الرئيسية > آش واقع > بنشعبون: مجموع حجم عمليات الإقراض ديال السندات وصل لـ254 مليار درهم
22/06/2021 17:50 آش واقع

بنشعبون: مجموع حجم عمليات الإقراض ديال السندات وصل لـ254 مليار درهم

بنشعبون: مجموع حجم عمليات الإقراض ديال السندات وصل لـ254 مليار درهم

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

صادق مجلس النواب اليوم الثلاثاء 22 يونيو 2021، في جلسة عامة وبالإجماع، على مشروع قانون رقم 20-83 المتمم والمغير للقانون المتعلق باقراض السندات.

وقال محمد بنشعبون، وزير الإقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن المغرب قطع خلال السنوات الأخيرة أشواطاً هامة في اتجاه إصلاح منظومة السوق المالي الوطني.

وقد مكنت هذه الإصلاحات، حسب بنشعبون، من بناء نظام مالي محصن ومتين جعلته من جهة، يتموقع كقطب مالي ناشئ ذي بعد جهوي، ومن جهة أخرى، أن يواجه الظرفية الاستثنائية الناجمة عن الجائحة العالمية، كما يتضح ذلك من خلال مستوى مؤشراته ونسب سيولة السوق وكذا الوضعية المالية للمؤسسات المالية الناشطة في هذا القطاع.

وأوضح أن القانون رقم 12-45 المتعلق بإقراض السندات والذي دخل حيز التطبيق سنة 2013، يعتبر لبنة مهمة لتدعيم وعصرنة منظومتنا المالية من خلال تعزيز نوعية الأدوات المالية المتداولة ودعم سيولة وسلامة سوق الرساميل.

كما أشار المسؤول الحكومي إلى أن مجموع حجم عمليات إقراض السندات ببلادنا بلغ 254 مليار درهم سنة 2020. كما استقر جاري عمليات إقراض السندات في 24 مليار درهم عند نهاية دجنبر 2020.

وتهدف أهم مستجدات مشروع قانون رقم 83.20 المعروض على حضراتكم والمتعلق بسن أحكام تتعلق بإقراض السندات لتوسيع نشاط إقراض السندات ليشمل العمليات المنجزة مع غير المقيمين وإقراض السندات الأجنبية وكذا توسيع الاتفاقيات الإطار لتشمل النماذج الدولية بغرض جذب المستثمرين الأجانب وتدعيم جاذبية القطب المالي.

كما يهدف إلى تأمين عمليات إقراض السندات من خلال إخضاعها لإلزامية تكوين ضمانات مالية مع إعفاء بعض المعاملات البينية داخل نفس المجموعة أو المعاملات التي يقوم بها بعض مهنيي هذا النشاط وذلك حسب شروط تحددها الإدارة، مع السماح للأشخاص الذاتيين باقتراض السندات شريطة أن يتوفروا على محفظة سندات وأن يكونوا على دراية بعمليات إقراض السندات.

وتحدد هذه الشروط من طرف الإدارة باقتراح من الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وإنجاز عمليات إقراض السندات من خلال منصة متعددة الأطراف لإقراض السندات والتي سيرخص لمسيرها بممارسة نشاطه من طرف الهيئة المغربية لسوق الرساميل، بالإضافة إلى السماح بإقراض السندات حتى إذا كانت مدة الإقراض تشمل تاريخ أداء الدخول المرتبطة بالسندات المقرضة أو السندات المسلمة كضمانة مع احترام المقتضيات الضريبية الجاري بها العمل.

ويهدف أيضا المشروع إلى ضمان سيولة وسلامة هذه المعاملات وكذا حسن إتمامها حتى في حالة إخلال أحد الطرفين وخضوعه لأحكام الكتاب الخامس من مدونة التجارة المتعلق بمساطر صعوبات المقاولة، مقابل تشجيع نشاط صانع السوق (Market maker)، مع إقرار مبدأ منع بيع الأدوات المالية التي لا يتوفر عليها البائع في حسابه وقت إبرام اتفاق البيع إلا في حالات استثنائية ينص عليها ويؤطرها هذا القانون.

من شأن المشروع أن يشدد العقوبات التأديبية والجنائية التي تصدرها الهيئة المغربية لسوق الرساميل في حق الطرف أو الأطراف المخالفة لأحكام هذا القانون بهدف ضمان حسن سير السوق وحماية المستثمرين وضمان الاستقرار المالي.

موضوعات أخرى

16/04/2024 10:12

واش البي بي اس غايقلب الطبلة على لشكر فاجتماع رؤساء الفرق مع الطالبي العلمي: هاد السيناريو غايبلوكي التحالف بين بنعبد الله ولشكر

16/04/2024 10:09

مسؤولية كبيرة قدام الطالبي العلمي للي مصر على تطبيق الدستور وابعاد البرلمانيين المتابعين فالفساد من المسؤولية: اليوم عندو اجتماع حاسم مع رؤساء الفرق على مناصب النيابات ورؤساء اللجان وكولشي كيستنا لاليست ديال البام

16/04/2024 10:00

ها باش سالات قضية السياح الأستراليين اللي حصلو ف شفشاون لابسين تي شيرتات فيها خريطة المغرب بلا أقاليم الصحرا 

16/04/2024 09:30

الدكيك: ملي كنقول على شي ماتش صعيب راه ما كنزيدش فيه والدومي فينال مهم حيث مؤهل للمونديال.. وحنا فال الخير على المنتخبات المغربية

16/04/2024 09:15

جلسة مجلس الأمن المغلقة حول الصحرا.. شكون هوما الدول الـ15 اللي غاديين يشاركو فالجلسة؟

16/04/2024 09:00

أسود الفوتسال لـ”گود” بعد اكتساحهم زامبيا: يالاه تأهلنا للدومي فينال ومازال ما درنا والو باغيين نخليو الكأس فالمغرب ونتأهلو للمونديال

16/04/2024 08:30

الجلسة المغلقة ديال مجلس الأمن حول الصحرا غتنعقد اليوم.. وها مضامين الإحاطات بجوج ديال دي ميستورا وإيفانكو

16/04/2024 08:00

فضيحة بيئية بطنجة..غابات عروس الشمال الجميلة تحولت لخربة ومخلفات البني والزبل وحرائق وجرائم الترخيص لمشاريع عقارية وسياحية على ظهر التنوع البيئي