق المتوسط ​​من إسرائيل ولبنان ومصر والذي يذهب إلى أوروبا عبر تركيا”.

وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي تشارك فيه إسرائيل في محادثات بوساطة أمريكية مع لبنان لترسيم حدودهما على البحر المتوسط​​، مما قد يسمح لكلا البلدين بتعزيز التنقيب عن الغاز الطبيعي البحري.

يعد ضمان الإنتاج من حقل غاز كاريش بالنسبة لإسرائيل، أمرًا حاسمًا لتحقيق هدفها المتمثل في زيادة صادرات الطاقة إلى أوروبا ، التي تحاول سد فجوات الإمداد الناجمة عن تراجع المبيعات الروسية بسبب الحرب في أوكرانيا.

موضوعات أخرى

25/04/2024 16:00

واش هادشي غايأثر على شراكة اسبانيا والمغرب والبرتغال فمونديال 2030.. الحكومة فالصبليون دارت الوصاية على الاتحاد الإسباني بسبب الفساد وخايفين من خرق لقوانين الفيفا

25/04/2024 15:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 15:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي

25/04/2024 14:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:20

شبهة تسليم شواهد إدارية “مشبوهة” فجماعة تولال واتهامات لباشا “المشور الستينية” باختلاس فلوس عمومية أمام النيابة العامة