الرئيسية > آش واقع > بعد خسائر بالملايير بسبب السلع التركية..مولاي حفيظ العلمي: يا يديرو معنا حل يا نشرگو اتفاقية التبادل الحر راه كنخسرو معاهم 2 مليار دولار
13/01/2020 18:30 آش واقع

بعد خسائر بالملايير بسبب السلع التركية..مولاي حفيظ العلمي: يا يديرو معنا حل يا نشرگو اتفاقية التبادل الحر راه كنخسرو معاهم 2 مليار دولار

بعد خسائر بالملايير بسبب السلع التركية..مولاي حفيظ العلمي: يا يديرو معنا حل يا نشرگو اتفاقية التبادل الحر راه كنخسرو معاهم 2 مليار دولار

احمد الطيب كود الرباط//

طالبت الفرق البرلمانية بمجلس النواب، بوضع حد لأزمة “إغراق المنتجات التركية للأسواق المغربية”، حيث قال مصطفى بايتاس، البرلماني عن حزب “التجمع الوطني للأحرار”، “غول الأناضول أصبح يسيطر على المراكز التجارية الصغيرة وليس فقط الكبرى”، مشددا على ضرورة حماية “التجار” من تغول “السلع التركية”.

وأوضح يتاس في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، بمجلس النواب، مساء اليوم الاثنين، أن “غول الأناضول أصبح ينافس التجار الصغار في رزقهم من خلال أساليب غير مقبولة”.

وأشار المتحدث إلى معاناة “مول الحانوت” من الناحية الاجتماعية، وهو ما يحتاج إلى “مجهود” حكومي فعال لتجاوز إشكالاته، مشددا على “ضرورة توفير التغطية الصحية للتجار”.

برلماني آخر ذهب بعيدا، حيث هاجم تركيا واصفا إياها بـ”أنها تطاولت على المغرب عندما رفعت عليه دعاوى قضائية”.

وفي رده على إنتقاذات وتحذيرات البرلمانيين الذين تحدثوا باسم فرقهم النيابية، قال مولاي حفيظ العلمي وزير للصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، بأن المغرب سيعيد النظر في جميع اتفاقيات التبادل التجاري الحر مع جميع الدول بدون استثناء، مضيفا “”بأن وزيرة التجارة التركية ستزور المغرب يوم الاربعاء 15 يناير 2020، رفقة وفد سيتدارس المشاكل التجارية العالقة بين الطرفين على امل الوصول الى حلول”.

وقال المسؤول الحكومي “بأن الرقم المسجل في عشر السنوات الاخيرة يبين ارتفاع الصادرات المغربية نحو امريكا ب 13 في المائة، والامارات 12 في المائة وتركيا 23 في المائة لكن هناك عجز في بعض الميادين رغم النتائج الايجابية”.

واوضح الوزير بأن “المغرب يخسر 2 مليار دولار مع تركيا”، مصرحا “بأنه ابلغ تركيا بأنه يجب الوصول الى حلول او غادي شركوا هاد الاتفاقية فقط، واحدة من الاثنين”.

موضوعات أخرى

24/04/2024 14:30

البي جي دي اتاهم الأحرار بتسخير السماسرية فالانتخابات الجزئية فدائرة فاس الجنوبية وكيطالب بخطة لتكريس الحياد الإيجابي

24/04/2024 14:20

رئيسها من جنوب إفريقيا: ها أعضاء لجنة الكاف اللي غتحكم فحادث اعتداء كابرانات الجزائر على نهضة بركان وإلغاء الماتش مع USMA

24/04/2024 14:20

المحكمة الابتدائية فتاونات مقلوبة بسبب اختلاس الملايين من الصندوق والنيابة العامة سدات الحدود على موظف

24/04/2024 13:50

كفالة الأطفال المهملين.. توصيات جاية فالطريق للحفاظ على كرامتهم وإنسانيتهم مع الدعوة لتعديل القانون الخاص بهم

24/04/2024 13:30

الخارجية البريطانية: وضع الصحرا غير محدد وما كنعتابروش النشاط التجاري فالصحرا غير قانوني