الرئيسية > جورنالات بلادي > بعد تنصيبو رسميا رئيسا لأمريكا.. ها تفاصيل القرارات اللّي وقّع عليها جو بايدن فنهارو اللّول بالبيت الأبيض
21/01/2021 11:00 جورنالات بلادي

بعد تنصيبو رسميا رئيسا لأمريكا.. ها تفاصيل القرارات اللّي وقّع عليها جو بايدن فنهارو اللّول بالبيت الأبيض

بعد تنصيبو رسميا رئيسا لأمريكا.. ها تفاصيل القرارات اللّي وقّع عليها جو بايدن فنهارو اللّول بالبيت الأبيض

كود – عن فرانس 24 //

رجوع واشنطن لاتفاق باريس للمناخ و إلى عوضيتها داخل منظمة الصحة العالمية كانت من بين أهم القرارات اللّي وقّع عليها جو بادين البارح الأربعاء بعد ساعات قليلة من دخولو للبيت الأبيض و تنصيبو رسميا كرئيس جديد للولايات المتحدة الأمريكية.

وقع الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن الأربعاء سلسلة من المراسيم الرئاسية في مكتبه بالبيت الأبيض، لمواجهة الأزمات العدة والعميقة التي تمر بها الولايات المتحدة والعودة عن بعض القرارات التي اتخذت في عهد ترامب و خاصة عودة الولايات المتحدة إلى اتفاق باريس للمناخ وإلى عضوية منظمة الصحة العالمية.

دخل الرئيس الديمقراطي البيت الأبيض بعدما أدّى القسم على عتبات الكابيتول الذي اجتاحه قبل أسبوعين ناشطون مؤيدون لترامب غاضبون من خسارته الانتخابات.

وفي واشنطن التي تحوّلت إلى حصن منيع بسبب الإجراءات الأمنية المتّخذة فيها، ترجّل بايدن من سيارته الرسمية وقطع مشياً الأمتار القليلة التي تفصله عن مقرّ الرئاسة الأمريكية محاطاً بأفراد عائلته.

وقال بايدن “سنكافح التغير المناخي كما لم يسبق لنا أن فعلنا”.  واعتبارا من الخميس سيمثّل عالم المناعة الشهير أنتوني فاوتشي الولايات المتحدة في اجتماع لمنظمة الصحة العالمية.

ووضع بايدن كذلك حدّاً لقرار منع دخول الولايات المتحدة يشمل مواطنين من دول بغالبيتها مسلمة وهي من أولى الإجراءات المثيرة للجدل التي اتخذها سلفه الجمهوري.

وقبل ساعات على ذلك ، أقسم جو بايدن اليمين واضعا يده على كتاب مقدس، عائد لعائلته وقد حملته زوجته جيل، واعدا بإنجاز مهام منصبه “بأمانة” و مدافعا عن دستور الولايات المتحدة.

موضوعات أخرى

20/04/2024 10:00

أسود الفوتسال: هدفنا الاول بالتأهل للمونديال حققناه ودابا مركزين على فينال كوب دافريك

20/04/2024 09:30

وفينك آ الوالي وفين الجمعيات البيئية.. “ديناصور” عقار داير تجزئة كّدها كّداش فغابة طنجة وكلشي ساكت والصداع ديما نايض غير على “الصغار”

20/04/2024 09:20

المساواة والرفع من نسبة تمثيلية لمرا جمعات قاضيات مغربيات بوزيرة العدل المكسيكية

20/04/2024 09:00

نهضة بركان عندهم كلمة وحدة: إما الجزائر تحترم قانون الكاف ونلعبو بتوني خريطة المغرب المعتمد أو ما نلعبوش

20/04/2024 08:00

أسود الفوتسال مشاو عند صاحبهم يوسف جواد للسبيطار باش يطلعو ليه المورال ويخرجوه من جو الحزن بسبب الإصابة