الرئيسية > آش واقع > بوتسوانا وأنكَولا دعمو البوليساريو فاللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة
21/10/2020 10:20 آش واقع

بوتسوانا وأنكَولا دعمو البوليساريو فاللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة

بوتسوانا وأنكَولا دعمو البوليساريو فاللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

أصرت عدة دول إفريقية على دعم جبهة البوليساريو بشكل مباشر وتصورها بخصوص قضية الصحراء، خلال انعقاد اجتماعات اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الخامسة والسبعين المنعقدة ليل الثلاثاء.

وفي هذا الصدد أعلنت دولة بوتسوانا عن دعمها لجبخة البوليساريو معتبرة الصحراء “آخر مستعمرة في القارة الإفريقية” على حد زعم مندوبها، حاثة الأطراف المعنية بنزاع الصحراء على العمل  من أجل تحقيق حل سلمي وعادل ودائم بشكل يتسق مع قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة، داعية الأمين العام إلى الإسراع في عملية تعيين مبعوث شخصي جديد للصحراء الغربية وإعادة إطلاق ما أسمته ب “عملية السلام”.

ومن جانب آخر أكدت أنكَولا على الضرورة الملحة لتحقيق حل سلمي وعادل ودائم للنزاع بين المغرب والبوليساريو، معربة عن تشجيعها لأطراف النزاع على الانخراط مرة أخرى في مفاوضات من أجل تسريع الحل السلمي امتثالا للقانون الدولي واحترام الحدود، على حد وصفها.

وأبرزت أنكَولا أن تعيين مبعوث شخصي جديد للصحراء الغربية أمر حتمي ويمثل قضية تستحق الاهتمام والتفكير العاجلين على حد سواء من أجل تسريع عملية إجراء الاستفتاء لشعوب المنطقة للوصول لحل عادل دائم ومتفق عليه امتثالاً لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حسبها.

وأعرب أنكَولا عن تشجيعها لتنفيذ خطة التسوية للأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي التي وافق عليها الطرفان، ووافق عليها مجلس الأمن عامي 1990 و 1991 لتنفيذ تفويض بعثة الأمم المتحدة لاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)، على حد تعبيرها.

موضوعات أخرى

19/04/2024 10:47

موتسيبي رئيس الكاف وصل للرباط ومشى لمركز محمد السادس وعندو أنشطة مهمة فالمغرب هاد الويكاند

19/04/2024 10:30

أسرع ترقية: الحكومة عينات “صديق” بايتاس اللي كان موظف عادي لمدير مركزي ثم كاتبا عاما في أقل من 3 سنوات

19/04/2024 10:00

الطالبي العلمي كاعي من البلوكاج لي داير لشكر لهياكل مجلس النواب واللي تسبب فتعطيل المؤسسة التشريعية

19/04/2024 09:30

تنافس دولي كبير على استثمارات الهيدروجين بالمغرب.. مسؤولين فهولندا تلاقاو وزير التجهيز وعينهم على صفقات الموانئ والسدود والهيدروجين

19/04/2024 09:15

فضيحة فبني ملال.. التغرير بأطفال قاصرين بغرض تعريضهم لاعتداءات جنسية طيح بيدوفيل