الرئيسية > كود-تيفي > بوعياش لـ”كود”: أدين تفتيش أجساد البنات لي توقفو حيت كلاو فرمضان فمكان خاص.. ومايمكنش نعتقلو اشخاص ففضاء خاص – فيديو
13/05/2022 12:00 كود-تيفي

بوعياش لـ”كود”: أدين تفتيش أجساد البنات لي توقفو حيت كلاو فرمضان فمكان خاص.. ومايمكنش نعتقلو اشخاص ففضاء خاص – فيديو

بوعياش لـ”كود”: أدين تفتيش أجساد البنات لي توقفو حيت كلاو فرمضان فمكان خاص.. ومايمكنش نعتقلو اشخاص ففضاء خاص – فيديو

كود الرباط//

قالت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إنها تدين ما تعرضت لها فتيات من بحث تفتيش أجسادهن بعد توقيفهم بسبب “الإفطار” وسط النهار خلال شهر رمضان في مقهى بالدار البيضاء، مضيفة :”لا يمكن المساس بحرمة الجسد في جريمة ليست لها أساس”.

وأوضحت بوعياش، في جوابها على سؤال “كود”، :” لا يمكن أن نعتقل اشخاص في فضاء خاص ليس مجرم”، متسائلة :”هل هناك استفزاز لمواطنين اخرين؟ ليس هناك  استفزاز”.

وشددت المتحدثة لـ”كود” بأن هناك اشكال على مستوى تدبير الفضاء العام والفضاء الخاص، مشيرة إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان دار فريق كيشتغل على الفصل 222 من خلال مراجعة شاملة للقانون الجنائي.

يشار إلى أن المجلس الوطني الإنسان، يوصي دائما، بحذف الفصل 222 الذي يجرم الافطار العلني في رمضان من القانون الجنائي، وذلك خلال المذكرة التي تقدم بها حول مشروع القانون رقم 10.16 الذي يقضي بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي.

وطالب المجلس، وهو الواجهة الحقوقية للدولة، في هذه المذكرة التي وضعت لدى الجهات المعنية قبل أكثر من سنة، بإعادة النظر من طرف المشرع في صياغة الفصل 220 من القانون الجنائي الجاري به العمل، خصوصا وأن هذا الفصل ينص على أنه “يعاقب بالسجن من شهر إلى ستة أشهر، بالإضافة إلى غرامات مالية “كل من عُرف باعتناقه الدين الإسلامي، وتجاهَر بالإفطار في نهار رمضان، في مكان عمومي، دون عذر شرعي”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 07:00

ها بروگرام الدورة 26 من البطولة والعصبة أجلت قمة الرجاء ضد بركان وحددت موعد ماتش براكنة وليفار فكأس العرش 

19/04/2024 05:00

غضب ضد المغني جوزيف عطية بسباب التصريح ديالو على مانكان صورات معاه فيديو كليب

19/04/2024 04:00

تقرير كيورط شركة “نيسلي” ففضيحة.. المواد لي كيديرو في “نيدو” و”سيريلاك” فالدول الفقيرة ماشي نفسها لي كاينة في الدول المتقدمة

19/04/2024 02:00

النكَليز قررات تحبس واحد الراجل فالسبيطار.. متهم بحرق جوج ديال المصلين كانو خارجين من الجامع

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد